` `

فيديو دعوة جورجيا ميلوني لإغراق سفن إنقاذ المهاجرين وحصار ليبيا من عام 2019 وليس حديثًا

إكرام زيادة إكرام زيادة
سياسة
2 سبتمبر 2024
فيديو دعوة جورجيا ميلوني لإغراق سفن إنقاذ المهاجرين وحصار ليبيا من عام 2019 وليس حديثًا
خرجت ميلوني في بث مباشر عام 2019 ودعت لإغراق سفن إنقاذ المهاجرين (فيسبوك)

الادعاء

رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني تدعو لإغراق سفن إنقاذ المهاجرين وحصار ليبيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لتصريحات أدلت بها رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، حديثًا، ودعت فيها إلى إغراق سفن المهاجرين إلى إيطاليا عبر البحر الأبيض المتوسط وفرض حصار على ليبيا.

رئيسة وزراء إيطاليا تدعو لإغراق السفن وفرض حصار على ليبيا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، وهو عبارة عن بث مباشر نشرته جورجيا ميولني في يوليو/تموز 2019، أي قبل نحو ثلاث سنوات من توليها رئاسة الحكومة الإيطالية.

جورجيا ميلوني تهاجم المهاجرين

ميلوني تنتقد تعامل إيطاليا وأوروبا مع أزمة المهاجرين

في السادس يوليو 2019، عندما كانت جورجيا ميلوني زعيمة لحزب المعارضة "إخوة إيطاليا" اليميني المتطرف، حذرت في بث مباشر عبر صفحتها على فيسبوك من أن إيطاليا تخاطر بأن تصبح "مخيم اللاجئين في أوروبا"، و"مادة للسخرية في العالم"، داعية إلى اتخاذ تدابير صارمة، بما في ذلك فرض حصار بحري على ليبيا وإغراق سفن الإنقاذ التابعة للمنظمات غير الحكومية.

واستنكرت ميلوني ما وصفته بـ “تواطؤ” الحكومة الإيطالية السابقة في ملف الهجرة وشبكات تهريب البشر، وأعلنت أن حزبها "إخوة إيطاليا" سيتقدم بمشروع قانون يمنح حق الاستيلاء الفوري على السفن التي لا تحترم حدود إيطاليا، ولا يتسامح مطلقًا مع ما سمته "تجار الرقيق في الألفية الثالثة".

ميلوني تنتقد تعامل إيطاليا وأوروبا مع أزمة المهاجرين

إيطاليا تحتجز سفينة إنقاذ مهاجرين للمرة الثالثة

 يأتي تداول الإدعاء بعدما احتجزت الحكومة الإيطالية، في 26 أغسطس/آب الفائت، سفينة الإنقاذ الإنسانية “جيو بارنتس” للمرة الثالثة والعشرين. واحتُجزت السفينة التي تديرها منظمة أطباء بلا حدود في ساليرنو بعد إنقاذها 191 مهاجرًا. 

واتهمت السلطات الإيطالية سفينة جيو بارنتس بتعريض حياة الأشخاص للخطر والفشل في تقديم المعلومات في الوقت المناسب، بينما دافعت منظمة أطباء بلا حدود عن إجراءتها، مشيرة إلى أن عملية الإنقاذ كانت ضرورية بسبب دفع المهاجرين إلى البحر.

وأثارت سياسات إدارة ميلوني الصارمة انتقادات من المنظمات الإنسانية، التي تقول إنّ سياساتها تعرقل عمليات الإنقاذ الحيوية وتساهم في زيادة الخسائر في الأرواح. وعلى الرغم من انخفاض أعداد المهاجرين الوافدين إلى إيطالياء. وتشير المنظمة الدولية للهجرة إلى أنّ ما لا يقل عن 1027 مهاجرًا لقوا حتفهم في وسط البحر الأبيض المتوسط ​​هذا العام. 

إيطاليا تحتجز سفينة إنقاذ مهاجرين للمرة الثالثة

 ليبيا تعلن تفكيك شبكة للاتجار بالبشر

أعلنت السلطات الليبية في 31 أغسطس/آب الفائت أنها فككت شبكة ضالعة في الإتجار بالبشر في إحدى مناطق جنوب غربي البلاد، وأنها ألقت القبض على بعض أعضائها.

وذكر بيان للنائب العام الليبي، أنّ السلطات ألقت القبض على زعماء الشبكة و10 أعضاء بتهمة ارتكاب جرائم ضد المهاجرين منها القتل والاحتجاز غير القانوني والتعذيب والاغتصاب.

ووثق التحقيق انتهاكات تعرض لها 1300 مهاجر، منها الاحتجاز القسري والتعذيب والابتزاز مقابل الإفراج.

 ليبيا تعلن تفكيك شبكة للاتجار بالبشر

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو المتداول على أنه لتجمع مهاجرين على الشاطئ من تونس وليس من مصر

ما مدى صحة تصريحات السيسي عن اللجوء والهجرة غير النظامية في مصر؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة