` `

التصميم مفبرك ولم تنشر الجزيرة تصريحًا للسنوار يكفّر فيه الشعب السعودي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
18 أكتوبر 2024
التصميم مفبرك ولم تنشر الجزيرة تصريحًا للسنوار يكفّر فيه الشعب السعودي
أعلنت إسرائيل قتلها يحيى السنوار (Getty)

الادعاء

يحيى السنوار قائد حركة حماس السابق، حكم بتكفير الشعب السعودي، وأفتى بعدم جواز صلاة الغائب على الملك السابق عبد الله بن عبد العزيز، الذي توفي عام 2015.

الخبر المتداول

تصميم خبري لموقع قناة الجزيرة، نشرته حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، يحتوي تصريحًا منسوبًا ليحيى السنوار قائد حركة حماس عام 2015، ادّعت أنه كفر فيه الملك عبد الله بن عبد العزيز، وكفر فيه الشعب السعودي لمبايعته.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

بالتحقق وجد "مسبار" أنّ الادعاء زائف، إذ إنّ التصميم مفبرك ولم تنشر شبكة الجزيرة على موقعها الإلكتروني التصريح المنسوب للسنوار.

وبالتدقيق في نوع الخط المستخدم في التصميم المتداول، يتضح أنه يختلف عن نوع وشكل الخطوط العريضة التي تعتمدها الجزيرة، بالإضافة إلى أنّ عدد الكلمات في العنوان يتجاوز 20 كلمة، ولا تعتمد الشبكة مثل هذا العدد في عناوينها الإخبارية.

صورة متعلقة توضيحية
لم تنشر شبكة الجزيرة التصريح المنسوب للسنوار

الجيش الإسرائيلي يؤكد تصفية يحيى السنوار

ويأتي تداول الادعاء، بالتزامن مع إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم أمس الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول، تصفية يحيى السنوار، قائد حركة المقاومة الفلسطينية حماس في غزة، ورئيس مكتبها السياسي، في عملية عسكرية جرت في منطقة تل السلطان غربي رفح جنوب قطاع غزة.

وأضاف جيش الاحتلال عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، أنّ قوات من اللواء 828 "بيسلماخ" قتلت يحيى السنوار ومقاتلين آخرين مرافقين له، بعد حصولها على معلومات استخباراتية عن مواقع يُحتمل أن تكون بها قيادات بارزة من حماس.

إسرائيل تعلن قتلها ليحيى السنوار
إسرائيل تعلن قتلها ليحيى السنوار

في حين لم تعلق حركة المقاومة الفلسطينية حماس رسميًا حول أنباء قتل الاحتلال الإسرائيلي ليحيى السنوار، حتى الآن.

صحيفة هآرتس الإسرائيلية تكشف تفاصيل الاشتباك مع يحيى السنوار

ذكرت صحيفة "هآرتس"، أنّ أحد الجنود الإسرائيليين رصد حركة مشبوهة لأشخاص في أحد المباني في تل السلطان، وبعد نحو خمس ساعات، رصدت طائرة مسيّرة حركة ثلاثة أشخاص يغادرون المبنى ويتنقلون بين المنازل المجاورة، حسبما نقلت الصحيفة.

وأضافت أنّ الجيش الإسرائيلي تبادل إطلاق النار مع الأشخاص الثلاثة، مما أسفر عن إصابتهم وتفرقهم، حيث توجه اثنان إلى مبنى بينما تحرك الآخر إلى مكان مختلف.

تلا ذلك وصول دبابة وقوات إضافية إلى الموقع؛ وفي تلك اللحظة، صعد السنوار إلى الطابق الثاني من المبنى الذي كان موجودًا فيه، فأطلقت الدبابة قذيفة أصابته وفقد على إثرها يده. وعندما اقتحم الجيش المبنى، ألقى السنوار قنبلتين يدويتين على الجنود، مما أجبرهم على التراجع.

وأشارت إلى أنّ الجيش استخدم طائرة مسيّرة لمراقبة المبنى، ورصدت رجلًا ملثمًا مصابًا بيده، وعندما لاحظ الملثم الطائرة، ألقى عليها قطعة خشبية. فأطلقت الدبابة قذيفة أخرى عليه، مما أدى إلى مقتله. وعندما دخل الجنود إلى المبنى لاحظوا أن الملثم الذي قتلوه يشبه السنوار، فأخذوا منه عينة من الحمض النووي وحولوها  إلى معهد الطب الشرعي.

وأكدت الصحيفة، أنّ الجيش اشتبك أيضًا مع المقاتلين الاثنين الآخرين، مما أسفر عن مقتلهما دون تمكنها من تحديد هويتهما، كما أسفر الاشتباك عن إصابة جندي إسرائيلي بجروح خطيرة.

تقرير هآرتس حول مقتل السنوار ومرافقين له
تقرير هآرتس حول مقتل السنوار ومرافقين له

من هو يحيى السنوار؟

ولد يحيى إبراهيم السنوار في مخيم خان يونس للّاجئين في 19  أكتوبر عام 1962.

وبرز اسم السنوار بشكل لافت خلال الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر عام 2023، إذ يُعدّ هدفًا رئيسيًا للاحتلال الإسرائيلي، الذي يتهمه بالتخطيط لعملية طوفان الأقصى، ولم يظهر السنوار في العلن منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ولا حتى بعد تعيينه رئيسًا للمكتب السياسي لحركة حماس.

انتخب السنوار رئيسًا للمكتب السياسي لحماس في قطاع غزة عام 2017، وبعد اغتيال إسماعيل هنية في 31 يوليو/تموز الفائت، عُين مكانه رئيسًا للمكتب السياسي للحركة.

كان السنوار ناشطًا طلابيا في الجامعة، وأسهم في تشكيل الجناح العسكري للحركة برئاسة الشيخ أحمد ياسين. اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي عام 1982 لمدة ستة أشهر، وأعادت اعتقاله عام 1988 حيث حكمت عليه بالسجن مدى الحياة، قضى منها 23 عامًا في السجن، وأُطلق سراحه عام 2011 ضمن صفقة تبادل "وفاء الأحرار".

صورة متعلقة توضيحية
السيرة الذاتية ليحيى السنوار/حركة حماس

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الأخبار المضللة التي انتشرت حول الرد الإيراني المنتظر عقب اغتيال هنية

أبرز المشاهد المضللة التي تزامنت مع الذكرى السنوية لعملية طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة