` `

فيديو الهتافات لصدام حسين من مباراة للأردن والكويت عام 2019 وليس حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
رياضة
6 سبتمبر 2024
فيديو الهتافات لصدام حسين من مباراة للأردن والكويت عام 2019 وليس حديثًا
هتافات جماهير الأردن لصدام حسين عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

هتافات الجمهور الأردني لصدام حسين خلال مباراة منتخب الأردن والكويت، التي أُقيمت يوم أمس الخميس في استاد عمان الدولي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق هتافات الجمهور الأردني لصدام حسين خلال مباراة منتخبي الأردن والكويت، التي أُقيمت يوم أمس الخميس السادس من سبتمبر/أيلول، في استاد عمان الدولي.

هتافات الجمهور الأردني لصدام حسين خلال مباراة منتخب الأردن والكويت أمس

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس لهتافات جمهور الأردن للرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، خلال مباراة منتخبي الأردن والكويت، التي أُقيمت يوم أمس الخميس في استاد عمان الدولي.

هتافات جماهير الأردن لصدام حسين عام 2019

نُشر مقطع الفيديو في أكتوبر/تشرين الأول 2019، ويُظهر مجموعة من الجمهور الأردني تهتف باسم الرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، خلال مباراة جمعت المنتخب الأردني بنظيره الكويتي، آنذاك.

هتافات جماهير الأردن لصدام حسين عام 2019
فيديو هتافات جماهير الأردن لصدام حسين عام 2019

الأردن تندد بهتافات الجماهير لصدام حسين خلال مباراة الكويت عام 2019

أثار مقطع الفيديو، الذي تم تداوله على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2019، جدلًا كبيرًا، ما دفع وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إلى التعليق عبر حسابه على منصة إكس، مؤكدًا رفض الأردن وتنديدها بهذه الهتافات، معتبرًا إياها إساءة للكويت.

وقال الصفدي، حينها، في منشوراته "أكدت في اتصال هاتفي أجريته مع وزير خارجية الكويت الشقيقة، معالي الأخ صباح الخالد الحمد الصباح، على تاريخية العلاقات الأردنية-الكويتية، التي يحميها ويعززها جلالة الملك عبد الله الثاني وأخيه سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حفظهما الله".

 وأضاف "شددت على أن أي إساءة لدولة الكويت الشقيقة وشعبها الأصيل تُعد إساءة للأردن ندينها ونرفضها. علاقاتنا الأخوية أقوى من محاولات البعض التي تستهدفها، وهذه الإساءة لا تمثل الأردن ولا قيمنا، بل نعتز بالكويت وما يجمعنا به من روابط المحبة والاحترام".

منشور وزير الخارجية بشأن هتافات الجماهير لصدام حسين عام 2019
منشور وزير الخارجية بشأن هتافات الجماهير لصدام حسين عام 2019

كما أصدر الاتحاد الأردني لكرة القدم، بيانًا، اعتذر فيه عن تلك الهتافات، وعبر عن رفضه “وبشدة ما صدر من هتافات خارجة عن الأطر الرياضية، والأعراف والمبادئ المعززة لقيم الاحترام والحفاوة، والتي جاءت من فئة غير مسؤولة ودخيلة على قيم مجتمعنا الأردني الأصيل، المحب لأشقائه والحريص على تقديم كل صور الترحيب والتقدير لضيوفه الأعزاء”.

وأضاف الاتحاد “وإذ يبدي الاتحاد الأردني لكرة القدم أسفه واستغرابه من الهتافات غير المسؤولة، التي صدرت عن بعض الجماهير في استاد عمان الدولي، خلال مباراة منتخبنا الوطني أمام نظيره الكويتي، فإنه سيتخذ كافة الإجراءات اللازمة لمحاسبة المسيئين الذين لا يمثلون أخلاق الأردن وتقديره للأشقاء”.

وأكد الاتحاد في بيانه على اعتزازه الكبير “بالعلاقات المتميزة التي تجمعنا بأشقائنا في الكويت في كافة المجالات، بما في ذلك كرة القدم التي تعد نموذجًا يحتذى به في التعاون والتنسيق”.

تقرير عن الهتافات لصدام حسين خلال مبارة الأردن والكويت عام 2019
تقرير عن الهتافات لصدام حسين خلال مباراة الأردن والكويت عام 2019

تعادل الأردن والكويت في تصفيات كأس آسيا

يأتي تداول الفيديو، عقب مباراة المنتخب الأردني ونظيره الكويتي التي أُقيمت يوم أمس الخميس على ملعب عمان الدولي في العاصمة الأردنية عمان، وذلك ضمن الجولة الأولى من الدور الثالث لتصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026، والتي انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 1-1.

سجل هدف الأردن اللاعب موسى التعمري، بينما عدّل النتيجة للكويت قائد المنتخب يوسف ناصر من ركلة جزاء.

ويأتي المنتخبان الأردني الكويتي في المجموعة الثانية من الدور الثالث، إذ يتنافسان على التأهل إلى مونديال أميركا مع ثلاث منتخبات عربية أخرى، وهي: فلسطين، العراق، وعُمان، بالإضافة إلى منتخب كوريا الجنوبية.

تعادل الأردن والكويت في تصفيات كأس آسيا أمس الخميس
تعادل الأردن والكويت في تصفيات كأس آسيا أمس الخميس 

اقرأ/ي أيضًا

صحيفة ماركا لم تصف فوز قطر على الأردن في نهائي كأس آسيا بالمسرحية

فيديو المحلل الرياضي الذي توقع أداء مميزا للكويت في كأس آسيا وهي غير مشاركة قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة