` `

الفيديو لأسر عناصر من حزب الله جنودًا إسرائيليين عام 2006 وليس خلال الاشتباكات الجارية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
24 أكتوبر 2024
الفيديو لأسر عناصر من حزب الله جنودًا إسرائيليين عام 2006 وليس خلال الاشتباكات الجارية
لم يعلن حزب الله حديثًا عن عمليات أسر لجنود إسرائيليين (إكس)

الادعاء

خبر متداول عن أسر قوة إسرائيلية في معارك جنوب لبنان حديثًا.

الخبر المتداول

مقطع فيديو تتداوله حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ويدعي ناشروه أنه لقيام قوة من حزب الله اللبناني بالهجوم على دورية إسرائيلية وأسر بعض الجنود الإسرائيليين في المعارك الجارية حاليًا في جنوب لبنان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

بالتحقق، وجد “مسبار” أن الادعاء مضلل، إذ إن الفيديو المتداول قديم وليس لقيام قوة من حزب الله اللبناني بالهجوم على دورية إسرائيلية وأسر بعض الجنود الإسرائيليين حديثًا، في معارك جنوب لبنان.

مشاهد من عملية “الوعد الصادق” عام 2006

يعود الفيديو إلى مشاهد عرضتها وسائل إعلام تابعة لحزب الله عام 2021، على غرار قناة المنار، على أنها تعود لعملية "الوعد الصادق" التي نفذها الحزب في 12 يوليو/تموز عام 2006، ونجح من خلالها عناصر من حزب الله في أسر جنديين إسرائيليين.

قناة المنار عملية الوعد الصادق
قناة المنار التابعة لحزب الله تنشر مقطع الفيديو الأصلي الذي يعود لعملية الوعد الصادق عام 2006

ووقعت العملية قرب قرية عيتا الشعب على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، آنذاك، حيث أسر حزب الله جنديين إسرائيليين وهما إيهود غولدفاسر وإلداد ريغف. وذكر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، حينها، أن الهدف من العملية هو إجراء عملية تبادل للأسرى تفتح المجال أمام فك بقية الأسرى اللبنانيين.

وفي اليوم التالي من العملية شن الجيش الإسرائيلي هجومًا جويًّا على مناطق يسيطر عليها حزب الله بجنوب لبنان واستمر القتال بين الطرفين نحو 34 يومًا. وقد بثت وسائل إعلام تابعة لحزب الله مشاهد مختلفة من العملية على مدار السنوات الفائتة.

A video of a video of soldiers walking through a forest

Description automatically generated
قناة الميادين تعيد نشر مشاهد من عملية الوعد الصادق على يوتيوب

استمرار الاشتباكات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي بجنوب لبنان

تستمر الاشتباكات بين حزب الله اللبناني والجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان منذ أسابيع. ولم يعلن حزب الله رسميًا عن أسر جنود إسرائيليين خلال المعارك الأخيرة. فيما قال حزب الله اللبناني اليوم الخميس، إن مقاتليه يخوضون حاليًا اشتباكات عنيفة في بلدة عيتا الشعب من المسافة صفر، مع قوات الاحتلال بمختلف أنواع الأسلحة الرشاشة والصاروخية.

كما أعلن الحزب عن قصف قاعدة عسكرية إسرائيلية شمالي مدينة حيفا، وقصف قاعدة سنط جين التابعة لقيادة المنطقة الشمالية بين مستعمرة نهاريا ومدينة عكا المحتلة بصلية صاروخية كبيرة. وأعلن حزب الله في بيان آخر عن استهداف تجمع لقوات الاحتلال في مستوطنة المنارة برشقة صاروخية، كما أوضح الحزب أنه قصف كريات شمونة ومسكفعام برشقة صاروخية.

حزب الله يعلن وجود أسرى من مقاتليه لدى إسرائيل

قال الجيش الإسرائيلي، حديثًا، إنه تمكن من أسر عناصر من حزب الله خلال المعارك الجارية بجنوب لبنان. وصرح حزب الله بوجود أسرى من مقاتليه لدى إسرائيل، من دون أن يحدد عددهم، محملًا إياها مسؤولية الحفاظ على حياتهم وصحتهم. 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقِد الثلاثاء 22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لمسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله محمد عفيف. وذكر خلاله أن "ما ينتزع من الأسرى من تصريحات وأقوال تحت الضغط، لا قيمة له على الإطلاق". وأضاف "لن يطول الوقت حتى يكون لدينا أسرى من جنود العدو... نحن قوم لا نترك أسرانا في السجون".

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لحريق في تل أبيب بعد استهداف حزب الله الأخير

الفيديو لفلسطينيين معتقلين في سجن مجدو وليس لأسرى حزب الله لدى إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة