` `

الفيديو من عام 2019 وليس لعملية إنقاذ جرت حديثًا في اليمن

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
أخبار
30 أغسطس 2024
الفيديو من عام 2019 وليس لعملية إنقاذ جرت حديثًا في اليمن
الفيديو من عام 2019 وليس حديثًا (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لعملية إنقاذ في منطقة حيس في اليمن.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُظهر عملية إنقاذ في منطقة حيس في اليمن.

عملية إنقاذ في حيس في اليمن

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وهو متداول منذ 21 أكتوبر/تشرين الأول 2019 على “يوتيوب”، على أنه لمحاولة إنقاذ ركاب لشاحنة نقل مشتقات نفطية غرقت في وادي رسيان أسفل جسر الهاملي، على الطريق الواصل بين مدينتي تعز والحديدة في اليمن.

إنقاذ سائق شاحنة غرقت في وادي الهاملي

سيول وفيضانات في اليمن

جاء تداول الادعاء بالتزامن مع سيول وفيضانات وانهيارات صخرية تضرب مناطق واسعة من اليمن، جراء هطول الأمطار الغزيرة على البلاد منذ أسابيع.

وأسفرت الفيضانات، منذ أواخر تموز/يوليو الفائت، عن مقتل 60 شخصًا، كما ألحقت أضرارًا بـ268 ألفًا آخرين.

‏وأكد صندوق الأمم المتحدة للسكان أن فرق الاستجابة الطارئة تبذل جهودًا كبيرة من أجل الوصول إلى المناطق المنكوبة وتقديم المساعدة.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في اليمن، إن قرابة 38 ألفًا و285 أسرة تضررت بسبب الفيضانات الموسمية في جميع أنحاء البلاد. وفي الحديدة، دعمت المنظمة مؤسسة المياه والصرف الصحي المحلية بصهاريج شفط مياه الصرف الصحي، وأعادت تأهيل نظام الصرف الصحي.

توقعات باستمرار هطول الأمطار في اليمن

قالت منظمة الصحة العالمية إنه من المتوقع أن يزداد هطول الأمطار في الأشهر المقبلة. ويُتوقع، بحسب المنظمة، أن تشهد المرتفعات الوسطى والمناطق الساحلية على البحر الأحمر وبعض المرتفعات الجنوبية مستويات تساقط غير مسبوقة. ووجهت إثر ذلك تحذيرات إلى سكان محافظات غرب ووسط اليمن.

توقعات باستمرار تهاطل الأمطار في اليمن

اقرأ/ي أيضا

فيديو الطالبات اللاتي يرفضن ترديد شعارات الحوثيين في اليمن قديم

فيديو قديم لباص تجرفه السيول في السودان وليس في اليمن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة