` `

الفيديو ليس لانفجار في إيران عقب الهجوم الإسرائيلي الأخير

محمد منصور محمد منصور
أخبار
26 أكتوبر 2024
الفيديو ليس لانفجار في إيران عقب الهجوم الإسرائيلي الأخير
الفيديو من هجوم إسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت (إكس)

الادعاء

فيديو لانفجار في إيران عقب الهجوم الإسرائيلي.

الخبر المتداول

مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع إلكترونية، حديثًا، يدّعي ناشروه أنه يوثّق انفجارات في إيران ناتجة عن الهجوم الإسرائيلي فجر اليوم السبت، 26 أكتوبر/تشرين الأول.

فيديو لانفجار في إيران عقب الهجوم الإسرائيلي.

كما نشرت وسائل إعلام لقطة شاشة من المقطع المتداول، مدّعية أنه يُظهر الهجوم الإسرائيلي.

فيديو لانفجار في إيران عقب الهجوم الإسرائيلي.

تحقيق مسبار

بعد التحقّق من الادعاء، تبيّن لـ"مسبار" أنه مضلل، إذ يعود الفيديو لقصف إسرائيلي استهدف لبنان قبل أيام، وليس من الهجمات الجوية التي شنتها إسرائيل على إيران، فجر اليوم السبت.

هجوم إسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت

نشرت وسائل إعلام ومستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لأول مرة في 23 أكتوبر الجاري، ويُظهر الهجمات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، وبحسب المواقع التي نقلت المقطع، يوثّق الفيديو لحظة تدمير بناية في الضاحية.

نشر للفيديو في 23 أكتوبر ويُظهر قصف الاحتلال في الضاحية الجنوبية
نشر للفيديو في 23 أكتوبر ويُظهر قصف الاحتلال في الضاحية الجنوبية

العدوان الإسرائيلي على لبنان

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الواسع على لبنان لليوم الـ32 على التوالي، مع استمرار القصف المكثف على الضاحية الجنوبية لبيروت، ومنطقتي البقاع وجنوب البلاد، بالإضافة إلى تنفيذ هجمات برية. في المقابل، يعلن حزب الله باستمرار تصديه لقوات الاحتلال.

من جانبها، أعلنت لجنة إدارة مخاطر الكوارث التابعة لوزارة الصحة اللبنانية، أن العدوان أودى خلال الـ24 ساعة الفائتة بحياة 41 شخصًا وخلّف 133 جريحًا، ليرتفع العدد الإجمالي منذ بدء العدوان إلى ألفين و634 شخصًا، إضافة إلى أكثر من 12 ألف جريح. كما بلغ العدد الإجمالي للنازحين المسجلين في مراكز الإيواء المعتمدة 19 ألفًا و975 نازحًا.

تحديثات العدوان الإسرائيلي على لبنان وحصيلة الضحايا
تحديثات العدوان الإسرائيلي على لبنان وحصيلة الضحايا

الهجوم الإسرائيلي على إيران

يأتي تداول الادعاء، بعد ضرب إسرائيل مواقع عسكرية في إيران في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، قائلةً إن الهجوم جاء ردًا على إطلاق صواريخ من طهران نحو إسرائيل مطلع أكتوبر الجاري.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية، أن انفجارات متعددة وقعت على مدى عدة ساعات في العاصمة وفي قواعد عسكرية قريبة قبل فجر السبت. كما أفادت إيران بأن منظومة دفاعها الجوي تصدت بنجاح للهجمات الإسرائيلية على أهداف عسكرية في محافظات طهران وخوزستان وإيلام، مشيرةً إلى وقوع "أضرار محدودة" في بعض المواقع.

تقرير عن الهجوم الإسرائيلي على إيران
تقرير عن الهجوم الإسرائيلي الأخير على إيران

الولايات المتحدة تدعو إيران لوقف الهجوم على إسرائيل

توعدت إسرائيل بالرد على هجوم الصواريخ الباليستية الذي نفذته إيران في الأول من أكتوبر الجاري، إذ أطلقت نحو 200 صاروخ على إسرائيل ردًا على اغتيال قيادات من حركة حماس وحزب الله والحرس الثوري الإيراني. وقد تصاعدت التوترات بين إسرائيل وإيران في الفترة الأخيرة، بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة ولبنان.

وبعد انتهاء الضربات الإسرائيلية الانتقامية ضد إيران، صرّح شون سافيت، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، بأن البيت الأبيض يحث "إيران على وقف هجماتها على إسرائيل لتمكين وقف هذا القتال دون مزيد من التصعيد". وأضاف سافيت أن “الولايات المتحدة لم تشارك في هذه العملية”.

أميركا تدعو إيران لوقف الهجوم على إسرائيل وتؤكد أنها لم تشارك هجوم إسرائيل الأخير
أميركا تدعو إيران لوقف الهجوم على إسرائيل وتؤكد أنها لم تشارك هجوم إسرائيل الأخير

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لحريق قديم في طهران وليست من الهجوم الإسرائيلي الأخير

الصورة من عام 2021 وليست من الهجوم الإسرائيلي على إيران

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة