` `

الصورة ليست لطيار سوري رفض الإقلاع بعد منع مسافر سوري من ركوب الطائرة

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
3 سبتمبر 2024
الصورة ليست لطيار سوري رفض الإقلاع بعد منع مسافر سوري من ركوب الطائرة
صورة الطيار الأميركي تايلور بوريير (إكس)

الادعاء

صورةً طيار سوري يدعى إبراهيم شيخ الأرض رفض الإقلاع بطائرته المتوجهة من مطار بيروت إلى الدمام بعد منع مواطن سوري من ركوب الطائرة لأنه لا يحمل إذن بالصعود رغم قانونية جميع أوراقه، وهدد بإيقاف الطائرة في وسط مدرج الإقلاع وتعطيل حركة المطار بالكامل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورةً ادعى ناشروها أنّها لطيار سوري يدعى إبراهيم شيخ الأرض، رفض الإقلاع من مطار بيروت إلى الدمام بعد منع مواطن سوري من ركوب الطائرة بحجة أنه لا يحمل إذنًا بالصعود رغم قانونية أوراقه، وزعمت أنَه هدد بإيقاف الطائرة وسط مدرج الإقلاع وتعطيل حركة المطار بالكامل.

وجاء في بعض المنشورات المتداولة، أن شركة خطوط الطيران السعودية التي يعمل الطيار المزعوم لصالحها “تواصلت مباشرة مع سلطات المطار التي اعتذرت من المواطن السوري شادي حواصلي”.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنَّ الصورة ليست لطيار سوري يدعى إبراهيم شيخ الأرض ولم ترد في نشرة مطار رفيق الحريري الدولي أي أخبار عن حادثة تأخير أو تعطل مشابهة.

الصورة لطيار أميركي

تعود الصورة إلى طيار أميركي الجنسية اسمه تايلور بوريير يعمل على خطوط سكاي ويست الجوية الأميركية المحليّة، وكانت قد نُشرت على موقع مؤسسة أوديسي لتدريب الطيارين الشبّان في منشورٍ ترويجي لبرنامج زيادة ساعات الطيران الذي تقدمه.

وجاء في المنشور الترويجي على لسان بوريير "احتجت إلى بعض الساعات للحصول على رخصة الطيران من شركة سكاي ويست للطيران. لحسن الحظ، تمكنت من العثور على برنامج أوديسي الذي مكنني من قضاء ساعات الطيران بسرعة كبيرة، حيث كانت الطائرات متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع تقريبًا، باستثناء الصيانة".

صورة الطيار الأميركي  تايلور بوريير
صورة الطيار الأميركي  تايلور بوريير

كما وجد مسبار الصورة منشورة في حساب باسم الطيار الأميركي على تطبيق إنستغرام منذ إبريل/نيسان 2023.

صورة متعلقة توضيحية
صورة للطيار الأميركي في حساب له على موقع إنستغرام

وبالبحث في قاعدة بيانات سيغنال هاير (SignalHire)، أكبر قاعدة بيانات عالمية لمعلومات الشركات وموظفيها، عن طيار يحمل اسم "إبراهيم شيخ الأرض" ضمن فريق السعودية للطيران، ولم يعثر على أي طيار – أو موظف في منصب آخر – يحمل هذا الاسم.

أسماء موظفي شركة السعودية للطيران
أسماء موظفي شركة السعودية للطيران

حركة الملاحة الجوية من لبنان إلى السعودية 

وبالتأكد في سجل الرحلات التي انطلقت من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت إلى مطار الملك فهد الدولي في الدمّام، خلال الأيام العشر الأخيرة على موقع FlightRadar24 لتتبع حركة الطيران، تبيّن أن هناك رحلة تنطلق بشكلٍ شبه يومي في هذا الاتجاه عبر الخطوط السعودية للطيران، لكن جميع هذه الرحلات انطلقت في الأوقات المُجدولة لها، ولم يحدث أي تأخيرات أو تسجيل توقفات طارئة على المدرج.

حركة الطيران من بيروت إلى الدمام
حركة الطيران من بيروت إلى الدمام

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لأول امرأة سورية تصبح طيارًا مدنيًا

الصورة مفبركة وليست لطائرة سعودية هبطت في مطار بن غوريون

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة