` `

الصورة من عام 2023 وليست لانفجار قرب القنصلية الأميركية في تل أبيب

محمد منصور محمد منصور
أخبار
29 أغسطس 2024
الصورة من عام 2023 وليست لانفجار قرب القنصلية الأميركية في تل أبيب
تعود الصورة لحريق في كريات شمونة بعد سقوط صواريخ في نوفمبر 2023 (إكس)

الادعاء

صورة لانفجار حصل بالقرب من قنصلية الولايات المتحدة الأميركية في تل أبيب مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها لانفجار حصل بالقرب من قنصلية الولايات المتحدة الأميركية في تل أبيب مؤخرًا.

انفجار حصل بالقرب من قنصلية الولايات المتحدة الأميركية في تل أبيب

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة تعود إلى عام 2023، وليست لانفجار حصل بالقرب من قنصلية الولايات المتحدة في تل أبيب حديثًا.

حريق في كريات شمونة بعد سقوط صواريخ في نوفمبر 2023

تعود الصورة إلى الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني 2023، لحريق في مستوطنة كريات شمالي إسرائيل، بعد سقوط صواريخ أطلقت من جنوبي لبنان، آنذاك.

حريق في كريات شمونة بعد سقوط صواريخ في نوفمبر 2023

وأعلنت كتائب القسام في لبنان حينها، أنها "قصفت كريات شمونة ومحيطها شمالي فلسطين المحتلة بـ 12 صاروخًا ردًا على مجازر الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي قطاع غزة". وأشارت مصادر عبرية إلى إطلاق عشرات الصواريخ على الجليل الأعلى وإصابة مباشرة في كريات شمونة.

حريق في كريات شمونة بعد سقوط صواريخ في نوفمبر 2023

لا أنباء عن انفجارات حديثة قرب السفارة الأميركية في تل أبيب

ولم يُعلن عن وقوع انفجارات بالقرب من قنصلية الولايات المتحدة في تل أبيب خلال الأيام الأخيرة.

وكان آخر ما أعلن عنه بخصوص وقوع انفجارات قرب السفارة الأميركية في تل أبيب يعود إلى يوم 18 يوليو/تموز الفائت. وقالت وزارة الخارجية الأميركية آنذاك، إنه لم يلحق أي ضرر بمبنى فرع السفارة في تل أبيب، بعد الإبلاغ عن وقوع انفجار بالقرب من المكتب. وأوضحت الوزارة في بيان، أنه لم ترد تقارير عن وقوع إصابات لأفراد أميركيين أو "موظفين محليين".

وقُتل إسرائيلي وأصيب ثمانية آخرون، في الانفجار الذي وقع عند تقاطع شارعي "شالوم عليخم" و"بن يهودا"، على بعد مئات الأمتار من سفارة الولايات المتحدة.

كان المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع، أعلن وقتها، أن الجماعة نفذت عملية عسكرية نوعية في تل أبيب بطائرة مسيرة جديدة اسمها "يافا"، مضيفًا أنها "قادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية للعدو  ولا تستطيع الرادارات اكتشافها"، مؤكدًا أن العملية حققت أهدافها بنجاح.

السفارة الأميركية في تل أبيب

استمرار الحرب على غزة واجتياح إسرائيلي للضفة الغربية

تستمر الحرب الإسرائيلية على غزة لليوم 328 على التوالي، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023. وقد أعلنت وزارة الصحة في القطاع ارتفاع حصيلة العدوان إلى 40602 ضحية و93855 مُصاب.

كما يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي لليوم الثاني الاجتياح الواسع لمناطق شمالي الضفة الغربية ضمن عملية أطلقها ليل يوم الثلاثاء-الأربعاء بزعم القضاء على المقاومة الفلسطينية المسلحة بعتاد خفيف وعبوات مصنعة محليًا. وتواصل قوات كبيرة للجيش الإسرائيلي بدعم جوي حصار جنين وطولكرم ومخيماتهما، وسط عمليات تدمير للبنية التحتية والطرقات وحصار للمستشفيات.

وأسفرت العملية حتى اللحظة عن وقوع عدد من الضحايا الفلسطينيين، الغالبية منهم سقطوا جراء الغارات التي تشنها الطائرات الإسرائيلية. من جهة أخرى تتصدى فصائل المقاومة للاجتياح بإطلاق النار على القوات المقتحمة وتفجير عبوات ناسفة بعدد من آليات الاحتلال وجرافاته.

اجتياح إسرائيلي للضفة الغربية

اقرأ/ي أيضًا

إسرائيل تستمر باستخدام أدلة هشّة ومضللة لتبرير سياساتها في تجويع أهالي غزة

الفيديو من عام 2022 وليس لتجوّل نتنياهو بمفرده في تل أبيب خلال الحرب على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة