` `

التصريح مفبرك ولم يقل شيخ الأزهر أحمد الطيب إن ضرب الزوجة مذكور في القرآن

محمد منصور محمد منصور
روحانيات ودين
5 سبتمبر 2024
التصريح مفبرك ولم يقل شيخ الأزهر أحمد الطيب إن ضرب الزوجة مذكور في القرآن
تصريح الطيب مركب على تصميم لموقع القاهرة 24 (فيسبوك)

الادعاء

تصريح منسوب لشيخ الأزهر أحمد الطيب عن ضرب الزوجة في الإسلام.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لشيخ الأزهر أحمد الطيب، ادعت أنه قال فيه إن "ضرب الزوجة شرع إسلامي ومذكور في القرآن، ولا يمكن أن ننكره، وإلا نكون أنكرنا القرآن وأضعنا الدين كله".

 تصريح منسوب لشيخ الأزهر أحمد الطيب عن ضرب الزوجة في الإسلام

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إن التصريح المنسوب لشيخ الأزهر أحمد الطيب حول ضرب الزوج لزوجته هو شرع إسلامي ومذكور في القرآن مفبرك، ولم يذكره أو ينشره في حساباته على منصات التواصل الاجتماعي.

تصريح مركب على تصميم لموقع القاهرة 24

بالبحث عن التصريح المنسوب لشيخ الأزهر، وجد "مسبار" أنه تم تركيبه على تصميم لموقع القاهرة 24. وبمراجعة ما تنشره حسابات موقع القاهرة 24، يتبين وجود فوارق في الخط المستخدم في صياغة الأخبار، وبعض الأخطاء الإملائية الموجودة في التصريح المُفبرك.

تصميم لموقع القاهرة 24
تصميم لموقع القاهرة 24

شيخ الأزهر يؤكد أن الزوج غير ملزم بضرب زوجته في الإسلام

وفي إبريل/نيسان عام 2023، كشف أحمد الطيب خلال برنامجه الرمضاني "الإمام الطيب"، في حلقة عن "ضرب الزوجة"، أن "الزوج غير ملزم شرعًا بأن يضرب زوجته وأن يلجأ إلى هذا الأسلوب"، وأضاف أن الزوج "له أن يصبر على أذاها وله الأجر من الله، موضحًا أن "أصل كل ذلك النهي الوارد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم باجتناب الضرب في مناسبات عدة".

في آخر تصريحاته: الطيب يدين الاعتداء الإسرائيلي على الضفة الغربية

ونقل حساب الأزهر الشريف آخر تصريحات عن أحمد الطيب، والذي أدان فيها الاعتداء الإسرائيلي الأخير على مدن الضفة الغربية، وتدميره لقطاع واسع من الطرق والمنشآت والمنازل، وسفك دماء العشرات وإصابة واعتقال المئات.

وطالب الطيب المجتمع الإنساني وجميع الأطراف الفاعلة "بتحمل مسؤولياتها تجاه ما ارتكبته آلة القتل الصهيونية لهذا الكم المذهل والمفجع والمؤلم من مجازر وحشية بحق أهالي قطاع غزة، ولما هو مقدم عليه في الضفة الغربية".

كما طالب شيخ الأزهر العالم الإسلامي "بتسخير كافة الإمكانات -السياسية والدبلوماسية والشعبية- ومصادر القوة وتجديد تفعيل مقاطعة المنتجات الصهيونية؛ ردًّا للعدوان عن إخواننا في فلسطين في الضفة والقطاع".

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لردّ شيخ الأزهر أحمد الطيب على إنشاء مؤسسة تكوين

التصريح المنسوب لشيخ الأزهر أحمد الطيب عن ارتفاع تكاليف الحج مفبرك

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة