` `

الفيديو لحريق سفينة قبالة سواحل نيجيريا وليس من استهداف في البحر الأحمر حديثًا

محمد منصور محمد منصور
أخبار
22 أغسطس 2024
الفيديو لحريق سفينة قبالة سواحل نيجيريا وليس من استهداف في البحر الأحمر حديثًا
يعود الفيديو لانفجار سفينة قرب سواحل نيجيريا عام 2022 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لاستهداف جماعة الحوثي اليمنية، سفينة في البحر الأحمر أمس الأربعاء.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لاستهداف جماعة الحوثي اليمنية، السفينة "SW North Wind I"، بثلاثة زوارق طوفان، أمس الأربعاء.

فيديو لاستهداف جماعة الحوثي اليمنية سفينة في البحر الأحمر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لاستهداف جماعة الحوثي اليمنية السفينة "SW North Wind I" بثلاثة زوارق طوفان، بإصابة مباشرة يوم أمس الأربعاء.

سفينة انفجرت قرب سواحل نيجيريا عام 2022

نُشر مقطع الفيديو في الثاني من فبراير/شباط عام 2022، وهو لحريق وقع بعد انفجار على متن سفينة إنتاج وتخزين النفط ترينيتي سبيريت قبالة سواحل نيجيريا آنذاك.

سفينة انفجرت قرب سواحل نيجيريا عام 2022

وذكرت وسائل إعلام أنّ ناقلة النفط القديمة ترينيتي سبيريت، التي كانت تعمل كسفينة عائمة لإنتاج وتخزين النفط انفجرت واشتعلت فيها النيران قبل غرقها قبالة سواحل نيجيريا. وأفادت التقارير بفقدان عشرة أشخاص كانوا يعملون على متن السفينة.

وقالت شركة شيباه للاستكشاف والإنتاج المحدودة (SEPCOL)، التي كانت المشغّل في حقل النفط النيجيري، إن شركة بحرية اشترت السفينة ترينيتي سبيريت من شركة كونوكو فيليبس واستأجرتها لشركة SEPCOL، وكانت السفينة تعمل كمنشأة إنتاج أساسية لـ OML 108 في حقل النفط النيجيري Ukpokiti البحري، الواقع بالقرب من دلتا النيجر.

سفينة انفجرت قرب سواحل نيجيريا عام 2022

استهداف سفينة ترفع علم اليونان في البحر الأحمر

جاء تداول الادعاء بعدما أعلنت وكالة الملاحة البحرية البريطانية، أمس الأربعاء، أن ناقلة ترفع العلم اليوناني انحرفت في البحر الأحمر بعد هجمات متكررة أشعلت حريقًا على متن السفينة وتسببت في فقدان السفينة للطاقة.

وقالت وزارة الشحن اليونانية وعمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة، إن ركابًا على متن قاربين صغيرين هاجموا سفينة سونيون وأصابوها بعدة مقذوفات، على بعد حوالي 77 ميلًا بحريًا غرب مدينة الحديدة الساحلية اليمنية، صباح الأربعاء.

وذكرت هيئة الملاحة البحرية في المملكة المتحدة، أنّ تبادلًا قصيرًا لإطلاق النار من أسلحة صغيرة وقع أثناء الحادث. وفي تحديث لاحق، قالت الهيئة إن السفينة أبلغت عن هجوم آخر تسبب في اندلاع الحريق وأدى إلى فقدان السفينة لقوة المحرك وقدرتها على المناورة.

استهداف سفينة ترفع علم اليونان في البحر الأحمر

ولم تعلن جماعة الحوثي أو المتحدث العسكري باسمها العميد يحيى سريع، عن استهداف السفينة حتى الآن، لكن تنفّذ الجماعة منذ نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، عمليات ضد سفن تابعة لإسرائيل والولايات المتحدة ودول أخرى، احتجاجًا على العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/الثاني 2023.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لمقتل إسرائيليين وأميركيين في اليمن بعد محاولتهم تنفيذ هجمات ضد الحوثيين

الصورة من عام 2019 وليست لاستهداف سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر ردًا على اغتيال إسماعيل هنية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة