` `

الصورة من عام 2014 وليست لهروب إسرائيليين إلى الملاجئ بعد هجوم لحزب الله

محمد منصور محمد منصور
أخبار
25 أغسطس 2024
الصورة من عام 2014 وليست لهروب إسرائيليين إلى الملاجئ بعد هجوم لحزب الله
تعود الصورة إلى إسرائيليين يركضون نحو الملاجئ عام 2014 (إكس)

الادعاء

صورة لإسرائيليين يتركون منازلهم ويهربون إلى الملاجئ خوفًا من هجوم حزب الله الأخير على إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها لإسرائيليين يتركون منازلهم ويهربون إلى الملاجئ خوفًا من هجوم حزب الله الأخير على إسرائيل.

 صورة لإسرائيليين يتركون منازلهم ويهربون إلى الملاجئ خوفًا من هجوم حزب الله الأخير

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن صورة هرب إسرائيليين إلى الملاجئ قديمة وتعود إلى عام 2014، وليس لها علاقة بقصف حزب الله الأخير على إسرائيل.

إسرائيليون يركضون نحو الملاجئ عام 2014

تعود الصورة إلى التاسع من يوليو/تموز 2014، لإسرائيليين يركضون نحو الملاجئ في مدينة عسقلان الجنوبية، تزامنًا مع إنطلاق صفارات الإنذار تحذيرًا من صواريخ أطلقتها المقاومة الفلسطينية من قطاع غزة، حينها.

إسرائيليون يركضون نحو الملاجئ عام 2014

وفي السابع يوليو 2014، شنت إسرائيل عدوانًا واسعًا على قطاع غزة، بدعوى العمل على وقف إطلاق الصواريخ من غزة باتجاه المدن والمستوطنات الإسرائيلية. في المقابل، نفذت حركات المقاومة الفلسطينية عمليات عسكرية ردًا على العدوان الإسرائيلي، وأطلقت صواريخ عدة على المستوطنات الإسرائيلية.

حزب الله يشن هجومًا على مواقع إسرائيلية

جاء تداول الادعاء بعد شن جيش الاحتلال الإٍسرائيلي فجر اليوم الأحد، ضربات استباقية على لبنان، بينما رد حزب الله بإطلاق عدد كبير من المسيرات، مؤكدًا قصف "هدف عسكري نوعي". كما نقلت وسائل إعلامية عن إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن بلدية تل أبيب قررت فتح الملاجئ بالتزامن مع الهجوم.

وشن حزب الله هجومًا واسعًا بمئات الصواريخ على إسرائيل، قال إنه جاء في إطار الرد الأولي على مقتل القائد فؤاد شكر. وأضاف الحزب أن عمليته الجديدة بدأت "بهجوم جوي بعدد كبير من ‏المسيرات نحو العمق الصهيوني واتجاه هدف عسكري إسرائيلي نوعي سيعلن عنه لاحقًا". وأعلن حزب الله في بيان آحر، إطلاقه أكثر من 320 صاروخ كاتيوشا على مواقع وثكنات عسكرية إسرائيلية.

وبعد ساعات، أعلن حزب الله أنه أنهى المرحلة الأولى من عملياته التي أطلقها اليوم الأحد، وقال إنها "تضمنت استهداف 11 ثكنة وموقعًا صهيونيًا تسهيلًا لعبور المسيّرات باتجاه هدفها في العمق".

حزب الله يشن هجوم على مواقع إسرائيل

حزب الله يفند ادعاءات الاحتلال

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال جلسة المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت) صباح اليوم الأحد، إن "إسرائيل رصدت فجر اليوم استعدادًا من حزب الله لضرب إسرائيل، وعليه صدرت التعليمات للجيش للمبادرة بتوجيه ضربة".

وجاء في بيان صادر عن مكتب نتنياهو "رصدنا فجر اليوم استعدادًا من قبل حزب الله لمهاجمة إسرائيل. وبعد مشاورة وزير الأمن ورئيس هيئة أركان الجيش، أصدرنا تعليماتنا للجيش للمبادرة بإزالة التهديد".

بينما قال حزب الله إن "ادعاءات العدو حول العمل الاستباقي الذي قام به والاستهدافات التي حققها وتعطيله لهجوم المقاومة هي ادعاءات فارغة وتتنافى مع وقائع الميدان وسيتم تفنيدها في خطاب للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يحدد لاحقًا هذا اليوم".

حزب الله يعلن انتهاء رده الأولي على إسرائيل

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لحريق في كريات شمونة بعد هجوم حزب الله الأخير على إسرائيل

الفيديو لهجوم روسي على كييف وليس لاستهداف حزب الله مدينة نهاريا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة