` `

الفيديو من عام 2023 وليس لدمار في شوارع إسرائيل بعد هجوم من حزب الله

شيماء الخياطي شيماء الخياطي
أخبار
24 أكتوبر 2024
الفيديو من عام 2023 وليس لدمار في شوارع إسرائيل بعد هجوم من حزب الله
المشاهد من عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر 2023 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لدمار في شوارع إسرائيل بعد استهداف لحزب الله.

الخبر المتداول

مقطع فيديو نشرته حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، ادعى ناشروه أنه يُظهر دمارًا في شوارع إسرائيل نتيجة هجوم حديث نفذه حزب الله.

مقطع فيديو  يُظهر دمار في شوارع إسرائيل استهداف لحزب الله لإسرائيل

تحقيق مسبار

بعد التحقق، وجد “مسبار” أن الادعاء مضلل، إذ إن مقطع فيديو الدمار في أحد شوارع إسرائيل قديم، ويعود إلى أكتوبر/تشرين الأول 2023.

الفيديو من عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر 2023

نُشر مقطع الفيديو لأول مرة في الثامن من أكتوبر 2023، عبر وسائل إعلامية ومنصات التواصل الاجتماعي، إذ يوثق حجم الدمار والخسائر والسيارات المهجورة على جوانب الطرق في مستوطنة "ريعيم" بعد هجوم شنته كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، على مستوطنات غلاف غزة خلال عملية طوفان الأقصى التي بدأت في السابع من الشهر نفسه.

صورة متعلقة توضيحية

حزب الله يقصف قاعدة عسكرية في تل أبيب

جاء تداول الادعاء مع إعلان حزب الله اللبناني، يوم أمس الأربعاء، عن قصفه لقاعدة "غليلوت" التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "8200" في ضواحي تل أبيب. 

وذكر الحزب في بيانه "قصفنا قاعدة غليلوت التابعة لوحدة الاستخبارات العسكرية 8200 في ضواحي تل أبيب بصلية صاروخية نوعية". وأضاف أن هذا الهجوم يأتي "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادًا لمقاومته الباسلة والشريفة، ودفاعًا عن لبنان وشعبه".

صورة متعلقة توضيحية

استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان

يواصل الجيش الإسرائيلي عدوانه على لبنان، حيث شنّ يوم أمس الأربعاء قصفًا مكثفًا على مدينة صور جنوبيّ لبنان، منفذًا سلسلة من الغارات المتتالية، بعد توجيه إنذار بإخلاء فوري لعدد من الأحياء الكبرى في المدينة. وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأن الغارة التي استهدفت بلدة معركة في قضاء صور أسفرت عن سقوط ضحايا.

وجاءت هذه الغارات عقب تحذير من المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، الذي طلب من سكان مدينة صور، خاصة في شوارع الحيرام، جعفر شرف الدين، أبو ديب، والآثار، الابتعاد عن تلك المناطق على الفور، مدعيًا أنها تقع بالقرب من مواقع تابعة لحزب الله ومنشآته العسكرية.

كما أفادت وسائل إعلام بأن فرق الدفاع المدني اللبناني أجلت، بعد التهديد الإسرائيلي، المسنين والمواطنين الذين يعانون من ظروف صحية صعبة إلى مناطق آمنة.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو من سبتمبر لغارة إسرائيلية على الشويفات وليس لاستهداف مستشفى في لبنان

الصور ليست لجنود إسرائيليين في قاعدة بنيامينا خلال هجوم حزب الله

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة