` `

الفيديو من عام 2021 وليس لدمار في حيفا جراء قصف حزب الله

لانا عثمان لانا عثمان
أخبار
25 سبتمبر 2024
الفيديو من عام 2021 وليس لدمار في حيفا جراء قصف حزب الله
الفيديو لانفجار محطة وقود في روسيا عام 2021 (إكس)

الادعاء

فيديو يظهر الدمار في حيفا بفعل قصف حزب الله.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُظهر قصفًا من حزب الله على مدينة حيفا، مما تسبب في دمار واسع.

فيديو يظهر الدمار في حيفا بفعل قصف حزب الله.

تحقيق مسبار

تحقّق “مسبار” من الادعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم من عام 2021، وليس لآثار قصف لحزب الله على حيفا خلال التصعيد الأخير مع إسرائيل.

انفجار محطة وقود في روسيا عام 2021

نُشر مقطع الفيديو على منصة تيك توك في 15 يونيو/حزيران 2021، مرفقًا بثلاثة وسوم باللغة الروسية، وهي "#навосибирск" وتعني "مدينة نوفوسيبيرسك"، "#заправка" وتعني "محطة وقود"، و"#взрив" وتعني "انفجار"، بينما تُرك عنوان الفيديو فارغًا.

نشر للفيديو عام 2021 يظهر انفجار محطة الوقود الروسية
نشر للفيديو عام 2021 يُظهر انفجار محطة الوقود الروسية

عثر مسبار أيضًا على مقطع فيديو آخر يتضمن مشاهد مُلتقطة من زوايا مختلفة، نُشر في يونيو 2021، وذكر ناشروه أنه يوثّق انفجارًا في محطة وقود في مدينة نوفوسيبيرسك الروسية.

مشاهد توثق الانفجار في محطة الوقود الروسية عام 2021
مشاهد توثق الانفجار في محطة الوقود الروسية عام 2021

كما تتطابق المعالم الجغرافية الظاهرة في مقطع الفيديو المتداول مع تلك الموجودة في الفيديو الذي يوثّق الانفجار.

هذا وذكرت وسائل إعلام روسية في 14 يونيو 2021، أن حريقًا اندلع في محطة وقود على طريق جوسينوبرودسكوي السريع في مدينة نوفوسيبيرسك، مما أدى إلى سلسلة انفجارات امتدت على مساحة تزيد عن ألف متر مربع.

تقرير عن الانفجار في روسيا ومشاهد للحدث عام 2021
تقرير عن الانفجار في روسيا ومشاهد للحدث عام 2021

وذكرت المصادر ذاتها أن أربعة إلى خمسة انفجارات متتالية وقعت، مما أدى إلى انتشار النيران على مساحة تزيد عن ألف متر مربع. وأُصيب في الحادث أكثر من 25 شخصًا، دون تسجيل وفيات. وفتحت لجنة التحقيق التابعة للاتحاد الروسي في منطقة نوفوسيبيرسك قضية جنائية بشأن الحادثة.

وقال ممثل شركة "Eurogaz"، التي تمتلك محطة الوقود، إن الحريق اندلع أثناء ملء إحدى السيارات بالغاز. كما أوضح يفغيني ليبيديف، ممثل الإدارة المحلية في وزارة حالات الطوارئ، أن الحريق نشب نتيجة عدم وقوف إحدى ناقلات الغاز بشكل صحيح أثناء سكب الوقود في حاوية ثابتة. وقد تم حينها حظر حركة المرور في المنطقة. وأعلنت وزارة حالات الطوارئ في بيان أن 66 شخصًا و19 قطعة من المعدات، منها 45 شخصًا و12 قطعة من معدات وزارة الطوارئ، شاركوا في الاستجابة للحادث.

حزب الله يعلن قصف حيفا 

يأتي تداول الادعاء، بعد إعلان حزب الله اللبناني عن قصفه مدينة حيفا شمالي فلسطين المحتلة يوم أمس الثلاثاء، 24 سبتمبر/أيلول، بعشرات الصواريخ على دفعات متتالية، ردًا على الاستهدافات الإسرائيلية على لبنان ودعمًا لفصائل المقاومة الفلسطينية.

وذكر حزب الله في بيان له أنه استهدف معسكر إلياكيم التابع لقيادة المنطقة الشمالية جنوبي حيفا، مستخدمًا صواريخ فادي 2. بالإضافة إلى إعلانه تنفيذ 18 استهدافًا لمواقع عسكرية ومستوطنات إسرائيلية يوم أمس الثلاثاء.

كما أعلن حزب الله عن قصفه بعشرات الصواريخ من نوع فادي 1 وفادي 2 وصواريخ كاتيوشا، مجمع الصناعات العسكرية لشركة رافائيل المتخصصة في الوسائل والتجهيزات الإلكترونية شمالي حيفا، وذلك ضمن التصعيد الأخير مع إسرائيل.

إعلان حزب الله عن استهداف جنوبي حيفا
إعلان حزب الله عن استهداف جنوب حيفا

غانتس يهدد بشن عملية برية جنوب لبنان

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية إطلاق صفارات الإنذار في مناطق جنوبي حيفا، ومحيط طبريا، وصفد، وعكا، داعية المستوطنين إلى البقاء بالقرب من الملاجئ. كما أشار الجيش الإسرائيلي إلى سقوط صواريخ في عسفيا ودالية الكرمل، ما أسفر عن إصابة مستوطن بجروح متوسطة. 

وفي السياق نفسه، هدد بيني غانتس بتنفيذ عملية برية في لبنان إذا استمر حزب الله في إطلاق الصواريخ.

تقرير حول تهديد غانتس بشن عملية برية على جنوب لبنان
تقرير حول تهديد غانتس بشن عملية برية على جنوب لبنان

إسرائيل تشن غارات على جنوب لبنان

يواصل الجيش الإسرائيلي شن غارات على مناطق متفرقة في جنوب لبنان، بما في ذلك غارة على منطقة الغبيري في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت. وأعلن الجيش الإسرائيلي عن اغتيال إبراهيم قبيسي، قائد منظومة الصواريخ والقذائف في حزب الله، خلال الغارة.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم أن العدوان الإسرائيلي على لبنان أودى بحياة 558 لبنانيًا فيما أصيب 1800 آخرون بجروح.

تقرير حول العدوان على لبنان وحصيلة الضحايا
تقرير حول العدوان على لبنان وحصيلة الضحايا

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من تايوان وليس لحريق في حيفا بعد قصف حزب الله الأخير

المشاهد من أحداث سابقة وليست لحرائق اندلعت في حيفا نتيجة قصف حزب الله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة