` `

الفيديو من أوكرانيا وليس لدمار خلّفته صواريخ حزب الله خلال التصعيد الأخير

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
25 سبتمبر 2024
الفيديو من أوكرانيا وليس لدمار خلّفته صواريخ حزب الله خلال التصعيد الأخير
فيديو لآثار استهداف مستشفى في العاصمة الأوكرانية كييف (إكس)

الادعاء

آثار الدمار في إسرائيل نتيجة صواريخ أطلقها حزب الله اللبناني على إسرائيل.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق آثار الدمار في إسرائيل، نتيجة صواريخ أطلقها حزب الله اللبناني على عدة مواقع ومستوطنات إسرائيلية. 

ويظهر في الفيديو مشاهد لمبانٍ تعرضت للقصف، بالإضافة إلى مصابين داخل مستشفى تعرض للقصف أيضًا.

آثار الدمار في إسرائيل نتيجة صواريخ أطلقها حزب الله اللبناني على إسرائيل.

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، وليس لآثار الدمار في إسرائيل، نتيجة الصواريخ التي أطلقها حزب الله خلال التصعيد الأخير.

آثار القصف على مستشفى أطفال في أوكرانيا

يعود مقطع الفيديو المتداول إلى آثار الهجوم الصاروخي الذي استهدف مستشفى للأطفال في العاصمة الأوكرانية كييف، في الثامن من يوليو/تموز الفائت.

فيديو لآثار استهداف مستشفى في العاصمة الأوكرانية كييف
فيديو لآثار استهداف مستشفى في العاصمة الأوكرانية كييف

في الثامن من يوليو الفائت، تعرضت العاصمة الأوكرانية كييف لهجوم صاروخي عنيف استهدف أحد أكبر مستشفيات الأطفال في المدينة، مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 40 شخصًا وإصابة آخرين بجروح خطيرة.

من جهتها، اتهمت أوكرانيا روسيا بالمسؤولية المباشرة عن الهجوم، مشيرة إلى أنها عثرت على شظايا صاروخ روسي بين الأنقاض. 

ووفقًا للسلطات الأوكرانية، تم تنفيذ الهجوم باستخدام صاروخ كروز روسي من طراز Kh-101 أطلقته مقاتلة روسية. في المقابل، نفى الكرملين استهدافه لأهداف مدنية، وألقى باللوم على أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية.

تقرير عن المستشفى الذي تعرض للقصف في أوكرانيا
تقرير عن المستشفى الذي تعرض للقصف في أوكرانيا

حزب الله يصعد هجماته: قصف صاروخي مكثف يستهدف إسرائيل

يأتي تداول الادعاء بالتزامن مع تصاعد الاشتباكات بين حزب الله اللبناني وإسرائيل، إذ كثف حزب الله من هجماته على مواقع ومستوطنات إسرائيلية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن حزب الله أطلق يوم أمس الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول أكثر من 400 صاروخ، في أكبر حصيلة يومية منذ بدء المواجهة المستمرة مع الجيش الإسرائيلي منذ نحو عام. من جهته، أعلن حزب الله في سلسلة بيانات أن هجماته استهدفت مستوطنات مثل كتسرين وهجوشريم وغيشر هزيف بصواريخ متعددة، بالإضافة إلى قصف قاعدة "دادو" العسكرية شمال إسرائيل بـ50 صاروخًا.

كما أضاف الحزب في بيانه، أنه شن هجومًا بطائرات مسيرة استهدف قاعدة عتليت التابعة للبحرية الإسرائيلية جنوبي حيفا. وأشارت التقارير إلى أن مدى صواريخ حزب الله قد امتد في الأيام الأخيرة ليشمل مدنًا مثل صفد وعكا وحيفا، التي تبعد عن الحدود اللبنانية ما بين 20 و60 كم.

منذ بدء التصعيد الأكبر صباح الاثنين 23 سبتمبر الجاري، أطلق حزب الله رشقات صاروخية استهدفت قواعد ومطارات عسكرية إسرائيلية، إضافة إلى مناطق في الجليل وصفد وحيفا، ما أدى إلى اندلاع حرائق في عدة مواقع.

تقرير عن تصاعد عمليات حزب الله ضد إسرائيل
تقرير عن تصاعد عمليات حزب الله ضد إسرائيل

حزب الله يقصف مقر قيادة الموساد في تل أبيب

كما أعلن حزب الله صباح اليوم، الأربعاء 25 سبتمبر، عن استهدافه مقر قيادة جهاز الاستخبارات الإسرائيلي الموساد في ضواحي تل أبيب. وأوضح الحزب في بيان نشره عبر تليغرام أنه "أطلق في الساعة السادسة والنصف صباحًا صاروخًا باليستيًا من نوع قادر 1، مستهدفًا مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب". وأضاف الحزب أن هذا المقر "مسؤول عن اغتيال قادة الحزب وتفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي" في لبنان خلال الأيام الماضية.

إعلان حزب الله باستهداف مقر الموساد الإسرائيلي
إعلان حزب الله باستهداف مقر الموساد الإسرائيلي

ومن الجدير بالذكر، أنه لم يصدر أي إعلان رسمي من حزب الله يفيد باستهداف مستشفى، كما يظهر في المشهد المتداول. كذلك، لم تذكر أي وسيلة إعلام موثوقة أنباء تفيد باستهداف الحزب لمستشفى إسرائيلي.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من أغسطس الفائت وليس من الحرائق التي اندلعت في إسرائيل جراء قصف حزب الله

فيديو قديم لاعتراض أهالي بلدة درزية عناصر من حزب الله وليس من الأحداث الجارية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة