` `

المشاهد قديمة وليست من إعصار ميلتون الأخير في ولاية فلوريدا

لانا عثمان لانا عثمان
أخبار
11 أكتوبر 2024
المشاهد قديمة وليست من إعصار ميلتون الأخير في ولاية فلوريدا
المشاهد قديمة وليست من الإعصار الذي ضرب فلوريدا الأميركية حديثًا (إكس)

الادعاء

فيديو لمشاهد من إعصار ميلتون الذي ضرب ولاية فلوريدا الأميركية حديثًا

الخبر المتداول

مقطع فيديو نشرته حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، وادعت أنه يظهر لحظة دخول إعصار ميلتون، ولاية فلوريدا الأميركية.

لحظة دخول إعصار ميلتون فلوريدا صباح اليوم

تحقيق مسبار

بالتحقق وجد "مسبار" أن الادعاء مضلل، إذ إن مقطع الفيديو مكون من مشاهد قديمة وليست لإعصار ميلتون الذي ضرب حديثًا ولاية فلوريدا الأميركية.

إعصار في مدينة أندوفر الأميركية عام 2022

نُشر المشهد الأول (من بداية المقطع إلى الثانية الرابعة، المكرر من الثانية 37 إلى نهاية الفيديو)، على موقع تيك توك في 28 سبتمبر/أيلول عام 2022، وذكر ناشره أنه للإعصار الذي ضرب مدينة أندوفر في ولاية كانساس، في 29 إبريل/نيسان عام 2022.

المشهد من الإعصار الذي ضرب أندوفر في ولاية كانساس في إبريل 2022
المشهد من الإعصار الذي ضرب أندوفر في ولاية كانساس في إبريل 2022

وتحقق مسبار من الموقع الجغرافي لمكان تصوير مقطع الفيديو باستخدام خرائط غوغل، وتبين أنه صُوّر على الطريق السريع رقم 400، 513 جنوب، طريق أندوفر، في ولاية كانساس الأميركية.

المشهد من طريق سريع في كانساس

ويعود المشهد الثالث (من الثانية 15 إلى الثانية 30)، أيضًا لإعصار أندوفر، ونشرته محطة "KSN TV" المحلية، على موقع يوتيوب في الأول من مايو/أيار عام 2022.

المشهد من إبريل 2022 وهو من كانساس وليس من فلوريدا
المشهد من إبريل 2022 وهو من كانساس وليس من فلوريدا

في 29 إبريل عام 2022، ضرب إعصار قوي بدرجة "EF-3" جنوب وسط ولاية كانساس الأميركية، وتسبّب في دمار واسع في مدينة أندوفر في ضاحية ويتشيتا، بعدما بلغت سرعة الرياح المصاحبة له 165 ميلًا في الساعة.
وأسفر الإعصار عن مقتل ثلاثة طلاب من جامعة أوكلاهوما، كانوا يطاردون الإعصار لجمع بيانات علمية، فيما أصيب أربعة أشخاص بإصابات طفيفة، بينهم رجلا إطفاء. ودمر الإعصار ما بين 300 إلى 400 مبنى، كما أدى إلى تضرر أكثر من ألف مبنى آخر.
وأفاد رئيس إدارة الإطفاء في أندوفر، تشاد راسل، بأن المنطقة ستحتاج إلى سنوات للتعافي من الكارثة، مشيرًا إلى أن السكان ما زالوا يعانون من آثار إعصار EF-5 الذي ضرب المنطقة في عام 1991.

اجتاح إعصار مدمر مدينة أندوفر في ولاية كانساس يوم 29 إبريل 2022
اجتاح إعصار مدمر مدينة أندوفر في ولاية كانساس يوم 29 إبريل 2022

إعصار مايكل يضرب مدينة بنما سيتي بيتش الأميركية عام 2018

اجتزئ المشهد الثاني (من الثانية الرابعة إلى الثانية 14) من مقطع فيديو طوله 14:12 دقيقة (من الثانية 44 إلى الثانية 54)، ويُظهر إعصار مايكل الذي ضرب مدينة بنما سيتي بيتش في ولاية فلوريدا، يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول عام 2018. ولاحظ مسبار أن المقطع المتداول معدل، إذ تم تركيب إعصار خلف المنزل على الفيديو الأصلي.

المشهد من إعصار مايكل الذي ضرب بنما سيتي عام 2018
المشهد من إعصار مايكل الذي ضرب بنما سيتي عام 2018

اعتُبر إعصار مايكل الذي ضرب ولاية فلوريدا، حينها، أقوى عاصفة تضرب الولايات المتحدة منذ أكثر من 25 عامًا، إذ وصلت سرعة الرياح إلى 155 ميلًا في الساعة عند وصوله إلى اليابسة، مما خلف دمارًا واسعًا في بلدة مكسيكو بيتش الصغيرة، وأودى بحياة شخصين، كما تسبب في انهيار مبان عدة واقتلع الأشجار وخطوط الكهرباء.

كان إعصار مايكل الأقوى الذي ضرب الولايات المتحدة منذ عام 1992
كان إعصار مايكل الأقوى الذي ضرب الولايات المتحدة منذ عام 1992

ومع تحرك الإعصار إلى الداخل، تراجعت قوته إلى عاصفة استوائية، وأمرت السلطات بإخلاء أكثر من نصف مليون شخص، محذرة من أن أي شخص يختار البقاء سيتحمل بمفرده مسؤولية ما سيحدث له. 

وأفادت تقارير نشرت، آنذاك، بأن العاصفة أسفرت عن مقتل 13 شخصًا في أمريكا الوسطى قبل وصولها إلى الولايات المتحدة.
وفي إطار استجابة الطوارئ، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب حالة الكارثة الكبرى في فلوريدا، كما نشر 1500 جندي من الحرس الوطني في جورجيا لدعم عمليات الإغاثة.

ونشر المشهد الأخير (من الثانية 31 إلى الثانية 36) على مواقع التواصل الاجتماعي في سياقات مختلفة منذ 17 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2023، أي قبل قرابة سنة من إعصار ميلتون.

المشهد منشور منذ نوفمبر 2023 على الأقل
المشهد منشور على مواقع التواصل الاجتماعي منذ نوفمبر 2023 على الأقل

إعصار ميلتون يخلف قتلى وأضرارًا في فلوريدا

في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ضرب إعصار ميلتون من الفئة الثالثة مناطق من ولاية فلوريدا جنوب شرقي الولايات المتحدة مخلفًا دمارًا كبيرًا. وأسفر الإعصار أيضًا عن مقتل ما لا يقل عن ثمانية أشخاص إلى حين كتابة هذا التحقق، بحسب ما نقلته وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين محليين.

وأفادت التقارير الصادرة بالخصوص بأن خمسة من الضحايا سقطوا في مقاطعة سانت لوسي، التي تعرضت لأكثر من 12 عاصفة قبل وصول إعصار ميلتون. كما وردت أنباء عن وقوع وفيات في سانت بيترسبرغ ومدينة فولوسيا.

ميلتون يخلف 8 قتلى على الأقل ويقطع الكهرباء عن الملايين في فلوريدا
ميلتون يودي بحياة 8 أشخاص على الأقل ويقطع الكهرباء عن الملايين في فلوريدا

وتسبب الإعصار في أضرار كبيرة، إذ انقطع التيار الكهربائي عن أكثر من 3.1 مليون منزل ومكان عمل. وحذر حاكم ولاية فلوريدا، رون دي سانتيس، من أن الفيضانات لا تزال تشكل تهديدًا في الأيام المقبلة، على الرغم من أن الوضع لم يصل إلى "أسوأ سيناريو محتمل".

إقرأ/ي أيضًا

المشهدان من عام 2022 وليسا لإعصار ميلتون الذي ضرب ولاية فلوريدا حديثًا

الفيديو ليس لنزوح سكان فلوريدا بسبب إعصار ميلتون

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة