` `

هل جميع القنوات الناقلة لكأس العالم مجانية؟

رياضة
19 نوفمبر 2022
هل جميع القنوات الناقلة لكأس العالم مجانية؟
إن القنوات الناقلة لكأس العالم 2022 ليست مجانية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم تحديد القنوات الناقلة لكأس العالم 2022 من قبل الاتحاد العالمي لكرة القدم، ويسلط هذا المقال الضوء على العديد من القنوات التي تنقل البطولة داخل دول الوطن العربي وخارجه، ويتطرق المقال كذلك إلى بعض المنصات التي تقوم ببث المباريات خلال البطولة عبر شبكة الإنترنت ودون الحاجة إلى استخدام البث التلفزيوني أيضًا.

هل جميع القنوات الناقلة لكأس العالم مجانية؟

إن القنوات الناقلة لكأس العالم 2022 ليست مجانية، لكن بعض القنوات التي حصلت على حقوق البث من الاتحاد العالمي لكرة القدم تقوم بنقل بعض المباريات مجانًا، وهناك الكثير من القنوات التي استطاعت الحصول على حقوق البث في مختلف الدول حول العالم، منها قناة بي إن سبورت المعروفة، بالإضافة إلى قناة نيو وورلد تي في وقناة تيليموندو.

صورة متعلقة توضيحية

هل يوجد قنوات غير بي إن سبورت لديها حقوق بث كأس العالم في دول الخليج؟

لا توجد أيّة قنوات تمتلك حقوق بث مباريات كأس العالم في دول الخليج العربي سوى بي إن سبورت، كما أن بي إن سبورت تبث مباريات كأس العالم في دول العالم العربي والعديد من دول العالم الأخرى أيضًا. ولا تقتصر هذه القناة على مباريات كرة القدم فحسب، وإنما تعتني ببث الفعاليات الرياضية المختلفة؛ مثل التنس وكرة السلة وغيرها.

هل توجد مباريات يتم نقلها مجانًا لكأس العالم 2022؟

أعلنت قناة بي إن سبورت القطرية عن نقل العديد من المباريات مجانًا عبر التلفاز، ويبلغ عدد هذه المباريات 22 مبارة حسب تحقيق مسبار، وعلى الرغم من الإعلان عن عدد المباريات التي سيتم بثها مجانًا، إلا إن القناة لم تقم بالإعلان عن تفاصيل هذه المباريات بشكل رسمي بعد.

كم تبلغ قيمة اشتراكات بي إن سبورت لمتابعة كأس العالم في الوطن العربي؟

تختلف قيمة الاشتراك في قناة بي إن سبورت حسب الدولة، ويوضح الجدول الآتي قيمة الاشتراك لمشاهدة مباريات كأس العالم بالنسبة إلى المشتركين الفعليين في القناة وغير المشتركين داخل العديد من دول الوطن العربي:

الدولة

قيمة الاشتراك للمشتركين الحاليين

قيمة الاشتراك لغير المشتركين الحاليين

الإمارات

487 درهمًا إماراتيًا

487 درهمًا إماراتيًا

الأردن

440 دينارًا أردنيًا

440 دينارًا أردنيًا

البحرين

49 دينارًا بحرينيًا

49 دينارًا بحرينيًا

الجزائر

13,000 دينار جزائري

13,000 دينار جزائري

السعودية

560 ريالًا سعوديًا

870 ريالًا سعوديًا

السودان

130 دولارًا أمريكيًا

130 دولارًا أمريكيًا

الكويت

112 دينارًا كويتيًا

112 دينارًا كويتيًا

المغرب

2,800 درهم مغربي

2800 درهم مغربي

تونس

130 دولارًا أمريكيًا

130 دولارًا أمريكيًا

عمان

50 ريالًا عمانيًا

50 ريالًا عمانيًا

مصر

2,013 جنيهًا مصريًا

2793 جنيهًا مصريًا

كيف يمكن الاشتراك في قناة بي إن سبورت لمشاهدة مباريات كأس العالم؟

يتم الاشتراك في قناة بي إن سبورت لمشاهدة مباريات كأس العالم في الوطن العربي عن طريق الذهاب إلى صفحة الباقات على الموقع الرسمي للقناة، ويلي ذلك اختيار الباقة التي تناسب متطلبات المشجع وتحديد الدولة التي يعيش فيها، وبعدها يتم اتباع التعليمات حتى الانتهاء من طلب الاشتراك وتأكيده عبر شبكة الإنترنت.

هل القنوات التي تبث بطولة كأس العالم في آسيا كثيرة؟

توجد أكثر من قناة لديها حقوق بث مباريات كأس العالم داخل آسيا إلى جانب قناة بي إن سبورت القطرية، وفيما يأتي قائمة بأسماء العديد من هذه القنوات:

  • قناة اتحاد البث لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ: حصلت هذه القناة على ترخيصها من الفيفا، وتقوم ببث مباريات بطولة كأس العالم داخل أفغانستان فقط، وذلك سواءً للبث على التلفاز أو الإذاعة أو الإنترنت.
  • قناة فياكوم 18 إنديا: تقوم قناة فياكوم 18 إنديا ببث مباريات كأس العالم في بوتان ونيبال وبنغلادش والهند وجزر المالديف وغيرها، كما قامت بمنح حقوق البث التي تمتلكها لبعض القنوات الناقلة لكأس العالم 2022.
  • قناة أسترو ميات ماليزيا: تبث هذه القناة فعاليات كأس العالم في اثنتين من الدول فحسب، وهي: ماليزيا وبروناي، وقامت بالحصول على ترخيصها من الاتحاد العالمي لكرة القدم، ولم تمنح الترخيص لأيّة قنوات أخرى.
  • هيئة بث أساهي: تقوم هيئة بث أساهي بنقل مباريات بطولة كأس العالم 2022 داخل اليابان فحسب، وتمتلك حقوق البث التلفزيوني دون البث عبر الإذاعة أو شبكة الإنترنت.
  • قناة إس بي إس تي في: تبث قناة إس بي إس تي في مباريات كأس العالم في كل من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية على حد سواء، وهي القناة التي منحت الحقوق لكل من قناة نظام البث الكوري وقناة هيئة إذاعة مونهوا.
  • قناة ساران ميديا انترناشيونال ليمتد: بعد حصولها على الحقوق من الفيفا قامت قناة ساران ميديا انترناشيونال ليمتد بمنح الحقوق لقناة إن تي آر كي قيرغيزستان أيضًا، وتقوم ساران ميديا بالبث في قيرغيزستان وطاجيكستان وغيرها.

هل توجد عدة قنوات ناقلة لبطولة كأس العالم في أوروبا؟

إن القنوات التي تقوم ببث بطولة كأس العالم في أوروبا كثيرة جدًا، ومنها ما يأتي:

  • اتحاد البث الأوروبي: منحت الفيفا حقوق البث التلفزيوني والإذاعي لاتحاد البث الأوروبي، ويعد هذا الاتحاد من القنوات الناقلة لكأس العالم 2022 في كثير من الدول الأوروبية، ومنها ألبانيا وأرمينيا والنمسا وبيلاروسيا.
  • قناة بي بي سي: تقوم قناة بي بي سي ببث بطولة كأس العالم في الكثير من الدول حول العالم، ومنها المملكة المتحدة داخل أوروبا، وهي من القنوات التي حصلت على ترخيصها من الفيفا مباشرة.
  • قناة نوفا برودكاستينغ جروب إيود: بعد حصولها على الترخيص من التلفزيون الوطني البلغاري تقوم قناة نوفا برودكاستينغ جروب إيود ببث مباريات كأس العالم عبر الموبايل والإنترنت والتلفاز في بلغاريا.
  • قناة ميديابرو: تقوم قناة ميديابرو ببث المباريات في بطولة كأس العالم داخل كل من أندورا وإسبانيا، وهي القناة التي منحت الحقوق لآر تي في في الذي يبث في الدولتين ذاتهما أيضًا.
  • هيئة البث القبرصية: لم تحصل هيئة البث القبرصية على ترخيصها من الفيفا مباشرة، وإنما مُنحت الترخيص من اتحاد البث الأوروبي، وتعتني هذه القناة بالبث لبطولة كأس العالم داخل قبرص.
  • قناة آر تي بي إف: حصلت قناة آر تي بي إف على حقوق البث من اتحاد البث الأوروبي، وتقوم هذه القناة بنقل مباريات كأس العالم داخل الأراضي البلجيكية.

ما هو قسم تلفزيون الاتحاد العالمي لكرة القدم؟

يضم قسم تلفزيون الاتحاد العالمي لكرة القدم عدة أقسام تعتني بإدارة العلاقات مع العديد من القنوات والهيئات التي تم الترخيص لها بحقوق الوسائط من الفيفا، حتى يتم توفير التجربة الأفضل للمشاهدين، وفيما يأتي قائمة بالأقسام التي يضمها قسم التلفزيون:

  • فريق مبيعات الوسائط: يتولى هذا القسم مسؤولية نشر حقوق الوسائط الخاصة بالاتحاد العالمي لكرة القدم، بالإضافة إلى تأمين المشاهدة العالمية لكافة المسابقات التي يجريها الاتحاد مع ضمان الوصول إلى الجميع.
  • فريق خدمة البث: يعتني هذا القسم بضمان حصول جميع المرخص لهم بحقوق وسائط الفيفا على أعلى مستويات ممكنة من الخدمة، ويضمن هذا القسم كذلك الوفاء بجميع الحقوق والالتزامات التي ينبغي توفيرها للمرخص لهم بالبث.
  • قسم أفلام الفيفا: من خلال هذا القسم يتم إنشاء المحتوى من الوسائط طويلة وقصيرة المدة بالإضافة إلى التوزيع، ويدير هذا القسم كذلك أرشيف الفيفا السمعي والبصري مع القيام ببعض المهمات الأخرى أيضًا.
  • فريق المحتوى الرقمي: أصبح فريق المحتوى الرقمي من أقسام تلفزيون الفيفا عام 2020، ويعتني هذا القسم بإنتاج المحتوى الرقمي الخاص بمنصات التواصل الاجتماعي، إضافةً إلى المنصات الرقمية الأخرى.
  • قسم إنتاج البث المضيف: من خلال هذا القسم يتم ضمان إنتاج إشارات وخدمات البث التي تتميز بمستويات الجودة العالمية، وإيصال هذه الإشارات في مختلف مسابقات الاتحاد العالمي لكرة القدم مع تحديد معايير تغطية البث وغيرها.

ما هي أفضل منصات وقنوات البث المباشر لكأس العالم عبر شبكة الإنترنت؟

هُناك العديد من المنصات والقنوات الرقمية التي يمكن الاعتماد عليها لمشاهدة كأس العالم عبر شبكة الإنترنت، بدلًا من الاعتماد على القنوات الناقلة لكأس العالم 2022، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أفضل هذه المنصات والقنوات:

  • يوتيوب تي في: تشمل خدمات يوتيوب تي في الناقلة لبطولة كأس العالم كلًا من قناة فوكس بالإضافة إلى قناة إف إس ون، وتتوفر خدمة فوكس عبر يوتيوب تي في في معظم الأسواق حول العالم.
  • هولو: توفر هولو خدمة مشاهدة كأس العالم عبر كل من قناة فوكس وقناة إف إس ون أيضًا كما هي حالة يوتيوب تي في، ويمكن الحصول على تجربة مجانية لخدمة هولو مدة شهر كامل.
  • إي إس بي إن بلس: توفر هذه المنصة عدة من مباريات بطولة كأس العالم عبر شبكة الإنترنت، وينبغي التحقق من امتلاك حقوق البث للفريق المفضل قبل الانتقال إلى إي إس بي إن بلس من أجل مشاهدة كأس العالم.

هل تمتلك الفيفا جميع الحقوق الخاصة ببث بطولة كأس العالم؟

تمتلك الفيفا جميع الحقوق الخاصة ببث بطولة كأس العالم، ويجب على القنوات الناقلة لكأس العالم 2022 الحصول على الترخيص من الفيفا حتى يكون بثها قانونيًا. يجدر الذكر بأن الفيفا تسمح لبعض القنوات والمنصات المرخص لها بمنح الترخيص لقنوات أخرى أيضًا، ومن ذلك: منح العديد من التراخيص من قبل اتحاد البث الأوروبي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة موعد نهائيات كأس العالم 2022؟

هل تم تحديد موعد أول مباراة في كأس العالم 2022؟

هل تمت معرفة مجموعة المنتخب السعودي في كأس العالم 2022؟

هل عدد المنتخبات العربية المتأهلة لكأس العالم 2022 أربعة منتخبات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على