` `

شبكة إن بي سي الأميركية لم تنشر خبرًا عن مقتل أبو عبيدة في عملية استهداف

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
25 أكتوبر 2024
شبكة إن بي سي الأميركية لم تنشر خبرًا عن مقتل أبو عبيدة في عملية استهداف
لم تعلن أي مصادر رسمية مقتل أبو عبيدة في قطاع غزة (إكس)

الادعاء

خبر منقول عن شبكة إن بي سي (NBC) الأميركية، مفاده أن "أبو عبيدة"، الناطق العسكري باسم كتائب القسام، قد قُتل في عملية استهداف دقيقة.

الخبر المتداول

خبر تتداوله حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، تدعي أنه منقول عن شبكة إن بي سي (NBC) الأميركية، مفاده أن "أبو عبيدة"، الناطق العسكري باسم كتائب القسام، قد قُتل في عملية استهداف دقيقة.

مقتل أبو عبيدة في عملية استهداف دقيقة
مقتل أبو عبيدة

تحقيق مسبار

بالتحقق، وجد "مسبار" أن الادعاء زائف، إذ لم تنشر شبكة إن بي سي الأميركية خبرًا عن مقتل الناطق العسكري باسم كتائب القسام، "أبو عبيدة"، في عملية استهداف. كما لم يُنشر الخبر في أيّ مصادر إعلامية أو رسمية موثوقة.

تغطية شبكة إن بي سي للحرب الإسرائيلية الجارية على غزة

بحث مسبار عن اسم "أبو عبيدة" على موقع شبكة إن بي سي (NBC) الأميركية، ووجد أن أحدث ذكر له كان في تقرير نُشر يوم 23 سبتمبر/أيلول 2024 عن الأسرى الأميركيين الذي لا يزالون في قبضة حماس.

يعود آخر ذكر لاسم أبو عبيدة" على موقع إن بي سي إلى 23 سبتمبر 2024
لم يذكر اسم “أبو عبيدة” على موقع إن بي سي (NBC) منذ 23 سبتمبر الفائت
صورة متعلقة توضيحية
ورد أحدث ذكر اسم “أبو عبيدة” على موقع إن بي سي (NBC) في تقرير عن الأسرى الأميركيين لدى حماس

وذكر التقرير اسم "أبو عبيدة" في سياق الحديث عن أوامر جديدة تلقاها الحراس، بعد مقتل ستة أسرى في غزة. وقالت إن بي سي (NBC) إن "أبو عبيدة" لم يحدد ماهية تلك الأوامر، لكن حذّر من أن استخدام العمليات العسكرية بدلًا من اتفاق لوفق إطلاق لتحرير الأسرى، "سيتسبب في عودتهم أشلاء إلى عائلاتهم".

ذكر اسم “أبو عبيدة” في سياق الحديث عن أوامر جديدة تلقاها الحراس بعد مقتل ستة أسرى في غزة
ذكر اسم “أبو عبيدة” في سياق الحديث عن أوامر جديدة تلقاها الحراس بعد مقتل ستة أسرى في غزة

القسام تعلن استهداف قوات إسرائيلية في غزة

لم تعلن كتائب القسام أو مصادر إعلامية أو رسمية مقتل "أبو عبيدة" على يد جيش الاحتلال الإسرائيلي. وجاء تداول ادعاء مقتله بالتزامن مع مواصلة جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه على قطاع غزة، حيث يقود أيضًا حملة ترحيل قسري للسكان من شمال القطاع إلى جنوبه، ويرتكب مجازر منذ أيام في مخيم جباليا، الذي تدور فيها معارك بين قواته ومقاومين فلسطينيين.

وفي بيان أصدرته أمس الخميس، أعلنت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، أنها استهدفت جرافة عسكرية إسرائيلية من نوع "D9" بعبوة "شواظ"، قرب مدرسة الفاخورة في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

ودعت حركة حماس المجتمع الدولي والمؤسسات الصحفية والحقوقية، إلى إدانة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته بحق الصحفيين العاملين في فلسطين، واتخاذ إجراءات عاجلة لتوفير سبل الحماية لهم من وحشية الاحتلال وجرائمه، التي تجاوزت كافة الأعراف والمواثيق الدولية.

وأعلنت كتائب القسام، أول أمس الأربعاء، مهاجمة مقر قيادة العملية العسكرية الإسرائيلية في شمال غزة، مؤكدة وقوع قتلى وجرحى في صفوف الجنود الإسرائيليين.

وقالت الكتائب في بيان "تمكن مجاهدو القسام من مهاجمة مقر قيادة العملية العسكرية الصهيونية في شمال قطاع غزة، قرب نادي معسكر جباليا، بقذيفة "TBG" المضادة للتحصينات".

القسام تهاجم مقر قيادة الجيش الإسرائيلي في شمال غزة

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لرد أبو عبيدة على المزاعم الإسرائيلية الأخيرة بشأن استهداف محمد الضيف

الصورة ليست لحضور الناطق باسم القسام أبو عبيدة جنازة إسماعيل هنية في قطر

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة