` `

المشاهد لحرائق قديمة في الأرجنتين وليست في إسرائيل بعد هجمات حزب الله الأخيرة

إليو المبيض إليو المبيض
أخبار
26 سبتمبر 2024
المشاهد لحرائق قديمة في الأرجنتين وليست في إسرائيل بعد هجمات حزب الله الأخيرة
يعود الفيديو لحرائق غابات مقاطعة كوردوبا الأرجنتينية عام 2023 (إكس)

الادعاء

حرائق اندلعت في مختلف أنحاء إسرائيل عقب عمليات القصف الأخيرة التي نفذها حزب الله اللبناني.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر حرائق اندلعت في مختلف أنحاء إسرائيل عقب عمليات القصف الأخيرة التي نفذها حزب الله اللبناني.

حرائق اندلعت في مختلف أنحاء إسرائيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يضم مشاهد قديمة لا تعود لحرائق اندلعت في مختلف أنحاء اسرائيل بعد عمليات القصف الأخيرة التي نفذها حزب الله.

حرائق غابات مقاطعة كوردوبا الأرجنتينية عام 2023

الفيديو المتداول عبارة عن مجموعة من المشاهد جُمعت في مقطع واحد، وتعود لحرائق اندلعت في غابات مقاطعة كوردوبا الأرجنتينية في 10 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بسبب موجة حر شديدة.

حرائق غابات مقاطعة كوردوبا الأرجنتينية عام 2023

واندلعت عدة حرائق في غابات وسط وشمالي الأرجنتين منذ 10 أكتوبر 2023، وتم تسجيل سبعة حرائق إضافية بعد أيام في مناطق مختلفة من البلاد.

وأدت هذه الحرائق إلى تدمير عدة منازل جزئيًا أو بالكامل، في حين عانى العديد من الأشخاص من صعوبات في التنفس، وسُجل نفوق عدد كبير من الحيوانات كانت في المزارع.

وألقت حينها السلطات في مدينة فيلا كارلوس باز القبض على "أوليسيس زاراتي"، البالغ من العمر 27 عامًا بعد أن اتهم بمحاولة إشعال الحريق قرب المدينة.

صورة متعلقة توضيحية

حزب الله يستهدف مناطق واسعة في إسرائيل

جاء تداول الادعاء بعد الهجمات الأخيرة لحزب الله على إسرائيل، ردًّا على تفجيرات أجهزة البيجر واللاسلكي واغتيال قادة وحدة الرضوان في حزب الله، فضلًا عن الاستهدافات في مختلف المناطق اللبنانية في الجنوب والبقاع وضواحي بيروت الجنوبية. 

وأعلن حزب الله في سلسلة بيانات استهدافه عدة مواقع إسرائيلية بصواريخ فادي1 وفادي2، شملت مطار مجيدو العسكري، مصنع متفجرات في زخرون الذي يقع على بُعد 60 كيلومترًا من الحدود، قاعدة عاموس اللوجستية، مطار رامات ديفيد، قاعدة نفتالي، معسكر إلياكيم، والمخازن الرئيسية في قاعدة نيمرا، وذلك ضمن عمليات متكررة.

العدوان الإسرائيلي على لبنان

وسّعت الطائرات الإسرائيلية غاراتها لتستهدف مناطق جديدة في لبنان منذ يوم الاثنين، ولا تزال حصيلة القتلى والجرحى آخذةً في الارتفاع، وذلك بعدما تخطت الـ600 ضحية وأكثر من ألفي جريح.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو حريق سيارات في إسرائيل يوم 7 أكتوبر وليس نتيجة هجمات حزب الله الأخيرة

الفيديو قديم وليس لاحتراق ثاني أكبر مصفاة في إسرائيل بعد استهداف حزب الله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة