` `

الصورة قديمة وليست لحريق في تل أبيب بعد استهداف حزب الله الأخير

شيماء محمد صالح شيماء محمد صالح
أخبار
24 أكتوبر 2024
الصورة قديمة وليست لحريق في تل أبيب بعد استهداف حزب الله الأخير
الصورة تعود لحريق في مرآب سيارات وقع عام 2023 (إكس)

الادعاء

صورة لحريق في تل أبيب.

الخبر المتداول

صورة تتداولها حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، ادّعت أنها توثّق اندلاع حريق في تل أبيب عقب استهدافها من قِبل حزب الله اللبناني، أمس الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

بعد التحقّق من الادعاء، تبيّن لـ"مسبار" أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وتعود إلى حريق في الولايات المتحدة عام 2023، وليست لحريق في تل أبيب بعد استهدافها من قِبل حزب الله أمس الأربعاء، 23 أكتوبر.

حريق في مرآب سيارات عام 2023

نُشرت الصورة المتداولة في 16 يونيو/حزيران 2023، على حساب نائب رئيس الإطفاء في منطقة إطفاء غيتس، تيموثي غول، على موقع إكس. وأوضح أنها توثّق حريقًا اندلع في مرآب سيارات بشارع لوري. ونشر الصورة مع صورتين إضافيتين، مشيرًا إلى أن الحريق تسبب في أضرار طفيفة داخل المنزل. 

نشر تموثي غول للصورة على حسابه في يونيو 2023
نشر تيموثي غول الصورة على حسابه في يونيو 2023

وأفاد تيموثي غول، حينها، بأن سبب الحريق لا يزال غير معروف، وأن منطقة إطفاء غيتس ستواصل التحقيق في الحادث. وأكدت المصادر أن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الحريق، ولم تسجل أي إصابات.

تقرير عن الحريق في مرآب السيارات عام 2023
تقرير عن الحريق في مرآب السيارات عام 2023

حزب الله يستهدف تل أبيب بصواريخ دقيقة

يأتي تداول الادعاء، بعد إعلان حزب الله اللبناني عن استهداف إسرائيل بصواريخ وصفها بالنوعية، مستهدفًا شركة "تاع" للصناعات العسكرية في ضواحي تل أبيب، وقاعدة "زوفولون" للصناعات العسكرية شمالي مدينة حيفا.

كما نشر الحزب مقطع فيديو يوثق استهداف قاعدة "غليلوت" التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية (8200) في ضواحي تل أبيب، في إطار مرحلة التصعيد التي أعلنها دعمًا لقطاع غزة، وردًا على العدوان الجاري على لبنان.

من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي رصد أربعة صواريخ انطلقت من لبنان باتجاه وسط إسرائيل، وأكد اعتراض بعضها. كما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية تعليق حركة الطيران في مطار بن غوريون.

مشاهد لاستهداف حزب الله قاعدة غليلوت في ضواحي تل أبيب
مشاهد لاستهداف حزب الله قاعدة غليلوت في ضواحي تل أبيب

العدوان الإسرائيلي على لبنان

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على لبنان لليوم الـ32 على التوالي، مع تصعيد في الهجمات الجوية، إذ استهدفت الطائرات الإسرائيلية ضاحية بيروت الجنوبية بـ17 غارة، هي الأعنف منذ بداية الحرب، ما أسفر عن تدمير ستة مبانٍ واشتعال حرائق امتدت على نطاق واسع. وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن العدوان أودى بحياة ألفين و574 شخصًا، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 12 ألف آخرين.

من جانبه، أعلن حزب الله اللبناني تصعيد عملياته العسكرية ضد قوات الاحتلال، مشيرًا إلى أن مقاتليه يخوضون اشتباكات عنيفة في بلدة عيتا الشعب مع القوات الإسرائيلية من مسافة قريبة، وذلك لصد محاولات الجيش الإسرائيلي لاجتياح لبنان بريًا التي بدأت مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري. كما استهدف الحزب مواقع استراتيجية إسرائيلية باستخدام صواريخ دقيقة ومسيّرات، مؤكدًا أن جيش الاحتلال لم يتمكن من احتلال أي قرية جنوبية بشكل كامل.

تحديثات العدوان الإسرائيلي على لبنان
تحديثات العدوان الإسرائيلي على لبنان

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من عام 2022 وليس لانفجارات في تل أبيب جراء قصف حزب الله

الصورة قديمة وليست من استهداف حزب الله لشركة تاع الإسرائيلية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة