` `

الفيديو ليس لاندلاع حريق في مستوطنة بيت هلل بعد قصف حزب الله

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 أغسطس 2024
الفيديو ليس لاندلاع حريق في مستوطنة بيت هلل بعد قصف حزب الله
الفيديو لاندلاع حريق في مستوطنة كريات شمونة في نوفمبر 2023 (إكس)

الادعاء

فيديو لحريق في مستوطنة بيت هلل بسبب قصف حزب الله.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو مرفقًا بإعلان حزب الله استهدافه مستوطنة بيت هلل لأول مرة، في إشارة إلى أنه يُظهر حرائق في المستوطنة بعد قصفها بعشرات الصواريخ من نوع كاتيوشا، يوم أمس السبت، الثالث من أغسطس/آب.

فيديو لحريق في مستوطنة بيت هلل بسبب قصف حزب الله

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة ليست لحريق في مستوطنة بيت هلل، بل لحريق اندلع في مستوطنة كريات شمونة في نوفمبر/تشرين الثاني الفائت.

اندلاع حريق في مستوطنة كريات شمونة في نوفمبر 2023

نشرت وسائل إعلام مقطع الفيديو المتداول في الثاني من نوفمبر الفائت، وذكرت أنه يوثّق حريقًا اندلع في مستوطنة كريات شمونة، بعد استهدافها برشقة صاروخية أطلقتها كتائب القسام من جنوبي لبنان، آنذاك.

القسام من لبنان تستهدف كريات شمونة

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في الثاني من نوفمبر الفائت، عن استهدافها لمستوطنة كريات شمونة بـ 12 صاروخًا، ردًا على المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة خلال الحرب الجارية.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية في الثاني من نوفمبر الفائت، بأن مبنى في كريات شمونة تعرض لإصابة بصاروخ أطلقته حركة حماس من لبنان، ما أدى إلى اندلاع حريق. وأشارت التقارير إلى إصابة مستوطن بجروح متوسطة وآخر بجروح طفيفة، وتم نقل المصابين إلى مستشفى زيف لتلقي العلاج.

حريق في كريات شمونة

وبالتزامن مع قصف كتائب القسام لمستوطنة كريات شمونة، استهدف حزب الله المستوطنة باستخدام طائرات مسيرة مفخخة وعدد من الصواريخ، وأعلن عن تنفيذ عدة عمليات استهداف في المستوطنة في نوفمبر الفائت.

حزب الله يعلن قصف مستوطنة بيت هلل لأول مرة

يأتي تداول الادعاء، بعدما أعلن حزب الله اللبناني فجر اليوم الأحد الرابع من أغسطس، إدخال مستوطنة بيت هلل شماليّ فلسطين، إلى دائرة عمليات المقاومة.

وأوضح الحزب في بيان أن المقاومة في جنوبيّ لبنان "أدخلت ‌‌‌‏على جدول نيرانها ‏المستوطنة الجديدة بيت هلل، وقصفتها لأول مرة بعشرات صواريخ الكاتيوشا". وأكد البيان أن استهداف هذه المستوطنة لأول مرة جاء ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية على القرى الجنوبية في لبنان والمنازل الآمنة، وخصوصًا الاعتداءات التي طاولت قريتي كفركلا ودير سريان الجنوبيتين وأدت إلى إصابة مدنيين، إضافة إلى دعم قطاع غزة ومقاومته.

بيان حزب الله عن استهداف مستوطنة بيت هلل


إسرائيل تقصف جنوبيّ لبنان

تشهد الحدود بين لبنان والاحتلال الإسرائيلي توترًا وتبادلًا لإطلاق النار والقذائف بين الجيش الإسرائيلي من جهة، وحزب الله وحركات المقاومة في جنوبيّ لبنان من جهة أخرى، وذلك منذ بدء المواجهات بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل والحرب الجارية على غزة، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

وأفادت وسائل إعلامية أمس السبت الثالث من أغسطس بأن غارات إسرائيلية استهدفت بلدة كفركلا في جنوبيّ لبنان، كما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن ارتقاء فتى وإصابة ستة آخرين جراء هذه الغارة الجوية الإسرائيلية على جنوبيّ لبنان، وأشارت الوزارة إلى أن طائرة مسيرة إسرائيلية شنت هجومًا على وسط بلدة دير سريان في قضاء مرجعيون.

قصف إسرائيلي يستهدف قرى جنوبي لبنان

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات التي رافقت التصعيد الأخير بين حزب الله وإسرائيل

فيديو قديم لإطلاق حزب الله صواريخ على شمالي إسرائيل وليس من الهجوم الأخير

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة