` `

الفيديو ليس لتجمع شباب عراقيين في كربلاء للمطالبة بالذهاب إلى لبنان

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
27 سبتمبر 2024
الفيديو ليس لتجمع شباب عراقيين في كربلاء للمطالبة بالذهاب إلى لبنان
يعود الفيديو إلى حشد من كربلاء في يوليو الفائت (إكس)

الادعاء

الالف الشباب تتوجه إلى مدينة كربلاء المقدسة للذهاب إلى لبنان في انتظار فتوى المرجعية من السيد علي السيستاني دام ظله الشريف.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لحشد من آلاف الشباب العراقيين توجه إلى مدينة كربلاء، في انتظار فتوى المرجعية من علي السيستاني للذهاب إلى لبنان، بعد العدوان الإسرائيلي الأخير.

حشد من آلاف الشباب العراقيين توجه إلى مدينة كربلاء ويطالبون بالذهاب إلى لبنان

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لحشد من آلاف الشباب العراقيين توجه إلى مدينة كربلاء مطالبين بالذهاب إلى لبنان، بعد العدوان الإسرائيلي الأخير.

حشد في كربلاء في يوليو الفائت

ونشر حساب من الطائفة الشيعية على منصة إكس الفيديو، في التاسع من يوليو/تموز الفائت، وذكر أنّه لتجمع شيعي في كربلاء تحت عنوان "هذه الأصوات الذي عكرت الأمزجة ليلة تبديل الرايات".

حشد في كربلاء في يوليو الفائت
حشد في كربلاء في يوليو الفائت

وذكرت وسائل إعلامية، حينها، أنه أقيمت في الصحن الحسيني في مقام الإمام الحسين في مدينة كربلاء، مراسم استبدال الرايات في العتبتين الحسينية والعباسية، وذلك إيذانًا بقدوم شهر محرم للسنة الهجرية 1446.

وأضافت المصادر أن المراسم جرت "بحضور شخصيات دينية وجمع غفير من المؤمنين وسط أجواء من الأسى إيذانًا ببدء موسم الحزن والعزاء لآل بيت المصطفى باستشهاد أبي عبد الله وأهل بيته وصحبه في يوم عاشوراء، العاشر من محرم".

حشد في كربلاء في يوليو الفائت
حشد في كربلاء في يوليو الفائت

فصائل عراقية تعلن قصف أهداف إسرائيلية تضامنًا مع لبنان وفلسطين

وأعلنت فصائل عراقية، اليوم الجمعة، أنها قصفت أهدافًا إسرائيلية بصاروخ كروز وطائرات مسيرة، إسنادًا للمقاومة في فلسطين ولبنان.

وقالت الفصائل العراقية إنّها قصفت بالطيران المسير هدفًا في الجولان السوري المحتل، مضيفة في بيان أنه "استمرارًا بنهجنا في مقاومة الاحتلال، ونصرة لأهلنا في فلسطين ولبنان، وردًا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين، من أطفال ونساء وشيوخ، هاجم مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق اليوم الجمعة 27-9-2024 بالطيران المسير هدفًا في الجولان المحتل".

وكانت الفصائل العراقية أعلنت، يوم الأربعاء أيضًا، أنها هاجمت ما وصفته “بالهدف الحيوي شمالي فلسطين المحتلة” بصاروخ "الأرقب"، كما أعلنت قبلها عن مهاجمة هدف آخر قرب غور الأردن بالطيران المسير.

فصائل عراقية تعلن قصف أهداف إسرائيلية
فصائل عراقية تعلن قصف أهداف إسرائيلية

العراق يسهل إجراءات التأشيرة للبنانيين خلال العدوان الإسرائيلي

وخلال العدوان الإسرائيلي الجاري على لبنان، أصدر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، توجيهات لتسهل إجراءات التأشيرة والإقامة لمواطني لبنان، وذلك تضامنًا مع الشعب اللبناني.

وحسب البيان الحكومي فإن السوداني "أصدر 3 توجيهات جديدة تخص منح التأشيرات للبنانيين الراغبين في دخول البلاد، وإعفاء المخالفين منهم من أي عقوبات، نظرا للظروف الصعبة التي يمر بها الشعب اللبناني الشقيق، الذي يتعرض منذ أيام إلى عدوان صهيوني مجرم".

كما أضاف البيان أن السوداني، وجه بتمديد تأشيرات اللبنانيين الموجودين في العراق دون الحاجة إلى السفر خارج البلاد لمدة 30 يومًا، وتمدد مرة أخرى، استنادًا إلى أحكام قانون إقامة الأجانب، بسبب "ما يمر به لبنان من ظروف حرب قاهرة".

اقرأ/ي أيضًا

على غرار مزاعمها في غزة: إسرائيل تدعي وجود أسلحة في منازل لبنانيين لتبرير قصفها

الفيديو لجثث إسرائيليين قُتلوا في 7 أكتوبر وليس نتيجة صواريخ حزب الله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة