` `

الصورة لحريق قديم في طهران وليست من الهجوم الإسرائيلي الأخير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
26 أكتوبر 2024
الصورة لحريق قديم في طهران وليست من الهجوم الإسرائيلي الأخير
تعود الصورة إلى حريق قديم بعد انفجار خط غاز في طهران (إكس)

الادعاء

صورة لاستهداف محطة طاقة في إيران خلال الهجوم الإسرائيلي فجر اليوم السبت.

 

الخبر المتداول

صورة تتداولها حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، ادعى ناشروها أنها لاستهداف محطة طاقة في إيران خلال الهجوم الإسرائيلي فجر اليوم السبت.

صورة لاستهداف محطة طاقة في إيران خلال الهجوم الإسرائيلي فجر اليوم السبت

تحقيق مسبار

بالتحقق وجد "مسبار" أنّ الادّعاء مضلل، إذ إن الصورة المتداولة قديمة وليست لاستهداف محطة طاقة في إيران خلال الهجوم الإسرائيلي، فجر اليوم السبت.

حريق قديم بعد انفجار خط غاز في طهران

تعود الصورة إلى الثاني من يونيو/حزيران عام 2021، وتُظهر حريقًا مشتعلًا في مصفاة لتكرير النفط في العاصمة الإيرانية طهران، وذلك بعد إعلان التلفزيون الرسمي الإيراني أن حريقًا عنيفًا اندلع في مصفاة في جنوبي طهران بعد تسرب وانفجار خط للغاز المسال.

حريق قديم بعد انفجار خط غاز في طهران
حريق قديم بعد انفجار خط غاز في طهران

هجوم إسرائيل على إيران

وجاء تداول الادعاء، بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي شن هجوم على إيران صباح اليوم السبت، ردًا على الهجمات الإيرانية المتواصلة ضد إسرائيل على مدار الأشهر الأخيرة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، في بيان، إن القوات الإسرائيلية تشن الآن "ضربات دقيقة" على أهداف عسكرية في إيران.

وأضاف أن "النظام الإيراني ووكلائه في المنطقة هاجموا إسرائيل بشكل متواصل منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، على سبع جبهات، بما يشمل الهجمات المباشرة من الأراضي الإيرانية". وأكد هاغاري على حق إسرائيل في الرد، مؤكدًا أن القدرات الدفاعية والهجومية في البلاد "مستنفرة بالكامل".

هجوم إسرائيل على إيران
هجوم إسرائيل على مواقع عسكرية في إيران

إسرائيل تعلن انتهاء الهجوم على إيران

وأعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم السبت، انتهاء الهجوم ضد إيران بعد أربع ساعات من بدايته، بينما أكدت إيران أنها تصدت بنجاح لمحاولات إسرائيل مهاجمة بعض النقاط في طهران والبلاد.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، "أستطيع الآن أن أؤكد أننا انتهينا من الرد الإسرائيلي على الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل". وأضاف "لقد نفذنا هجمات دقيقة ضد أهداف عسكرية في إيران، واكتملت مهمة الجيش الإسرائيلي".

وأكدت مصادر إيرانية، أن إيران مستعدة للرد على اعتداء إسرائيل. ووصفت إيران الهجوم الإسرائيلي بأنه استهدف مواقع عسكرية في طهران ومناطق أخرى في البلاد وتسبب بأضرار محدودة.

إسرائيل تعلن انتهاء الهجوم على إيران
إسرائيل تعلن انتهاء الهجوم على إيران

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من عام 2021 وليست من الهجوم الإسرائيلي على إيران

الفيديو قديم وليس لاستهداف حزب الله تجمعًا لجنود إسرائيليين في مستوطنة شوميرا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة