` `

الصورة ليست لاختباء وزير المالية الإسرائيلي في ملجأ إثر هجوم حزب الله الأخير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
25 أغسطس 2024
الصورة ليست لاختباء وزير المالية الإسرائيلي في ملجأ إثر هجوم حزب الله الأخير
صورة وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش متداولة منذ 7 أكتوبر 2023 (إكس)

الادعاء

صورة تظهر اختباء وزير المالية الإسرائيلي في الملجأ إثر هجوم حزب الله على إسرائيل مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها لهروب وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش إلى الملاجئ بعد هجوم حزب الله على إسرائيل اليوم الأحد 25 أغسطس/آب.

صورة تظهر اختباء وزير المالية الإسرائيلي في الملجأ إثر هجوم حزب الله على إسرائيل مؤخرًا.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لهروب وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش إلى الملاجئ بعد هجوم حزب الله على إسرائيل، اليوم.

احتماء مسؤولون في الحكومة الإسرائية بالملاجئ يوم 7 أكتوبر

نشرت مواقع إخبارية الصورة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، على أنها لهرع وزراء في حكومة الاحتلال للملاجئ بعد إطلاق صافرات الإنذار في تل أبيب بالتزامن مع اشتداد القصف المتبادل بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، ذلك إثر تنفيذ فصائل المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى في اليوم نفسه.

وزير المالية الإسرائيلي يختبأ في ملجأ يوم عملية طوفان الأقصى

حزب الله يشن هجومًا على إسرائيل

جاء تداول الصورة بعدما أعلن حزب الله اللبناني صباح اليوم أنه بدأ هجومًا على إسرائيل بعدد كبير من الطائرات المسيرة والصواريخ، في أول رد على مقتل القيادي فؤاد شكر في ضاحية بيروت في يوليو/تموز الفائت.

وقال حزب الله إن عمليته الجديدة بدأت "بهجوم جوي بعدد كبير من ‏المسيّرات نحو العمق الصهيوني واتجاه هدف عسكري إسرائيلي نوعي سيعلن عنه لاحقًا".

وأوضح الحزب في بيان آخر بعد الهجوم إن "عدد الصواريخ التي أطلقت حتى الآن تجاوزت 320 صاروخ تجاه مواقع العدو". وأشار أن هجماته طالت 11 قاعدة وثكنة عسكرية "تم استهدافها وإصابتها" في شمالي إسرائيل والجولان السوري المحتل. 

حزب الل ينفذ هجومًاا واسعًا على إسرائيل

حزب الله يعلن انتهاء المرحلة الأولى من الرد على اغتيال شكر 

وأعلن الحزب في بيان أنه تم إطلاق جميع المسيرات الهجومية في الأوقات المحددة لها ومن جميع مرابضها ‏وقد عبرت ‏الحدود اللبنانية الفلسطينية باتجاه الهدف المحدد ومن مسارات متعددة، معلنًا بذلك الانتهاء من "المرحلة الأولى" من الرد على اغتيال شكر.

وأضاف حزب الله أن ادعاءات إسرائيل بشأن العمل الاستباقي الذي نفذته والاستهدافات التي حققتها لتعطيل هجوم الحزب "هي ‏ادعاءات فارغة وتتنافى مع وقائع الميدان، وسيتم تفنيدها في خطاب للأمين العام ‏للحزب، ‏حسن نصر الله، في وقت لاحق".

وكانت إسرائيل قد أعلنت فجر اليوم، عن ضربات استباقية على لبنان، إذ قال المتحدث باسم جيش الاحتلال، في بيان "رصدنا استعدادات لحزب الله لإطلاق صواريخ وقذائف نحو دولة إسرائيل لنقوم بالمهاجمة لإزالة التهديدات، وتقوم طائرات حربية بسلاح الجو بتوجيه من القيادة الشمالية وهيئة الاستخبارات العسكرية بمهاجمة أهداف لحزب الله شكلت تهديدًا فوريًا على الجبهة الداخلية الإسرائيلية".

حزب الله يعلن انتهاء المرحلة الأولى من الرد على إسرائيل

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من عام 2014 وليست لهروب إسرائيليين إلى الملاجئ بعد هجوم لحزب الله

الفيديو ليس لحريق في كريات شمونة بعد هجوم حزب الله الأخير على إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة