` `

الصورة للّواء في القوات التابعة للشرق نعيمة العريبي وليست لابنة حفتر

شيماء محمد صالح شيماء محمد صالح
سياسة
23 أغسطس 2024
الصورة للّواء في القوات التابعة للشرق نعيمة العريبي وليست لابنة حفتر
اللواء في القوات الليبية التابعة للشرق نعيمة العريبي (إكس)

الادعاء

صورة للجنرال في الجيش الليبي ابنة الخليفة حفتر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنها تعود لابنة المشير خليفة حفتر، قائد قوات الشرق في ليبيا، وتظهر فيها مرتدية الزي العسكري.

صورة للجنرال في الجيش الليبي ابنة الخليفة حفتر.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إن الصورة تعود لسيدة تُدعى نعيمة محمد العريبي وهي لواء في القوات المسلحة التابعة لشرق ليبيا، وليست لابنة المشير خليفة حفتر.

احتفالات الذكرى الـ81 لتأسيس “الجيش الليبي”

عثر مسبار على  الصورة الأصلية منشورة منذ أغسطس/آب عام 2021، وتوثّق احتفالات أقيمت في قاعدة بنينا الجوية بمناسبة الذكرى الـ81 لتأسيس ما يعرف بـ"الجيش الوطني الليبي". 

وحضر الاحتفال القائد العام للقوات، المشير خليفة حفتر، إلى جانب رؤساء الأركان ومدراء ورؤساء الهيئات والإدارات، وألقى حفتر كلمة خلال الحفل أكد فيها أهمية العمل على تقوية الجيش وقواته المسلحة، كما أصدر عددًا من قرارات التكليف والترقية لقيادات ورتب، آنذاك.

احتفالات الذكرى الـ81 لتأسيس الجيش الليبي
منشور عن احتفالات الذكرى الـ81 لتأسيس الجيش الليبي عام 2021

اللواء في الجيش الليبي نعيمة العريبي

وبحث مسبار عن هوية صاحبة الصورة المتداولة ووجد أنها تعود لنعيمة العريبي، التي تخرجت من الكلية الحربية وتدرجت في الرتب العسكرية، إذ شغلت منصب آمر صنف المخابرة بالقوات المسلحة. لاحقًا، حصلت على رتبة عميد في ركن الاتصال والمخابرة، وتشغل حاليًا منصب رئيس لجنة جبر الضرر في درنة، وتحمل رتبة لواء.

ظهرت العريبي في العديد من اللقاءات والاجتماعات العسكرية، أبرزها مع خليفة حفتر في مدينة بنغازي في إبريل/نيسان 2018، إذ كانت مكلفة برئاسة إدارة الاتصال ومديرة مكتب شؤون المرأة بالقيادة العامة للقوات المسلحة في شرق ليبيا. كما ظهرت في أواخر عام 2018 ضمن وفد  بقيادة حفتر خلال لقائه وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في مقر وزارة الدفاع الروسية بالعاصمة موسكو، وكانت حينها بدرجة عميد وتشغل منصب نائب رئيس جهاز المخابرات الحربية.

استقبال اللواء نعيمة العريبي للمشير خليفة حفتر
استقبال اللواء نعيمة العريبي للمشير خليفة حفتر

وفي يناير/كانون الثاني، شاركت العريبي في حوار ضمن برنامج "بدون مونتاج" على قناة ليبيا المستقبل، وتحدثت عن عمل لجنة التعويضات عقب انهيار سد وادي درنة.

وطابق مسبار ملامح وشكل المرأة الظاهرة في الصورة المتداولة، مع الصور ومقاطع الفيديو التي ظهرت فيها نعيمة العريبي في مناسبات مختلفة، ووجد أن السمات الشخصية تتطابق تمامًا، مما يؤكد أن السيدة الظاهرة في الصورة المتداولة هي بالفعل نعيمة العريبي نفسها، وليست ابنة خليفة حفتر.

ومن الجدير بالذكر، أنه لم يرد في أي من المصادر الرسمية أو وسائل إعلام ذات مصداقية، ما يشير إلى أن لحفتر ابنة تعمل في القوات التي يرأسها.

اللواء نعيمة العريبي في لقاء حول إجراءات لجنة التعويضات عقب انهيار سد درنة
اللواء نعيمة العريبي في لقاء حول إجراءات لجنة التعويضات عقب انهيار سد درنة

تنامي نفوذ أبناء حفتر في ليبيا

يأتي تداول الادعاء، مع تزايد نفوذ أبناء المشير خليفة حفتر في المناطق التي يسيطر عليها في شرق وجنوب ليبيا. إذ يتولون مناصب قيادية بارزة في المؤسسات المرتبطة بوالدهم، ويشير بعض المحللين إلى أن حفتر يهيئهم لمرحلة جديدة من الحكم.

من بين أبنائه، يبرز صدام حفتر، الابن الثالث، الذي تم ترقيته إلى رتبة لواء وعُيّن قائدًا للقوات البرية. صدام يقود لواء طارق بن زياد، الذي يُعد من أقوى الألوية في بنغازي والمناطق المجاورة، ويتولى إعادة هيكلة مليشيات قوية تحت قيادته المباشرة.

خالد حفتر، الابن الرابع، يتولى قيادة اللواء 106، الذي يُعتبر ثاني أكبر مليشيات والده، ويمتد نفوذه بين بنغازي والحدود الشرقية. بعد ترقيته إلى رتبة لواء، تم تكليفه برئاسة أركان الوحدات الأمنية، حيث أعاد تنظيم المليشيات التابعة له لتتحول إلى مهام أمنية بدلًا من العسكرية.

أما بلقاسم حفتر، الابن الثاني، فقد برز كمستشار سياسي لوالده، ورافقه في دخول الساحة السياسية وترشحه للانتخابات الرئاسية. تم تعيينه لاحقًا رئيسًا لجهاز "صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا"، حيث يشرف على مشاريع تنموية كبيرة بصلاحيات واسعة.

تقرير حول تنامي أدوار ورتب أبناء خليفة حفتر
تقرير حول تنامي أدوار ورتب أبناء خليفة حفتر

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لقوات ليبية تابعة لخليفة حفتر تحتشد قرب الحدود الجزائرية

ما حقيقة استئجار تركيا ميناء الخمس في ليبيا لمدة 99 عامًا؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة