` `

الصورة من عام 2009 وليست لترحيل لاجئين جزائريين من المغرب

إليو المبيض إليو المبيض
أخبار
21 سبتمبر 2024
الصورة من عام 2009 وليست لترحيل لاجئين جزائريين من المغرب
التقطت الصورة عام 2009 وهي لترحيل مهاجرين رومانيين من فرنسا (Getty)

الادعاء

صورة تظهر ترحيل السلطات المغربية دفعة ثانية من لاجئين جزائرين، بعد اعتقالهم في مدينة الفنيدق، أثناء مشاركتهم في محاولة الهجرة الجماعية غير القانونية إلى مدينة سبتة الخاضعة للسيطرة الإسبانية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، صورة ادعى ناشروها أنها تظهر ترحيل السلطات المغربية دفعة ثانية من لاجئين جزائرين، بعد اعتقالهم في مدينة الفنيدق، أثناء مشاركتهم في محاولة الهجرة الجماعية غير القانونية إلى مدينة سبتة الخاضعة للسيطرة الإسبانية.

السلطات المغربية ترحل دفعة ثانية من لاجئين جزائرين غير شرعيين

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ التُقطت الصورة عام 2009 وتوثق ترحيل مهاجرين رومانيين غير شرعيين من فرنسا.

فرنسا ترحّل 145 مهاجرًا رومانيًا

التقط الصورة مصور وكالة فرنس برس "فيليب هوغين"، في 30 أكتوبر/تشرين الأول عام 2009، وجاء في وصفها على موقع غيتي، أنها تظهر عملية ترحيل 145 مهاجرًا رومانيًا غير شرعي إلى بلادهم، من قبل المكتب الفرنسي للهجرة والإدماج (OFII)، عبر مطار مدينة ليل شمالي فرنسا.

ورحّلت فرنسا في اليوم ذاته مهاجرين أفغانيين غير نظاميين، على متن رحلة مشتركة بالتنسيق مع سلطات المملكة المتحدة. وتمت عملية الترحيل رغم الانتقادات اللاذعة التي وجهتها أحزاب اليسار والجمعيات الإنسانية للحكومة الفرنسية.

الصورة لترحيل مهاجرين رومانيين غير شرعيين من فرنسا عام 2009
الصورة لترحيل مهاجرين رومانيين غير شرعيين من فرنسا عام 2009

واقع الهجرة من رومانيا وفق صندوق النقد الدولي

قال البنك الدولي في تقرير أصدره في ديسمبر/كانون الأول عام 2023، إن الهجرة من رومانيا زادت بشكل خاص خلال الأزمة المالية العالمية، وبعد انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي عام 2007، مما سهّل الهجرة إلى دول الاتحاد الأخرى. ويضيف التقرير أن الهجرة تراجعت منذ ذلك الحين، مع تحسن فرص التوظيف ومستوى المعيشة في رومانيا.

واقع الهجرة غير الشرعية من رومانيا وفق البنك الدولي

إيقاف مهاجرين جزائريين غير نظاميين في المغرب

يأتي تداول الادعاء بعد أيام من إيقاف السلطات المغربية 164 مهاجرًا جزائريًا غير نظامي، حاولوا التسلل إلى مدينة سبتة الخاضعة للسيطرة الإسبانية، ضمن حملة هجرة جماعية غير شرعية شارك فيها الآلاف من جنسيات مختلفة.

توقيف 164 جزائريًا حاولوا التسلل إلى إسبانيا من المغرب
توقيف 164 جزائريًا حاولوا التسلل إلى إسبانيا من المغرب 

وقالت السلطات المغربية، على لسان متحدث باسم الحكومة، إنها أحالت 152 شخصًا إلى العدالة للاشتباه في استخدامهم وسائل التواصل الاجتماعي للتحريض على الهجرة الجماعية غير القانونية، من مدينة الفنيدق أقصى شمالي المغرب إلى مدينة سبتة.

وبحسب أرقام وزارة الداخلية المغربية، فإن المغرب منع خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية أكثر من 45 ألف راغب في الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، من التسلل إلى مدينتي سبتة ومليلية.

منع المغرب أكثر من 45 ألف راغب في الهجرة غير الشرعية من التسلل إلى سبتة ومليلية في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري
منع المغرب أكثر من 45 ألف راغب في الهجرة غير الشرعية من التسلل إلى سبتة ومليلية في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من عام 2021 وليس لاحتجاجات حديثة لأفراد الحماية المدنية في الجزائر

خبر اعتقال أمنيين مغربيين سهلوا حصول جزائريين على الجنسية المغربية بوثائق مزورة قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة