` `

الصورة قديمة وليست لازدحام شديد في مدينة حضرموت بسبب أزمة الوقود الأخيرة

محمد منصور محمد منصور
أعمال
29 أغسطس 2024
الصورة قديمة وليست لازدحام شديد في مدينة حضرموت بسبب أزمة الوقود الأخيرة
صورة لازدحام السيارات بمدينة مأرب عقب أزمة الوقود عام 2022 (إكس)

الادعاء

ازدحام شديد في مدينة حضرموت الجنوبية باليمن نتيجة نقص الوقود، وإغلاق شركة بترو مسيلة للبترول حديثا.

الخبر المتداول

تتناقل حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لازدحام شديد في مدينة حضرموت الجنوبية باليمن نتيجة نقص الوقود، وإغلاق شركة بترو مسيلة للبترول، حديثًا.

الادعاء بأنّ الازدحام في مدينة حضرموت اليمنية بعد أزمة الوقود الأخيرة
الادعاء بأنّ الصورة لازدحام في مدينة حضرموت اليمنية بعد أزمة الوقود الأخيرة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لازدحام شديد في مدينة حضرموت الجنوبية باليمن نتيجة نقص الوقود، وإغلاق شركة بترو مسيلة للبترول، حديثًا.

أزمة وقود في مدينة مأرب عام 2022

نشرت وسائل إعلام يمنية الصورة في يونيو/حزيران عام 2022، وذكرت أنّها لطوابير طويلة من السيارات أمام محطات الوقود، في مأرب، بعد أن شهدت المدينة أزمة وقود خانقة.

صورة منشورة على أنها توثق طوابير سيارات بعد أزمة وقود شهدتها مدينة مأرب اليمنية في 2022
صورة منشورة على أنها توثق طوابير سيارات بعد أزمة وقود شهدتها مدينة مأرب اليمنية في 2022

وأكدت تقارير يمنية، حينها، أنّ أزمة الوقود في مدينة مأرب، جاءت بسبب احتكار مسؤولين حكوميين للوقود وعدم توفير الكميات المنتجة من النفط بهدف رفع أسعاره. كما تزامنت الأزمة مع أزمات مماثلة شهدتها عدة محافظات، عقب رفع أسعار المحروقات أو انعدامها.

أزمة الوقود في مأرب عام 2022
أزمة الوقود في مأرب عام 2022

تحذيرات من خروج محطات التوليد في حضرموت اليمنية عن الخدمة

جاء تداول الصورة، بالتزامن مع نشر وسائل إعلام يمنية تقارير تحذيرية عن مؤسسة كهرباء ساحل حضرموت، من خروج محطات التوليد عن الخدمة، بسبب قرب نفاد الوقود.

ونقلت عن المؤسسة قولها إنه تم إبلاغها من قبل شركة النفط، بعدم وصول أي كمية من وقود التشغيل (الديزل) يوم أمس الأربعاء 28 أغسطس/آب، نظرًا لعدم السماح بدخول ناقلات الوقود إلى شركة بترو مسيلة.

وأشارت المؤسسة في بيان لها، إلى أنّ آخر شحنة وصلت من مادة الديزل الخاص بتشغيل محطات توليد الكهرباء بالساحل كان يوم الثلاثاء27 أغسطس، بكمية بلغت قرابة 358 ألف لتر، وأنه تم إفراغها في خزانات المحطات.

ودعت المؤسسة الجهات المعنية، إلى الإسراع بإيجاد الحلول والمعالجات للأزمة بهدف استمرار تزويد كهرباء ساحل حضرموت بوقود الديزل، وتسهيل دخولها إلى شركة بترو مسيلة وخروجها وفق الآلية المتبعة، وذلك لتفادي خروج محطات التوليد عن الخدمة وانهيار المنظومة الكهربائية، وتجنب مضاعفة معاناة المواطنين.

كهرباء حضرموت تحذر من خروج محطات التوليد عن الخدمة بسبب نقص التزويد
كهرباء حضرموت تحذر من خروج محطات التوليد عن الخدمة بسبب قرب نفاد الوقود

بترو مسيلة تعلن إيقاف وحدة تقطير الديزل المخصصة لتزويد حضرموت

وفي 18 أغسطس الجاري، أعلنت شركة بترو مسيلة لإنتاج واستكشاف النفط في اليمن، عن إيقاف وحدة تقطير الديزل التي يجري تخصيص جزء منها لتزويد محطات توليد الكهرباء في محافظة حضرموت، جنوب شرقي البلاد.

وذكرت الشركة في بيان وجهته إلى شركة النفط اليمنية والمؤسسة العامة للكهرباء في ساحل ووادي حضرموت، أنّ الإيقاف يعود "لظروف قاهرة" إلى جانب "عدم سحب الكميات المقررة والمتفق عليها، واستلام قيمة التكرير المدعومة ولتقليل الخسائر التي تتحملها الشركة".

وأشارت الشركة إلى أنها تُقولب "تغطية تكاليف الإنتاج والمعالجة والتكرير" إلى جانب “تشغيل محطة وادي حضرموت الغازية، وهي تكاليف مالية طائلة معظم مدخلاتها يتم استيرادها بالعملة الصعبة وتشمل المواد الكيميائية وقطع الغيار والمستلزمات الأخرى”، حسب بيان الشركة.

بترو مسيلة تعلن إيقاف وحدة تقطير الديزل في حضرموت
بترو مسيلة تعلن إيقاف وحدة تقطير الديزل في حضرموت

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من أميركا وليس لنقل الجيش المصري معدات عسكرية إلى سيناء

الصورة ليست للقائد الحالي لوحدة 8200 الإسرائيلية ولم يُعلن عن مقتله في استهداف قاعدة غليلوت

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة