` `

مقطع الفيديو ساخر وليس لطبيب بريطاني يعترف بتصنيع فايروس جدري القردة

أحمد دهبي أحمد دهبي
صحة
24 أغسطس 2024
مقطع الفيديو ساخر وليس لطبيب بريطاني يعترف بتصنيع فايروس جدري القردة
الفيديو لصانعة المحتوى كاتي هوبكينز وليس لطبيب بريطاني (يوتيوب)

الادعاء

فيديو طبيب بريطاني يعترف أنه يقف أمام المختبر الذي يُصنع فيه وباء جدري القردة، واللقاح الخاص به أيضًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لطبيب بريطاني يعترف أنه يقف أمام المختبر الذي يُصنع فيه وباء جدري القردة، واللقاح الخاص به أيضًا.

دكتور بريطاني: هنا خلفي المختبر الذي نصنع فيه وباء جدري القرود الذي ترونه على الوجوه والأجسام ونصنع فيه اللقاح أيضًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنه ساخر، إذ يعود مقطع الفيديو المتداول لصانعة المحتوى البريطانية كاتي هوبكينز، ولا يوثق اعتراف طبيب بريطاني بالوقوف أمام مختبر يصنع فيه وباء جدري القردة واللقاح الخاص به.

صانعة محتوى تسخر من كبير المستشارين العلميين في بريطانيا

في 16 اغسطس/آب الجاري، شاركت صانعة المحتوى البريطانية كاتي هوبكينز مقطع فيديو ساخر عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، تقمصت فيه شخصية الطبيب البريطاني كريس ويتي، كبير المستشارين الطبيين في حكومة المملكة المتحدة.

الفيديو ساخر وهو لصانعة المحتوى البريطانية كاتي هوبكينز
الفيديو لصانعة المحتوى البريطانية كاتي هوبكينز

ويذكر موقع الحكومة البريطانية الرسمي أن الطبيب كريس ويتي هو كبير المسؤولين الطبيين ومستشار خبير لدى حكومة المملكة المتحدة، ورئيس المعهد الوطني للبحوث الصحية.

وشغل الطبيب الإنجليزي منصب كبير المستشارين العلميين في وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية، من سنة 2016 إلى سنة 2018، كما كان له دور قيادي في هندسة استجابة المملكة المتحدة لجائحة كوفيد-19، في سنة 2020.

السيرة الذاتية للطبيب كريس ويتي على موقع الحكومة البريطانية
جانب من السيرة الذاتية للطبيب كريس ويتي على موقع الحكومة البريطانية

منظمة الصحة العالمية تعلن جدري القردة وباءً عالميًا

جاء تداول الادعاء، بعد أيام من إعلان منظمة الصحة العالمية مرض جدري القردة "طارئة صحية عامة تثير قلقًا دوليًا عالميًا". وجاء الإعلان بناء على تقديرات لجنة طوارئ مشكلة من خبراء مستقلين، اعتبرت "الزيادة الكبيرة" في حالات العدوى بجدري القرود في عدد متزايد من بلدان أفريقيا "طارئة صحية عالمية"، نظرًا إلى إمكانية انتشار المرض بشكل أوسع بين بلدان القارة وخارجها.

منظمة الصحة العالمية تعلن جدري القردة طارئة صحية عالمية
منظمة الصحة العالمية تعلن جدري القردة طارئة صحية عالمية

وأوضح رئيس لجنة الخبراء، ديمي أوغوينا، أن "الزيادة الكبيرة الحالية في حالات عدوى الإمبوكس في أجزاء من أفريقيا، إلى جانب انتشار سلالة جديدة لفايروس الإمبوكس تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، تشكل حالة طوارئ، ليس بالنسبة لأفريقيا فحسب وإنما للعالم بأسره".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في يوليو/تموز عام 2022، الفايروس نفسه طارئة صحية عالمية، بعد تسجيله انتشارًا سريعًا في بلدان لم يظهر فيها سابقًا، وانتهت تلك الطارئة في مايو/أيار من العام الفائت.

وتشهد جمهورية الكونغو الديمقراطية زيادة مقلقة في حالات الإصابة بمرض جدري القردة، إذ تم الإبلاغ عن أكثر من 15 ألفًا و600 حالة عدوى و537 حالة وفاة، خلال العام الحالي فقط. فيما أبلغت دول مجاورة مثل بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا عن أكثر من 100 حالة مؤكدة من السلالة الجديدة، خلال الشهور الفائتة.

اقرأ/ي أيضًا

مسلسل عائلة سمبسون لم يتنبأ بمرض جدري القردة في إحدى حلقاته عام 2002

الفيديو قديم وليس من الحملة الأمنية الأخيرة للقبض على القرود في تايلاند

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة