` `

هل تركيا دولة عربية؟

سياسة
14 أكتوبر 2020
هل تركيا دولة عربية؟
علاقات ثقافية تاريخية قوية بين تركيا والدول العربية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

هي دولة  أورو-أسيوية تقع جنوب شرق أوروبا وجنوب غرب آسيا، حيث أن معظمها يقع في شبه جزيرة الأناضول في قارة آسيا، بينما هناك جزء صغير من تركيا في شبه جزيرة البلقان في قارة أوربا، ويفصل الجزأين الأسيوي والأوربي بحر مرمرة ومضيقي البوسفور والدرنيل، وسيتم في هذا المقال التعريف بدولة تركيا وأهم خصائها الاقتصادية والسكانية.

جمهورية تركيا

تأسست الدولة التركية الحديثة عام 1923 من بقايا الإمبراطورية العثمانية بعد هزيمتها في الحرب العالمية الأولى، وعلى يد القائد العسكري "مصطفى كمال" الذي لقب لاحقاً "أتاتورك" أو "أبو الاتراك"، حيث عملت الدولة على اصلاحات جذرية في المجالات الاجتماعية والقانونية واللغوية، وفي عام 1924 تم وضع دستور جديد للبلاد يتبنى المبادئ العلمانية، وأعلنت تركيا انتهاء نظام الخلافة العثمانية، ويعتبر أتاتورك بطلاً قومياً لخدمته في مساعدة تركيا على الخضوع لإصلاحات اجتماعية وقانونية وسياسية، كما يتم الاحتفال بيوم الجمهورية بتاريخ 29 أكتوبر من كل عام وهو تاريخ إعلان تأسيس الجمهورية.

ومنذ التأسيس مرّت الدولة بالعديد من التقلبات السياسية ومراحل من عدم الاستقرار إذا حصل فيها عدة انقلابات عسكرية  (1960، 1971، 1980) انتهت في معظم الحالات بعودة السلطة للمدنين.

تعتمد الدولة النظام الجمهوري الرئاسي منذ عام 2017، حيث ألغت التعديلات الدستورية حينها منصب رئيس الوزراء ليصبح رئيس الدولة هو نفسه رئيس الوزراء، ويشغل المنصبين معاً اليوم الرئيس "رجب طيب أردوغان" منذ عام 2019، ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات الرئاسية القادمة في عام 2023.

علم الدولة: أحمر مع هلال أبيض رأسي (الجزء المغلق باتجاه جانب الرافعة) ونجمة خماسية بيضاء تتركز خارج فتحة الهلال مباشرة.

الشعار الوطني: هلال عمودي مع نجمة خماسية مجاورة.

الألوان الوطنية: الأحمر والأبيض.

صورة متعلقة توضيحية

حدود تركيا والموقع الجغرافي

يحد تركيا دولتين عربيتين من الجنوب هما سوريا والعراق، ومن الشرق إيران وأذربيجان وأرمينيا، ومن الشمال جورجيا وبلغاريا، ومن الغرب اليونان، وهي تطل على عدة بحار هي البحر الأسود، والبحر الأبيض المتوسط، وبحر ايجة، وبحر مرمرة.

تتربع تركيا على موقع استراتيجي يسيطر على المضائق التركية (البوسفور وبحر مرمرة والدردنيل) وهي التي تربط بين البحر الأسود وبحر إيجة.

صورة متعلقة توضيحية

سكان دولة تركيا

يقدر عدد سكان تركيا بحوالي 82 مليون نسمة (الترتيب 18 بين دول العالم) يسكن أغلبهم في المنطقة الشمالية الغربية حول مضيق البوسفور، إذ يعيش 20٪ من السكان في اسطنبول. أغلب السكان ينحدرون من القومية التركية بنسبة تقدر بحوالي 70% على الأقل، بينما تقدر نسبة الأكراد بحوالي 19%، إضافة إلى 12% من قوميات وأعراق اخرى. الغالبية العظمى من السكان هم من المسلمين ونسبة قليلة جداً منهم يعتنقون أديان أخرى كالمسيحية واليهودية.

كما يقدر متوسط اعمار السكان بحوالي 32.2 سنة، وبنسبة نمو سكاني تبلغ 0.45%.

عدد سكان تركيا 2023

وصل عدد سكان تركيا حتى الشهر الخامس من عام 2023 إلى حوالي 87,045,319 نسمة، بحسب موقع (وورد ميتر) الذي يعمل على بث أرقام عدد سكان العالم بشكل مباشر.

أهم المدن التركية

  • أنقرة (العاصمة): تقع وسط الأناضول ويقدر عدد سكانها بحوالي 5 مليون نسمة إذا تعتبر المدينة الثانية في الازدحام، وقد تطورت أنقرة بسرعة كبيرة بعد إعلانها عاصمة تركيا عام 1932.
  • إسطنبول: والمعروفة تاريخياً باسم بيزنطة والقُسْطَنْطِيْنِيَّة والأسِتانة وإسلامبول، وهي مدينة عابرة للقارات تقع على مضيق البوسفور وتمتد في قارتي آسيا وأوربا. يقدر عدد سكانها بأكثر من 15 مليون نسمة وهي أكبر المدن في تركيا وسابع أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان، كما تعتبر مدينة إسطنبول هي مركز تركيا الثقافي والاقتصادي والمالي.
  • ازمير: تقع على الساحل الغربي ويقدر عدد سكانها بحوالي 3 مليون نسمة.
  • بورصة: إحدى أهم المدن الصناعية التركية، تقع في شمال غرب البلاد، بين مدينتي إسطنبول وأنقرة. يقدر عدد سكانها بحوالي 2 مليون نسمة.

الاقتصاد في تركيا

يعتمد اقتصاد السوق الحر في تركيا على صناعتها وقطاعات الخدمات، وارتفعت أهمية صناعات السيارات والبتروكيماويات والإلكترونيات على الرغم من أن قطاع الزراعة التقليدي لا يزال يمثل حوالي 25٪ من العمالة، ولا تزال تركيا تعتمد اعتماداً كبيراً على النفط والغاز المستورد، لكنها تسعى إلى إقامة علاقات في مجال الطاقة مع مجموعة أوسع من الشركاء الدوليين وتتخذ خطوات لزيادة استخدام مصادر الطاقة المحلية، بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة والنووية والفحم. 
بعد أن عانت تركيا من أزمة مالية حادة في عام 2001، تبنت أنقرة إصلاحات مالية كجزء من برنامج صندوق النقد الدولي. عززت الإصلاحات الأساسيات الاقتصادية للبلاد وشرعت في حقبة من النمو القوي، بلغ متوسطه أكثر من 6٪ سنوياً حتى عام 2008. كما أدى برنامج الخصخصة القوي إلى تقليل مشاركة الدولة في الصناعات الأساسية، والخدمات المصرفية، والنقل، وتوليد الطاقة، والاتصالات. 

أهم المنتجات الزراعية: التبغ، القطن، الحبوب، الزيتون، بنجر السكر، البندق، البقول، الحمضيات، الماشية.

أهم الصناعات: المنسوجات، تجهيز الأغذية، السيارات، الإلكترونيات، التعدين (الفحم، الكرومات، النحاس، البورون)، الفولاذ، البترول، البناء، الخشب، الورق.

العملة المعتمدة هي الليرة التركية ورمزها(TRY) 

المواصلات في تركيا

يوجد 98 مطاراً في تركيا  بينهم 22 مطاراً دولياً منذ عام 2015، إذ كان يعتبر مطار أتاتورك في مدينة اسطنبول المطار الحادي عشر الأكثر ازدحاماً في العالم في عام 2014، وفي عام 2018 تم افتتاح مطار اسطنبول الدولي الجديد وتم نقل جميع الرحلات المدنية من مطار أتاتورك إليه، والمطار الجديد يبنى على عدة مراحل ومن المخطط أن يتم الانتهاء منه في العام 2027.

و تملك البلاد شبكة طرق بطول 67,333 كيلومتر وشبكة سكك حديدية بطول 12,710 كيلومتر، كما يعتبر جسر "عثمان غازي" الواقع في خليج إزميت هو رابع أطول جسر معلق في العالم بطول امتداده المركزي.

هل تركيا دولة عربية؟

على الرغم من أن تركيا دولة مجاورة لدولتين عربيتين هما سوريا والعراق، ووجود علاقات ثقافية تاريخية قوية بين تركيا والدول العربية، حيث كانت الكثير من أراضي الدول العربية تحت حكم الإمبراطورية العثمانية لأكثر من أربعمئة عام، إلا أن تركيا ليست دولة عربية فأغلب سكانها هم من الأتراك ويتكلمون اللغة التركية وهي اللغة الرسمية في البلاد، كما يتكلم المواطنون الأكراد اللغة الكردية، إضافة إلى بعض اللغات الأخرى.

ويذكر ان اللغة التركية كانت تكتب بالأحرف الهجائية العربية إلى تبنت تركيا الكتابة بالحروف الهجائية اللاتينية مكان الحروف العربية عام 1928.

اقرأ/ي أیضًا: 

ھل تركیا دولة أوروبیة؟

ھل الحصول على فیزا تركیا سھل؟

ھل تعلم اللغة التركیة بالعربیة مفید وسھل؟ 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على