` `

الفيديو من بداية حرب السودان وليس للاشتباكات الأخيرة بين الجيش وقوات الدعم السريع

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
28 أغسطس 2024
الفيديو من بداية حرب السودان وليس للاشتباكات الأخيرة بين الجيش وقوات الدعم السريع
نُشر مقطع الفيديو بعد بدء الاشتباكات في إبريل 2023 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لاشتباكات مدرعات سلاح الفرسان في الجيش السودان مع قوات الدعم السريع وتقدمها في بعض المحاور مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لاشتباكات مدرعات سلاح الفرسان في الجيش السودان مع قوات الدعم السريع وتقدمها في بعض المحاور مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وهو لاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في بداية الحرب وليس خلال المعارك الأخيرة.

فيديو قديم بعد أيام من بداية الحرب في السودان

نُشر مقطع الفيديو في إبريل/نيسان عام 2023، لاشتباك سلاح المدرعات في الجيش السوداني مع قوات الدعم السريع التي كانت تتمركز في أحد مناطق العاصمة الخرطوم، بعد أيام من اندلاع الاشتباكات بين الطرفين، حينها.

الحرب في السودان

الجيش السوداني يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم

جاء تداول الادعاء مع استمرار المواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم وعدد من مدن السودان، منذ اندلاع الحرب في 24 إبريل 2023.

وأفادت مصادر إعلامية، أن الجيش السوداني شن يوم أمس الثلاثاء، هجمات بالمدفعية الثقيلة على مواقع قوات الدعم السريع في جنوبي وشرقي الخرطوم.

وأوضحت المصادر أنه دوي انفجارات عنيفة سُمع في الخرطوم، وشوهد تصاعد أعمدة الدخان من بعض المناطق نتيجة الاشتباكات.

وذكرت مصادر عسكرية أنّ الجيش السوداني استعاد أيضًا السيطرة على بلدة جلقني، في ولاية سنار جنوب شرقي البلاد، بعد معارك مع قوات الدعم السريع.

الجيش السوداني يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم

مرور 500 يوم على حرب السودان

نشرت منظمة أطباء بلا حدود تقرير لها، أمس الثلاثاء، بخصوص مرور 500 يوم على الحرب في السودان، ذكرت فيه أن القتال الذي بدأ في العاصمة الخرطوم في 15 إبريل 2023، امتد إلى أجزاء متعددة من البلاد، مما أدى إلى أزمة إنسانية غير مسبوقة في السودان، وخلف عشرات الآلاف من القتلى والجرحى.

وأضاف التقرير أن الصراع ترتبت عليه أزمة نزوح كبيرة، بعدما أُجبر أكثر من 10 ملايين شخص، على الفرار من منازلهم، ويواجه الكثيرون منهم النزوح المتكرر.

وأوضح التقرير أنه مع تعثر الحلول السياسية للأزمة، تزايدت معدلات سوء التغذية وسط ارتفاع أسعار المواد الغذائية ونقص الإمدادات الإنسانية، وخاصة في ​​مخيم زمزم بشمال دارفور، ومناطق أخرى مثل الجنينة ونيالا وروكرو، ومخيمات اللاجئين في شرقي تشاد.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لمرتزقة روس يشاركون بالحرب الجارية في السودان

فيديو طرد مراسلة قناة الحدث في السودان من عام 2021 وليس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة