` `

الفيديو من إبريل الفائت وليس لقصف فصائل تتبع إيران لإسرائيل حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
13 أغسطس 2024
الفيديو من إبريل الفائت وليس لقصف فصائل تتبع إيران لإسرائيل حديثًا
قصف حزب الله قاعدة إسرائيلية في الجولان في إبريل الفائت (إكس)

الادعاء

قصف فصائل تابعة لإيران إسرائيل، حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لرد الفصائل التابعة لإيران باستهداف مقر قيادة الفرقة 146 الإسرائيلية بصواريخ الكاتيوشا، مؤخرًا.

رد فصائل تابعة لإيران على إسرائيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس من استهداف فصائل تابعة لإيران، مقر قيادة الفرقة 146 الإسرائيلية بصواريخ الكاتيوشا، حديثًا.

حزب الله يقصف قاعدة إسرائيلية في إبريل 2024

نُشر مقطع الفيديو في منتصف إبريل/نيسان الفائت، وذكر أنه لإطلاق حزب الله اللبناني عشرات الصواريخ من جنوب لبنان على مقر الدفاع الجوي والصاروخي الإسرائيلي، في قاعدة كيلع في الجولان السوري المحتل.

حزب الله يقصف قاعدة عسكرية في الجولان
حزب الله يقصف قاعدة عسكرية إسرائيلية في الجولان المحتل

وأعلن حزب الله اللبناني، حينها، عن قصف مقر الدفاع الجوي والصاروخي في ثكنة كيلع ‏في الجولان السوري المحتل بعشرات الصواريخ. وذكر الحزب في بيان له "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‌‌‏والشريفة، وردا على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى والبلدات الآمنة، ‏استهدف ‌‌‏مجاهدو ‏المقاومة الإسلامية عند ‏الساعة 12:35 من فجر يوم الأحد 14 إبريل ‏2024، مقر الدفاع الجوي والصاروخي في ثكنة كيلع ‏في الجولان السوري المحتل بعشرات صواريخ الكاتيوشا".

حزب الله يستهدف قاعدة عسكرية في الجولان في إبريل الفائت
حزب الله يستهدف قاعدة عسكرية في الجولان في إبريل الفائت

حزب الله يعلن استهداف مقر قيادة إسرائيلية بصواريخ الكاتيوشا

جاء تداول مقطع الفيديو، بعدما أعلن حزب الله يوم أمس الاثنين 12 أغسطس/آب، في بيان استهدافه "المقر المستحدث لقيادة الفرقة 146 في جعتون بصليات من صواريخ الكاتيوشا".
وأضاف الحزب في بيان له، أنّ مقاتليه استهدفوا صباحًا "التجهيزات التجسّسيّة في موقع المطلة بالأسلحة المناسبة، وأصابوها إصابة مباشرة ما أدى إلى تدميرها".
كما ذكرت وسائل إعلام عبرية أنّ فرق الإطفاء عملت يوم أمس الاثنين، على إخماد حرائق اندلعت في الجليل الغربي، إثر إطلاق صواريخ من لبنان خلال الليل. وأنه تم رصد إطلاق صاروخين مضادين للدروع من لبنان على منطقة المطلة.

حزب الله يستهدف مقر قيادة إسرائيلية بعشرات الصواريخ
حزب الله يستهدف مقر قيادة إسرائيلية بعشرات الصواريخ

إسرائيل تقصف بلدات في جنوب لبنان

في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي إنّه قصف بالمدفعية والطيران المسير أهدافًا تابعة لحزب الله، في ستّ بلدات جنوبي لبنان يوم أمس الاثنين.
وذكر الجيش الإسرائيلي أنّ مسيرة تابعة له قصفت منصة إطلاق صواريخ تابعة لحزب الله في منطقة الوردية، مضيفًا أنه قصف أيضًا بالطيران المسير مباني عسكرية لحزب الله في منطقتي شيحين والجبين.

كما شنّ الجيش الإسرائيلي غارات بالمدفعية على مناطق وادي حامول ورامية وعيتا الشعب، وأوضح أنه رصد عددًا من الصواريخ التي انطلقت من الأراضي اللبنانية باتجاه شمال إسرائيل.

إسرائيل تقصف بلدات في جنوب لبنان
إسرائيل تقصف ست بلدات في جنوب لبنان

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لقصف حزب الله مدينة نهاريا شمالي إسرائيل

الفيديو لهجوم روسي على كييف وليس لاستهداف حزب الله مدينة نهاريا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة