` `

الفيديو من أبو ظبي وليس لتشغيل مشروع الأتوبيس الترددي في مصر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
6 سبتمبر 2024
الفيديو من أبو ظبي وليس لتشغيل مشروع الأتوبيس الترددي في مصر
يظهر مقطع الفيديو مركبات نظام النقل الجماعي في أبوظبي (تيك توك)

الادعاء

مقطع فيديو لبدء تشغيل مشروع الأتوبيس الترددي الجديد في مصر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يظهر بدء تشغيل مشروع الأتوبيس الترددي الجديد في مصر.

مقطع فيديو لبدء تشغيل مشروع الأتوبيس الترددي الجديد في مصر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول التُقط في مدينة أبو ظبي، وليس لبدء تشغيل مشروع الأتوبيس الترددي الجديد في مصر.

مركبات نظام النقل الجماعي في أبو ظبي

نُشر مقطع الفيديو في 22 يوليو/تمّوز الفائت، عبر حساب على منصة تيك توك تحت عنوان "الفيديو ليس لبدء مشروع الأتوبيس الترددي في مصر". وأشار الحساب إلى أن مقطع الفيديو التُقط في الإمارات وتحديدًا في إمارة أبو ظبي.

مركبات نظام النقل الجماعي في أبوظبي

عند التحقّق من الحافلة الظاهرة في مقطع الفيديو، تبيّن أنها تابعة لمشروع نظام النقل الجماعي الذكي (Automated Rapid Transit - ART) في إمارة أبو ظبي، والذي يهدف إلى تطوير منظومة نقل متكاملة وذكية لدعم تنمية القطاعات المختلفة وتسهيل حركة التنقل في الإمارة.

مركبات نظام النقل الجماعي في أبوظبي
مركبات نظام النقل الجماعي في أبوظبي

سبق وأن أكد مركز النقل المتكامل التابع لدائرة البلديات والنقل في إمارة أبو ظبي، أن مشروع نظام النقل الجماعي يعتمد على تشغيل حافلات توفر وسيلة نقل سريع دون الحاجة إلى سكك حديدية. ويعتمد النظام على توظيف البيانات المساحية والجيومكانية المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

نظام النقل الجماعي في أبوظبي

مشروع الأتوبيس الترددي في مصر

أعلن وزير النقل المصري، الفريق كامل الوزير، في عام 2022 عن خطط الحكومة لتجهيز وتشغيل مشروع الأتوبيس الترددي على الطريق الدائري، باعتباره أحد أهم مشاريع النقل الجماعي في مصر.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أكدت الهيئة العامة للاستعلامات المصرية أن وزارة النقل تعمل على تنفيذ مشروع الأتوبيس الترددي كبديل للخط الخامس لمترو الأنفاق، حيث سيخدم الطريق الدائري ويحل محل الميكروباصات، بالتزامن مع إنشاء طريق خدمة يربط بين مواقف الميكروباص ومحطات الأتوبيس الترددي الجديد.

وأوضحت الهيئة أن المشروع يتم تنفيذه على مرحلتين، بإجمالي 49 محطة على الطريق الدائري، ويستهدف تشغيل 100 أتوبيس كهربائي لربط المشروع بوسائل النقل الأخرى. 

كما نُشرت صور للأتوبيس، التي أظهرت اختلافه عن المركبة التي ظهرت في مقطع الفيديو المتداول.

مشروع الأتوبيس الترددي في مصر

اقرأ/ي أيضًا

فيديو المساعدات الإنسانية التي أرسلتها مصر لجيبوتي يعود إلى عام 2019 وليس حديثًا

تصميم اليوم السابع حول استطلاع الرأي الذي يفيد برضاء 92 في المئة من المصريين عن السيسي قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة