` `

الفيديو من يوليو وليس لقنص قائد اللواء 401 وضباطه في جباليا حديثًا

محمد منصور محمد منصور
سياسة
21 أكتوبر 2024
الفيديو من يوليو وليس لقنص قائد اللواء 401 وضباطه في جباليا حديثًا
القسام نشرت الفيديو في يوليو 2024 على أنه كمين في الشجاعية (إكس)

الادعاء

مشاهد لتدمير عدد من الدبابات والآليات وقنص جنديين وقتل قائد اللواء 401 وضباطه نشرتها كتائب القسام.

الخبر المتداول

مقطع فيديو نشرته حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، ادعى ناشروه أنه يظهر تدمير كتائب القسام لعدد من الآليات وقتل قائد اللواء 401 وضباطه في معسكر جباليا مؤخرًا.

ادعاء عملية للقسام مؤخرًا

تحقيق مسبار

بالتحقق من الادعاء وجد "مسبار" أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس من لإعلان كتائب القسام تدمير عدد من الآليات وقتل قائد اللواء 401 وضباطه في معسكر جباليا حديثًا.

إيقاع قوة إسرائيلية في كمين بحي الشجاعية في يوليو

يعود الفيديو إلى الثالث من يوليو/تموز الفائت، لمشاهد نشرتها كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، وقالت إنها تظهر إيقاع قوة إسرائيلية في كمين داخل بناء تحصنت بداخله في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة آنذاك.

كمين في الشجاعية
مقطع فيديو من إصدار كتائب القسام نشرته شبكة الجزيرة في الثالث من يوليو 2024

وكشفت المشاهد الكاملة مناقشة عناصر القسام خطة الكمين على البناية التي يتحصن بداخلها جنود الجيش الإسرائيلي، وتحرك المقاومون من أماكنهم حسب الخطة الموضوعة. ثم ظهر في الفيديو استهداف مقاتلي القسام بناية كان يتواجد فيها جنود إسرائيليون، بقذيفة "تي بي جي" (TBG) المضادة للتحصينات، ومن ثم أطلق المقاتلون النيران من أسلحتهم الرشاشة صوب البناء ومن بداخله، قبل أن يعلن أحد عناصر القسام أن الشقة احترقت بالكامل وقتل جميع من فيها.

مقتل قائد اللواء 401 في الجيش الإسرائيلي في جباليا

أعلن الجيش الإسرائيلي يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 2024عن مقتل قائد اللواء المدرع 401، العقيد إحسان دقسة، خلال معارك في شمالي قطاع غزة. وتوصل تحقيق أجراه الجيش الإسرائيلي في مقتل دقسة إلى أنه كان خارج دبابته مع ضباط آخرين عندما أصيبوا بعبوة ناسفة في جباليا على يد المقاومة الفلسطينية، ضمن هجوم إسرائيلي مستمر هناك منذ أسابيع.

وبحسب التحقيق فإن دقسة، وقائد الكتيبة 52 في اللواء، وضابطين آخرين، خرجوا من دبابتهم في جباليا وساروا عدة أمتار إلى نقطة مراقبة، وكان الموقع مفخخًا بالمتفجرات، ما أدى إلى مقتل دقسة على الفور، وإصابة قائد الكتيبة 52 بجروح خطيرة، بالإضافة إلى ضابطين آخرين، وصفت حالتهما بالطفيفة والمتوسطة.

تايمز اوف اسرائيل خبر
تايمز أوف إسرائيل تنشر خبرًا عن مقتل قائد اللواء 401 في معارك جباليا

القسام تنشر مشاهد من القتال في جباليا

نشرت كتائب القسام، أمس الأحد، مشاهد لتدمير دبابة ميركافا إسرائيلية بعبوة شديدة الانفجار شرقي معسكر جباليا شمالي قطاع غزة. وأظهرت المشاهد عددًا من مقاتلي القسام يعدون العبوة التي كتبوا عليها "بضاعتكم ردت إليكم.. كتائب القسام" قبل أن يقوم أحدهم بزرعها في إحدى المناطق المتوقع مرور الدبابة فيها.

تدمير القسام لدبابة اسرائيل
كتائب القسام تنشر مشاهد لعملية تدمير دبابة إسرائيلية شمالي قطاع غزة

وبثت الكتائب مشاهد أخرى، أمس الأحد، من اشتباكات عنيفة والتحام مقاتليها مع قوات إسرائيلية غربي معسكر جباليا شمالي قطاع غزة، لكمين مركّب نفذ يوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لكمين نفذته القسام في خانيونس وليس من الاشتباكات الجارية جنوب لبنان

الفيديو من سوريا وليس لقنص القسام جنديًا إسرائيليًا في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة