` `

الفيديو من عام 2013 وليس لإحراق علم فلسطين في محافظة حمص السورية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
21 أكتوبر 2024
الفيديو من عام 2013 وليس لإحراق علم فلسطين في محافظة حمص السورية
مشهد متداول على أنه لإنزال علم حزب البعث الاشتراكي في حلب عام 2013 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر اقتحام فصائل المعارضة السورية لمبنى مركز شرطة تابع لقوات النظام في محافظة حمص وسط سوريا، وإحراق علم فلسطين أمامه.

الخبر المتداول

مقطع فيديو متداول حديثًا، ادّعى ناشروه أنه يُظهر اقتحام فصائل المعارضة السورية لمبنى مركز شرطة تابع لقوات النظام في محافظة حمص وسط سوريا، وإحراق علم فلسطين أمامه.

مقطع فيديو يُظهر اقتحام فصائل المعارضة السورية لمبنى مركز شرطة تابع لقوات النظام في محافظة حمص وسط سوريا، وإحراق علم فلسطين أمامه.

تحقيق مسبار

بالتحقق، وجد "مسبار" أن الادعاء مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على موقع يوتيوب منذ إبريل/نيسان عام 2013، مرفقًا بعنوان يشير إلى أنه يوثق إنزال فصائل المعارضة السورية لعلم حزب البعث العربي الاشتراكي من مبنى الحزب في مخيم حندرات بمحافظة حلب شمالي سوريا.

إنزال علم حزب  البعث العربي الاشتراكي من مبنى الحزب في حلب
إنزال علم حزب  البعث العربي الاشتراكي من مبنى الحزب في حلب

وعند التدقيق في اللوحة المعلقة فوق المبنى، يتضح أنها تحمل العبارة "وحدة - حرية - اشتراكية - شعبة الشهيد تيسير الحلبي"، وبالبحث عبر صفحة حزب البعث السوري تبيّن أن الشعبة تابعة له في محافظة حلب.

فصائل معارضة سورية تنزل علم حزب البعث الاشتراكي العربي عام 2013
فصائل معارضة سورية تنزل علم حزب البعث الاشتراكي العربي عام 2013

وفي مقطع الفيديو الأصلي، يمكن سماع الشخص الذي يلتقط المشاهد، وهو يتحدث موضحًا أن المشاهد توثق إنزال علم حزب البعث في مخيم حندرات ورفع راية الفصيل بدلًا منه.

وعثر مسبار على مقطع فيديو ملتقط من زاوية أخرى ومنشور على يوتيوب في إبريل 2013، تحت عنوان "خاص|| جولة في مخيم حندرات و حاجز الكازية و السكة بعد تحريرها في معركة فك الأسرى". يقول المراسل فيه إن المبنى يعود لفرقة حزبية تابعة للنظام السوري. ويظهر في مقطع الفيديو نفس التصميم الخارجي للمبنى الذي ظهر في المقطعين المتداول والأصلي.

مبنى حزب البعث الاشتراكي العربي في حلب
مبنى حزب البعث الاشتراكي العربي في حلب

وعندما دخل المراسل إلى المبنى، ظهر تصميم على شكل خريطة فلسطين، ولوحة معلّقة على الجدار مكتوب عليها وفق ما قرأ المراسل "طلائع حزب التحرير الشعبية - قوات الصاعقة" (وهي منظمة فلسطينية قومية موالية لحزب البعث السوري).

مبنى حزب البعث الاشتراكي العربي في حلب من الداخل
مبنى حزب البعث الاشتراكي العربي في حلب من الداخل 

معركة فك الأسرى ضد قوات النظام السوري عام 2013

أطلقت فصائل عسكرية معارضة للنظام السوري معركة "فك الأسرى" يوم الأول من إبريل 2013، بهدف السيطرة على سجن حلب المركزي، إضافة إلى دعم مناطق حاجز مشفى الكندي، منطقة شقيف، الليرمون، ومخيم حندرات. واستطاعت فصائل المعارضة السيطرة على العديد من المناطق التي وضعتها ضمن أهدافها خلال اشتباكات مع قوات النظام السوري خلال أسبوعين من إنطلاق المعركة.

معركة فك الأسرى ضد النظام السوري عام 2013
معركة فك الأسرى ضد النظام السوري عام 2013

ومخيم حندرات، المعروف أيضًا بعين التل، يضم في معظمه سكانًا من فلسطين، يقع قرب مدينة حلب شماليّ سوريا. وقد تعرض المخيم لأضرار تصل نسبتها إلى 70% جراء العمليات العسكرية في سوريا، وفقًا لتقارير الأونروا.

تطابق التصميم والألوان بين علمي فلسطين وحزب البعث العربي

يتطابق علم فلسطين وعلم حزب البعث العربي الاشتراكي من حيث التصميم والألوان، إلا أنهما يختلفان في الرموز. فالعلم الفلسطيني يمثل الهوية الفلسطينية، بينما يعبر علم حزب البعث عن الحزب السياسي.

ويتشكل علم دولة فلسطين من طول يساوي ضعف عرضه، وينقسم أفقيًا إلى ثلاث مناطق متوازية: الجزء العلوي باللون الأسود، والجزء الأوسط باللون الأبيض، والجزء السفلي باللون الأخضر، مع مثلث أحمر يمتد من جهة السارية. وقاعدة المثلث تعادل عرض العلم في حين أن ارتفاعه يعادل ثلث طول العلم.

رمزية ألوان العلم الفلسطيني
رمزية ألوان العلم الفلسطيني 

فيما يتكون علم حزب البعث العربي الاشتراكي من ثلاثة خطوط أفقية متساوية، اللون الأسود في الأعلى، يليه الأبيض، ثم الأخضر في الأسفل، مع إضافة مثلث أحمر على الجهة اليسرى.

تأسيس حزب البعث العربي الاشتراكي

حزب البعث العربي الاشتراكي هو حزب سياسي تأسس في دمشق عام 1947، تحت اسم "حركة البعث العربي"، وبعد اندماج الحزب العربي الاشتراكي في حركة البعث العربي، تحول اسمه إلى حزب البعث العربي الاشتراكي عام 1952.

يتكون حزب البعث من فروع تتواجد في عدة دول منها سوريا والعراق وفلسطين ولبنان ويقودها لجان مركزية.

يختلف تأثير الحزب من دولة إلى أخرى، ففي سوريا كان الحزب يعتبر هو السلطة الحاكمة منذ عام 1963، لكن رئيس النظام السوري الحالي بشار الأسد أصدر قرارًا بفصل الحزب عن السلطة في مايو/أيار الفائت.

اقرأ/ي أيضًا

بشار الأسد لم يُصرّح بأن على القوات الإيرانية مغادرة سوريا لبسط سيادة الدولة

الفيديو من سوريا عام 2016 وليس لاستهداف جنود إسرائيليين في جنوب لبنان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة