` `

المشاهد من أحداث سابقة وليست لحرائق اندلعت في حيفا نتيجة قصف حزب الله

محمد منصور محمد منصور
أخبار
23 سبتمبر 2024
المشاهد من أحداث سابقة وليست لحرائق اندلعت في حيفا نتيجة قصف حزب الله
المشاهد من أحداث سابقة وليست لحرائق اندلعت في حيفا (فيسبوك)

الادعاء

مقاطع فيديو لقصف حزب الله على حيفا والحرائق التي اندلعت نتيجة القصف.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، وقنوات على يوتيوب، مقطعي فيديو، ادّعى ناشروهما أنهما يوثّقان قصف حزب الله على حيفا والحرائق التي اندلعت نتيجة سقوط الصواريخ.

فيديوهات لقصف حزب الله على حيفا والحرائق التي اندلعت نتيجة القصف.
فيديوهات لقصف حزب الله على حيفا والحرائق التي اندلعت نتيجة القصف.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلل، إذ إن مقطعي الفيديو يتكونان من عدة مشاهد قديمة، وليسا من القصف الأخير الذي نفّذه حزب الله على حيفا وعدة مستوطنات وثكنات عسكرية إسرائيلية.

فيضانات دبي في إبريل 2024

نُشر المشهد الأول في مقطع الفيديو الأول من بدايته وحتى الثانية الثالثة، في 16 إبريل/نيسان الفائت، على أنه يوثّق الفيضانات في شوارع دبي، حينها.

وشهدت الإمارات في 15 إبريل الفائت، هطول أكبر كميات من الأمطار في تاريخها. وبحسب المركز الوطني للأرصاد في الإمارات، فإن كمية الأمطار التي هطلت على عدد من المناطق، منها دبي، تُعدّ الأكبر منذ بدء تسجيل البيانات المناخية في عام 1949. ولم يتسنّ لمسبار التثبت بشكل قاطع من صحة المشهد وكونه يوثّق الفيضانات بالفعل، إلا أن نتيجة البحث تشير إلى أن أقدم نشر للمشهد كان على أنه من دبي.

نشر للفيديو في إبريل الفائت على أنه من فيضانات دبي
نشر للفيديو في إبريل الفائت على أنه من فيضانات دبي

احتفالات جماهير مولودية الجزائر عام 2023

ونُشر المشهد الثاني، الذي يمتد من الثانية الرابعة إلى الثانية (0:21)، في الثامن من أغسطس/آب عام 2023، على أنه يوثّق احتفالات جماهير فريق مولودية الجزائر بمناسبة الذكرى 102 لتأسيس النادي، التي صادفت السابع من أغسطس 2023.

فيديو لاحتفال جماهير مولدية الجزائر بذكرى تأسيس النادي عام 2023
فيديو لاحتفال جماهير مولدية الجزائر بذكرى تأسيس النادي عام 2023

أما المشهد الثالث من مقطع الفيديو الأول، الذي يمتد من الثانية (0:21) حتى نهاية المقطع المتداول، فقد وجد مسبار أنه نُشر في الثامن من أغسطس/آب الفائت، ويوثّق أيضًا احتفالات جماهير فريق مولودية الجزائر لهذا العام. وكان مسبار قد تحقق سابقًا من المشهد ضمن ادعاء يزعم أنه يوثّق القصف الإسرائيلي الذي استهدف جنوب لبنان في أغسطس الفائت.

تحقق سابق لمسبار تضمن المشهد المتداول في الادعاء
تحقق سابق لمسبار تضمن المشهد المتداول في الادعاء

كما يعود المشهد الأول في مقطع الفيديو الثاني المتداول، الممتد من بداية المقطع حتى الثانية الثالثة، إلى احتفالات جماهير فريق مولودية الجزائر بمناسبة الذكرى الـ103 لتأسيس النادي، ونُشر في الثامن من أغسطس الفائت.

فيديو من اختفال جماهير مولودية الجزائر في أغسطس 2024
فيديو من اختفال جماهير مولودية الجزائر في أغسطس 2024

حريق في سوق سانجكوليرانغ بإندونيسيا

بينما يعود المشهد الثاني، الممتد من الثانية الثالثة إلى الثانية (0:22)، وجزء آخر منه من الثانية (0:49) حتى نهاية الفيديو المتداول، إلى حريق اندلع في 22 أغسطس 2024 في سوق سانجكوليرانغ بقرية بينوا بارو في إندونيسيا. شوهدت النيران وهي تحرق الأكشاك في الموقع، مما تسبب في أضرار واسعة بالسوق.

حريق في سوق سانجكوليرانغ بإندونيسيا
فيديو لحريق في سوق سانجكوليرانغ في إندونيسيا

ونُشر المشهد الثالث، الممتد من الثانية (0:23) حتى الثانية (0:37)، في 22 أغسطس الفائت، على أنّه يوثّق الحريق نفسه الذي اندلع في سوق سانجكوليرانغ بمقاطعة كوتاي تيمور الإندونيسية.

فيديو ثاني للحريق حريق في سوق سانجكوليرانغ بإندونيسيا
فيديو ثانٍ للحريق حريق في سوق سانجكوليرانغ بإندونيسيا

في حين أن البحث عن المشهد الرابع في مقطع الفيديو الثاني، الممتد من الثانية (0:37) إلى الثانية (0:49)، لم يُفضِ إلى أي نشر سابق، ولم يتمكن مسبار من التحقّق من موقع التقاطه. إلا أن بعض معالمه تتطابق مع صور نُشرت للحريق في إندونيسيا بتاريخ 22 أغسطس الفائت، مما يرجح أنه التُقط خلال نفس الحادثة.

تقرير حول الحريق الذي اندلع في إندونيسيا في أغسطس الفائت
تقرير حول الحريق الذي اندلع في إندونيسيا في أغسطس الفائت

حزب الله يعلن قصف عشرات الصواريخ على حيفا

يأتي تداول الادعاء، بعد إعلان حزب الله اللبناني عن قصفه بعشرات الصواريخ من نوع "فادي 1" و"فادي 2″ وصواريخ كاتيوشا، مجمع الصناعات العسكرية لشركة رافائيل المتخصصة في الوسائل والتجهيزات الإلكترونية شمالي مدينة حيفا، وذلك خلال التصعيد الأخير مع إسرائيل.

وأشار حزب الله في بيان له أمس الأحد 22 سبتمبر/أيلول، إلى أن هذا القصف هو رد أولي على تفجير أجهزة الاتصال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، والذي أسفر عن قتلى وجرحى من عناصره والمدنيين في لبنان، متهمًا إسرائيل بالمسؤولية عن تلك التفجيرات.

بيان حزب الله حول عمليات الاستهداف التي تم تنفيذها ضد إسرائيل
بيان حزب الله حول عمليات الاستهداف التي تم تنفيذها ضد إسرائيل

الاحتلال يطالب اللبنانيين بإخلاء مواقعهم مع تصعيد الغارات

تواصل إسرائيل شن غارات على مناطق مختلفة في جنوبي لبنان. وأفادت وسائل إعلام اليوم الاثنين أن لبنانيين في العاصمة بيروت وعدد من المناطق تلقوا مكالمات هاتفية تحذيرية عبر الشبكة الثابتة، مصدرها إسرائيل، تطلب منهم إخلاء مواقعهم بشكل عاجل.

وأوضحت وكالة الأنباء اللبنانية أن الرسائل التحذيرية طالبت السكان بإخلاء أماكنهم بسرعة، وذلك في إطار الحرب النفسية التي يعتمدها العدو. كما أفادت بأن مكتب وزير الإعلام اللبناني، المهندس زياد المكاري، تلقى اتصالًا تحذيريًا مشابهًا، حيث دعا المجيب الآلي إلى إخلاء المبنى.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لرشقات صاروخية لحزب الله باتجاه إسرائيل وليس بعد التصعيد الأخير

الفيديو قديم وليس لحريق في حيفا بعد استهداف حزب الله المنطقة بعشرات الصواريخ

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة