` `

الفيديو قديم من الكويت وليس لاعتداء سعودي على وافد بنغالي حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
7 سبتمبر 2024
الفيديو قديم من الكويت وليس لاعتداء سعودي على وافد بنغالي حديثًا
نُشر المقطع عام 2023 ويوثق اعتداء كويتي على وافد آسيوي (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لمشهد جديد لمواطن سعودي ينهال بالضرب المبرح على عامل بنغالي مؤخرًا.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو قال ناشروه إنه يُظهر مشهدًا جديدًا لمواطن سعودي يعتدي بشدة على عامل بنغالي.

مشهد جديد لمواطن سعودى ينهال بالضرب المبرح على عامل بنغالي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء واتضح أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم ولا يُظهر حادثة جديدة لمواطن سعودي يعتدي بالضرب المبرح على عامل بنغالي مؤخرًا.

اعتداء كويتي على وافد من جنسية آسيوية

نُشر مقطع الفيديو في يوليو/تموز عام 2023، على أنه لمواطن كويتي، يعتدي بالضرب على وافد في شارع عام، مما أثار جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي. ووفقًا للمقطع المتداول، ظهر المواطن وهو يوجه ضربات عنيفة للوافد الذي قيل إنه من جنسية آسيوية.

اعتداء كويتي على وافد من جنسية آسيوية

أصدرت وزارة الداخلية الكويتية بيانًا بشأن الحادثة في ذلك الوقت، أكدت فيه استدعاء أطراف المشاجرة التي تم تداولها عبر مقطع فيديو على بعض مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يظهر مشادة بين مواطن كويتي ومقيم من جنسية آسيوية. 

وأوضحت الوزارة أنه “تم تسجيل قضية، وجارٍ التحقيق مع الأطراف الواقعة للتوصل إلى ملابساتها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة”.

وزارة الداخلية الكويتية

جدل حول الفيلم الهندي حياة الماعز

تزامن تداول مقطع الفيديو مع الجدل الدائر حول فيلم حياة الماعز، الذي عُرض الشهر الفائت على منصة نتفليكس، ويتناول أوضاع العمالة الأجنبية ونظام الكفالة في السعودية.

أثار الفيلم موجة غضب داخل المملكة، حيث اعتُبر مسيئًا ويعمل على تشويه صورتها. تدور أحداث الفيلم حول شاب هندي يُدعى نجيب، يسافر إلى السعودية بحثًا عن عمل، لكنه يقع ضحية لرجل يزعم أنه كفيله، ليجد نفسه محتجزًا في صحراء نائية، حيث يُجبر على العمل تحت ظروف قاسية وغير إنسانية.

نظام الكفالة في السعودية يمنح صاحب العمل دور الكفيل، الذي يتحمل المسؤولية الكاملة عن إقامة العامل وتفاصيل حياته العملية والشخصية. 

ويصوّر الفيلم، الذي يمتد لثلاث ساعات، كيف أثرت تجربة نجيب القاسية على حالته النفسية والجسدية، وكيف تحولت حياته إلى معاناة شديدة، لدرجة أنه لم يعد قادرًا على التعرّف إلى نفسه.

اقرأ/ي أيضًا

صورة السعودي الذي يتناول الطعام مع وافد أجنبي ليست بعد عرض فيلم حياة الماعز

الفيديو ليس لخروج الآلاف من الجالية الهندية في السعودية احتجاجًا على عرض فيلم حياة الماعز

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة