` `

هل إسبانيا مملكة؟

سياسة
26 نوفمبر 2020
هل إسبانيا مملكة؟
تُعد إسبانيا مملكة برلمانية دستورية. يرمز فيها الملك، بصفته رئيس الدولة، إلى وحدة الدولة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

على الرغم من أن القارة الأوروبية مثلت منشأ الكثير من الديمقراطيات ومسرح العديد من الثورات، إلّا أن بلداناً أوروبية كثيرة احتفظت بإرثها السياسي التاريخي وأنظمة الحكم المتوارثة. وتعتبر أوروبا موطن أقدم الملكيات في العالم وعلى رأسها الملكية البريطانية. وإلى جانب بريطانيا لا تزال دول أوروبية أخرى محتفظة بهذا النظام السياسي الذي استطاع التعايش مع النظام الديمقراطي الشعبي.

تُعرّفك هذه المقالة على وضع دولة أوربية عريقة لطالما ارتبطت بالعالم العربي هي إسبانيا. وتجيبك عن تساؤلك إن كانت إسبانيا مملكة.

 

معلومات عامة عن إسبانيا

تقع إسبانيا جنوبي غرب أوروبا، في شبه الجزيرة الأيبيرية التي تتقاسمها مع البرتغال وإمارة "أندورا". وتُغطي إسبانيا مساحة 506030 كيلومتراً مربعاً، وهي من بين أكبر خمسين دولة في العالم. وتبلغ مساحة البرّ الرئيسي 493.514 كيلومتر مربع. بينما تُغطي جزر وأراضي في مواقع جغرافية أخرى باقي مساحة البلاد.

يبلغ عدد سكان إسبانيا 46.4 مليون نسمة حسب إحصاء عام 2016، وتُعد العاصمة مدريد أكبر المدن الإسبانية، بينما تعد برشلونة عاصمة إقليم كاتالونيا ثاني أكبر المدن، وعاصمة إسبانيا الاقتصادية. تُعتمد الإسبانية لغةً رسمية ووطنية، بينما تسود في أقاليم إسبانيا المختلفة لغات أخرى مشتركة مثل الباسكية والكاتالونية والغاليسية.

 

إسبانيا عبر التاريخ

كانت شبه الجزيرة الأيبيرية في الطرف الجنوبي الغربي من أوروبا مأهولة بمجموعات عرقية مختلفة. انتقلت القبائل الأيبيرية إلى شبه الجزيرة في وقت ما خلال الألفية الثانية قبل الميلاد -سواء من شمال إفريقيا أو جنوب أوروبا- وانتشرت على مساحة واسعة.

خلال القرنين الثامن والتاسع قبل الميلاد، دخل شبه الجزيرة الفينيقيون واليونانيون والقرطاجيون وعدد كبير من المهاجرين السلتيين من وسط وشمال أوروبا. ومع انهيار الإمبراطورية الرومانية، سيطر القوط، الذين غزوا كل إسبانيا في القرن الخامس الميلادي وأنشأوا مملكة استمرت حتى 711 ميلادية، تاريخ فتح إسبانيا ودخولها في الحكم العربي الإسلامي تحت مسمى الأندلس. استمر الصراع بين الممالك المسيحية والممالك العربية المسلمة حتى عام 1492 تاريخ سقوط غرناطة. 

خلال القرن السادس عشر، أصبحت مملكة إسبانيا أقوى دولة في أوروبا، بسبب الثروة الهائلة المستمدة من مستعمراتها في الأمريكيتين. بدأ التراجع المطّرد للقوة الإسبانية في أوروبا في نهاية القرن السادس عشر مع فقدان إسبانيا معظم مستعمراتها. ثم سقطت إسبانيا بعد انتصار الجنرال فرانسيسكو فرانكو في الحرب الأهلية الإسبانية عام 1939 تحت الحكم العسكري الذي استمر حتى عام 1975 ، الذي سيشهد تولي وريث فرانكو المعين الأمير خوان كارلوس منصب الملك ورئيس الدولة.

 

هل إسبانيا مملكة؟

تُعد إسبانيا مملكة برلمانية دستورية. يرمز فيها الملك، بصفته رئيس الدولة، إلى وحدة الدولة ووجودها، ويمارس التّحكيم بين السلطات ويشرف على السير العادي للمؤسسات، وهو أعلى ممثل لإسبانيا في العلاقات الدولية. وينصّ الفصل 56 من الدستور الإسباني على أن الملك رأس الدولة ورمز وحدتها. لكن على الرغم من أن الملك أعلى سلطة في البلاد، إلا أن جل صلاحياته تظل رمزية، في ظل وجود سلطة تنفيذية تمثلها الحكومة وسلطة تشريعية يمثلها البرلمان وسلطة قضائية مستقلة. كما يتميز نظام الحكم في مملكة إسبانيا بالجهوية الموسعة التي تسمح للأقاليم والجهات بتشكيل حكومات وبرلمانات محلية لتسيير شؤونها الذاتية. وتتمتع الكثير من أقاليم إسبانيا بحكم ذاتي.

 

العائلة المالكة في إسبانيا

تنحدر العائلة المالكة التي تحكم مملكة إسبانيا من آل بوربون أشهر وأقدم عائلة ملكية في أوروبا. ويعود النسب التاريخي لآل بوربون إلى لويس الأول، دوق بوربون ابن روبرت، كونت كليرمون وهو الابن الثالث لملك فرنسا المتوفي في القرن الثالث عشر. اشتهرت عائلة آل بوربون بسيادتها على العديد من الممالك الأوربية بدءً بمملكة نافارا وفرنسا في القرن السادس عشر. وبدأ حكمهم لمملكة إسبانيا في القرن الثامن عشر بالموازاة مع سيطرتهم على الإمارات الإيطالية كنابولي وصقلية وبارما. وكان فيليب الخامس أول ملك من عائلة آل بوربون يتربع على عرش مملكة إسبانيا ابتداءً من سنة 1700. ولا يزال آل بوربون يحكمون في إسبانيا ولوكسمبورغ حاليا.

 

وراثة المُلك في مملكة إسبانيا

ينظّم الفصل 57 من الدستور الإسباني طريقة توارث المُلك. ويشير هذا الفصل إلى أن العرش يُورّث من قبل خلفاء جلالة الملك خوان كارلوس الأول دي بوربون، الوريث الشرعي للسلالة التاريخية. ويجب أن تتبع الخلافة على العرش الترتيب التالي للأَوْلى فالأَوْلى:

  • يجب أن يسبق الأقرب الأبعد، في نفس الدرجة، ويسبق الذّكر الأنثى، ويسبق الأكبر الأصغر في حالة التساوي بين الجنسين.
  • يحمل وليّ العهد، منذ ولادته أو منذ تاريخ منحه هذه الصفة، لقب أمير أستورياس والألقاب الأخرى التي يحملها تقليدياً وريث ولي العهد.
  • في حالة غياب من ينص عليهم الدستور المعنيين بالعرش، يتعيّن على البرلمان أن يحدد الطريقة الملائمة لخلافة العرش بما يناسب مصالح إسبانيا.
  • الأشخاص الذين لهم حق وِراثة العرش والذين يتزوجون ضدّاً على الاعتراض الصريح للملك والبرلمان، يُستبعدون من الخلافة على العرش، وكذلك أحفادهم.
  • يتم الفصل بموجب قانون أساسي في حالات التنازل عن العرش أو التراجع عن وراثته، أو عند أي شك بشأن واقعة أو قانون قد ينشأ فيما يتعلق بخلافة العرش.

 

من هو ملك مملكة إسبانيا؟

هو جلالة الملك فيليبي خوان بابلو ألفونسو دي تودوس لوس سانتوس، وأُطلق عليه هذا الاسم تيمّناً بفيليبي الخامس (1683-1746)، وهو أول ملك من أسرة بوربون لإسبانيا. أدّى فيليبي قسم الولاء للملك والدستور في عام 1986، عندما بلغ سن 18 عاماً، ليصبح ولياً للعهد، ثم تولّى العرش في 2014 خلفاً لوالده بعد تنازله. في عام 2004 تزوج فيليبي من المذيعة التليفزيونية النجمة، ليتيزيا، وأنجبا ابنتين، ليونور وصوفيا. ويحمل فيليبي شهادة في القانون من جامعة أتونوموس بمدريد، وتخرج من الجامعة عام 1993، وواصل دراسته مدة عامين ليحصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جورج تاون بواشنطن.

 

كيف أصبح فيليبي ملكاً لمملكة إسبانيا؟

لا يزال والد فيليبي، خوان كارلوس الذي ينص عليه الدستور الإسباني على قيد الحياة. وعلى الرغم من ذلك انتقل عرش مملكة إسبانيا إلى الملك الشاب الذي لم يحصل على ذلك في ظروف عادية مثلما يحدث عادة بوفاة الملك الأب.

لقد تربّع فيليبي على عرش إسبانيا بعد تنازل والده عن المُلك في عام 2014 بسبب الغضب الشعبي من مظاهر حياته الباذخة. فقد كشفت بعض الصحف صوراً لخوان كارلوس في رحلة صيد ببوتسوانا كلّفت مبالغ مالية كبيرة. وارتبطت صورة الملك المتنحّي خوان كارلوس في السنوات الأخيرة بعدد من ملفات وقضايا الفساد، بعد اتهامه أيضا بالحصول على عمولات مالية ضخمة من المملكة العربية السعودية مقابل الوساطة لإبرام بعض الصفقات.

 

من ورِث ولاية عهد مملكة إسبانيا؟

حصلت صاحبة السمو الملكي دونا ليونور دي بوربون إي أورتيز، على لقب أميرة أستورياس، وهو اللقب الذي يحمله ولي العهد في إسبانيا، لأنها هي الابنة الكبرى للملك فيليبي. ووُلدت الأميرة دونا ليونور في مدريد في 31 أكتوبر 2005. وهي وريثة العرش منذ تنصيب والدها ملكاً في 19 يونيو 2014 وفقًا لأحكام المادة 57 من الدستور.

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على