` `

الفيديو مفبرك وليس لمذيعة تبكي خلال عرضها صورة كلب يحمل جثة طفل في غزة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
8 سبتمبر 2024
الفيديو مفبرك وليس لمذيعة تبكي خلال عرضها صورة كلب يحمل جثة طفل في غزة
يعود الفيديو الأصلي لبكاء مذيعة قناة أورينت على صورة جندي فوق إدلب (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمذيعة في قناة أورينت تنهار بالبكاء أثناء تعليقها على صورة كلب يحمل جثة طفل فلسطيني خلال الحرب الجارية على قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لمذيعة في قناة أورينت تنهار بالبكاء أثناء تعليقها على صورة انتشرت في وسائل الإعلام لكلب يحمل جثة طفل فلسطيني خلال الحرب الجارية على قطاع غزة.

مذيعة في قناة أورينت تنهار بالبكاء أثناء تعليقها على صورة كلب يحمل جثة طفل فلسطيني

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ إن فيديو بكاء مذيعة قناة أورينت قديم ومفبرك وليس لبكائها أثناء تعليقها على صورة انتشرت لكلب يحمل جثة طفل فلسطيني خلال الحرب الجارية على قطاع غزة.

بكاء مذيعة قناة أورينت على صورة جندي في جيش النظام فوق إدلب

نُشر مقطع الفيديو الأصلي في يوليو/تموز 2019، ويظهر مذيعة على قناة أورينت وهي تبكي أثناء تقديمها فقرة إخبارية. ويُظهر مقطع الفيديو صورة لجندي من قوات النظام السوري فوق مدينة خان شيخون في ريف إدلب. إلا أن المشهد تعرض للتلاعب، إذ تمّت إضافة صورة لكلب يحمل طفلة إلى اللقطات الأصلية.

بكاء مذيعة قناة أورينت على صورة جندي في جيش النظام فوق إدلب

وسبق لمسبار أن نشر تحقيقيات أخرى تناولت ادعاءات مختلفة حول نفس مقطع فيديو المذيعة.

صورة الكلب الذي يمسك بجثة طفل ليست من غزة

وكان مسبار قد تحقق من صورة الكلب الذي يمسك بجثة طفل، وتبين أنها لا تعود للحرب الإسرائيلية الحالية في قطاع غزة، بل لطفل وجد بالقرب من كلية الطب في ميمينسينغ، بنغلاديش.

ونُشرت الصورة لأول مرة في منتصف يناير/كانون الثاني الفائت. وذكر موقع إخباري بنغلاديشي تفاصيل الحادثة، موضحًا أن الصورة التُقطت قرب سياج صفيحي أزرق في المبنى الجديد لمستشفى كلية الطب في ميمينسينغ Mymensingh (MAMEC)، الذي ما يزال قيد الإنشاء.

صورة متعلقة توضيحية

استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة

تزامن انتشار هذا الادعاء مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ338 على التوالي، وسط قصف مكثف يستهدف مبان ومدارس ومراكز إيواء ومراكز صحية.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، في آخر إحصاءاتها الصادرة يوم السبت، أن الاحتلال ارتكب أربع مجازر جديدة، مما رفع حصيلة الضحايا إلى 40,939ضحية و94,616 جريحًا منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس للاعبة تهين منافستها الإسرائيلية وترفض تحيتها خلال أولمبياد باريس

هل تمنع اتفاقيات أوسلو السلطة الفلسطينية من رفع قضايا جنائية ضد إسرائيل؟

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة