` `

فيديو إعلان جماعة الحوثي استعدادها لعملية برية قديم وليس خلال الحرب الجارية على غزة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
8 سبتمبر 2024
فيديو إعلان جماعة الحوثي استعدادها لعملية برية قديم وليس خلال الحرب الجارية على غزة
كلمة سريع في مؤتمر صحفي أقيم في يونيو 2023 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لبيان حديث للمتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع، أعلن خلاله استعداد الجماعة لعملية برية كبرى.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من بيان صدر مؤخرًا للمتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع، يعلن خلاله استعداد الجماعة لعملية برية كبرى لم يشاهد العالم مثلها من قبل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس خلال الحرب الجارية على غزة.

يحيى سريع يعلن رفع حالة الجاهزية القتالية للحوثي في يونيو 2023

يعود الفيديو إلى يونيو/حزيران عام 2023، خلال مؤتمر صحفي للمتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، يحيى سريع، على هامش حضوره حفل ختام أنشطة الدورات الصيفية في محافظة عمران شمالي صنعاء، حذر في خطابه دول التحالف بقيادة السعودية، مؤكدًا على رفع جاهزية الجماعة استعدادًا لإطلاق عمليات عسكرية واسعة، وذلك بعد نحو عام على انقضاء الهدنة في اليمن آنذاك.

وخلال حديثه ذكر أن قوات الجماعة تنتظر إشارة من القائد لبدء "عمليات تحرير الوطن وطرد الغزاة وتأديبهم على كافة المستويات في البحر والبر والجو والضربات النوعية في داخل عمق دول العدوان"، وفق تعبيره.

صورة متعلقة توضيحية

جماعة الحوثي تعلن إسقاط طائرة أميركية في أجواء محافظة مأرب

وفي آخر بيان لسريع، مساء يوم أمس السابع من أيلول/سبتمبر الجاري، أعلن عن إسقاط الجماعة طائرة أميركية بدون طيار من نوع "MQ-9"، وذلك أثناء “قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب”.

وأوضح أن هذه الطائرة هي الثامنة من هذا النوع والتي تنجح الجماعة بإسقاطها خلال معركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس” التي أعلن عنها الحوثيون تضامنًا مع غزة. مؤكدًا على أن قواتهم مستمرة في تأدية واجباتها "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني ودفاعًا عن اليمن".

استهداف جماعة الحوثي طائرة مسيرة أميركية في سماء مأرب

الحوثيون يشنون هجمات على سفن إسرائيلية وأميركية وبريطانية

تستهدف جماعة الحوثي اليمنية، بصواريخ ومسيرات، سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر وبحر العرب وخليج عدن. كما أطلقت صواريخ ومسيّرات استهدفت فيها إسرائيل، في سياق التضامن مع الشعب الفلسطيني خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

في المقابل يشن تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة غارات على مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن، ردًّا على هجمات الجماعة البحرية، ما دفع الحوثيون إلى استهداف السفن المرتبطة بالتحالف المحارب لها.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو تهديد الحوثيين بضرب أهداف في الإمارات من عام 2019 وليس حديثًا

صورة الأنفاق في صنعاء قديمة ولم تنشرها جماعة الحوثي تضامنًا مع المقاومة الفلسطينية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة