` `

الفيديو لحريق قديم في القدس وليس لاستهداف تل أبيب خلال العدوان الجاري على لبنان

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
17 أكتوبر 2024
الفيديو لحريق قديم في القدس وليس لاستهداف تل أبيب خلال العدوان الجاري على لبنان
الفيديو لحريق قرب قاعدة أوفريت العسكرية شرقي القدس (فيسبوك)

الادعاء

حريق في تل أبيب.

 

 

الخبر المتداول

مقطع فيديو نشرته حسابات على موقع إكس، حديثًا، ادعت أنه يوثق حرائق اندلعت في تل أبيب نتيجة استهداف حزب الله لمواقع إسرائيلية، في ظل العدوان الجاري على لبنان.

حريق في تل أبيب

تحقيق مسبار

بالتحقّق وجد "مسبار" أن الادعاء مضلل، إذ إن مقطع الفيديو لا يوثّق حريقًا في تل أبيب خلال الاشتباكات الجارية مع حزب الله، بل يعود لحريق اندلع شرقي القدس في يونيو/حزيران الفائت.

حريق قرب قاعدة أوفريت العسكرية شرقي القدس

نُشر مقطع الفيديو المتداول للمرة الأولى على وسائل إعلام فلسطينية وعربية، في 25 يونيو الفائت، ويوثّق حريقًا اندلع بالقرب من معسكر أوفريت العسكري في بلدة العيساوية شرقي القدس، قرب الجامعة العبرية.

الفيديو لحريق قرب قاعدة أوفريت العسكرية شرقي القدس في يونيو الفائت

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن حريقًا اندلع مساء يوم الثلاثاء، 25 يونيو الفائت، بالقرب من قاعدة أوفريت في القدس، ويُشتبه في أنه نجم عن إلقاء زجاجات حارقة.

امتدت النيران بسرعة بفعل الرياح باتجاه القاعدة العسكرية، إذ شاركت 25 فرقة إطفاء في إخماد الحريق الذي تمت السيطرة عليه بعد نحو ثلاث ساعات، دون تسجيل إصابات. من جانبها، أشارت الشرطة إلى فتح تحقيق في أسباب الحريق، مع عدم استبعاد احتمال أن يكون متعمدًا.

تقرير عن الحريق الذي اندلع في القدس في يونيو الفائت
تقرير عن الحريق الذي اندلع في القدس في يونيو الفائت

حزب الله يستهدف مستوطنات إسرائيلية

يأتي تداول الادعاء، مع استمرار التصعيد بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، خلال العدوان الجاري على لبنان، إذ أعلن حزب الله، يوم أمس الأربعاء 16 أكتوبر/تشرين الأول، عن تنفيذ 17 عملية ضد مستوطنات إسرائيلية وتجمعات لجيش الاحتلال الإسرائيلي وآلياته العسكرية.

إعلان حزب الله عن عمليات الاستهداف يوم أمس 16 أكتوبر
إعلان حزب الله عن عمليات الاستهداف يوم أمس 16 أكتوبر

حزب الله يعلن تفجير دبابتين ميركافا

كما أعلن حزب الله، اليوم الخميس 17 أكتوبر، عن تنفيذ عدة عمليات، من بينها تفجير دبابتين من طراز ميركافا، مشيرًا إلى وقوع الجنود الذين كانوا بداخلهما بين قتيل وجريح، إضافة إلى استهداف مستوطنة كفر فراديم برشقات صاروخية.

حزب الله يعلن تفجير دبابتين ميركافا اليوم 17 أكتوبر
حزب الله يعلن تفجير دبابتين ميركافا اليوم 17 أكتوبر

العدوان الإسرائيلي على لبنان

تواصل إسرائيل عدوانها على لبنان من خلال غارات جوية مكثفة منذ سبتمبر/أيلول الفائت، ومحاولات اجتياح الحدود اللبنانية منذ مطلع أكتوبر الجاري. وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، يوم أمس الأربعاء، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى ألفين و367 شخصًا، إضافة إلى إصابة 11 ألفًا و88 آخرين.

كما أعلنت الوزارة عن حصيلة الغارة الإسرائيلية على مبنى بلدية النبطية واتحاد بلدياتها، والتي أودت بحياة 16 شخصًا وإصابة 52 آخرين. فيما أودت غارة أخرى على بلدة طيردبا، اليوم الخميس، بحياة ثلاثة أشخاص.

تقرير وزراة الصحة اللبنانية حول ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان
تقرير وزراة الصحة اللبنانية حول ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لآثار دمار نتيجة قصف حزب الله على إسرائيل

الصورة من روسيا وليست لاندلاع حريق في تل أبيب مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة