` `

هل تختلف مدة العمرة في رمضان عن باقي شهور السنة؟

روحانيات ودين
12 مارس 2023
هل تختلف مدة العمرة في رمضان عن باقي شهور السنة؟
لا تختلف مدة العمرة في رمضان عن باقي شهور السنة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتوافد المسلمون لأداء العمرة في رمضان من أجل الحصول على الأجور العظيمة المترتبة على عمرة رمضان، ويسلط هذا المقال الضوء على أركان العمرة خلال شهر رمضان وطريقة أدائها، ومدى الاختلاف بين مدتها ومدة العمرة في الأوقات الأخرى من العام، ويتطرق المقال إلى العديد من الإرشادات المهمة لمراعاتها عند التخطيط لرحلة العمرة في رمضان.

هل تختلف مدة العمرة في رمضان عن باقي شهور السنة؟

لا تختلف مدة العمرة في رمضان عن باقي شهور السنة، وإنما يمكن أن يتفاوت الوقت الذي يستغرقه المعتمرون في أداء المناسك حسب الاكتظاظ داخل المسجد الحرام عند الطواف ببيت الله الحرام أو السعي بين الصفا والمروة أو أداء المناسك الأخرى، ولا يوجد ارتباط بين شهر رمضان وزيادة أو نقصان المدة التي تستغرقها العمرة.

صورة متعلقة توضيحية

كم مدة العمرة في رمضان؟

يحتاج المعتمرون إلى 42 دقيقة تقريبًا أثناء السعي بين الصفا والمروة بالإضافة إلى 39 دقيقة للطواف بالكعبة، وذلك إلى جانب 11 دقيقة للانتقال من الطواف إلى المسعى، وهذا يعني أن الوقت الإجمالي الذي يستغرقه المعتمر يبلغ 92 دقيقة تقريبًا حسب إحصائية رئاسة شؤون الحرمين لشهر جمادى الأولى من عام 1444 هجري، ولا يوجد اختلاف في وقت العمرة بين شهر جمادى الأولى ورمضان؛ إلا إن المعتمر إذا واجه ازدحامًا؛ فربما يأخذ وقتًا أطول.

هل شروط العمرة في رمضان تختلف عن بقية الأشهر؟

لا تختلف شروط العمرة في رمضان عن الأشهر الأخرى من العام، ولكن الاشتراطات والمتطلبات تختلف حسب الدولة التي يرغب المعتمر بالقدوم منها إلى أراضي المملكة العربية السعودية وزيارة بيت الله الحرام لأداء مناسك العمرة؛ فإن بعض الدول تحتاج رعاياها إلى الحصول على تأشيرة، بينما يمكن لرعايا بعض الدول الأخرى زيارة السعودية بجواز السفر دون الحاجة إلى تأشيرة، أو عن طريق تأشيرة إلكترونية حسب موقع وزارة الحج.

متى يبدأ تاريخ عمرة رمضان 2023 حسب تقويم أم القرى؟

حسب تقويم أم القرى -المعتمد في المملكة العربية السعودية- يبدأ شهر رمضان المبارك يوم الخميس الموافق لتاريخ 23 مارس/آذار من عام 2023، وبدخوله يبدأ تاريخ عمرة رمضان 2023 إذا وافق دخول الشهر الفعلي بعد التحري؛ فإن تحديد جميع الشهور الهجرية القمرية يتم بعد تحري الهلال؛ بما فيها هلال شهر رمضان المبارك.

ما هي مواقيت العمرة في رمضان 2023؟

تُعرف المواقيت بأنها الأماكن التي ينبغي على الراغبين بأداء العمرة عدم تجاوزها دون الإحرام، ولا تختلف مواقيت العمرة في رمضان عن العمرة في الأشهر الأخرى، وهي كما يأتي:

  • ذو الحليفة: يُعد ذو الحليفة ميقات أهل المدينة المنورة، ويبعد عن مكة المكرمة مسافة 420 كيلومترًا تقريبًا، وهذا يعني أنه أبعد المواقيت عن مكة على الإطلاق مقارنةً بالمواقيت الأخرى.
  • الجحفة: يبعد ميقات الجحفة عن مكة المكرمة مسافة 187 كيلومترًا، وهو ميقات أهل الشام ومن يمر في طريقهم، ولكن المعتمرين اليوم يحرمون من رابغ التي تبعد عن مكة مسافة 204 كيلومتر بدلًا من الجحفة.
  • قرن المنازل: يقع ميقات قرن المنازل على بعد 94 كيلومترًا من مكة المكرمة، وهو ما يعني أنه ثاني أقرب المواقيت إلى مكة، وهو ميقات أهل نجد ومن يسلك طريقهم إلى العمرة أو الحج.
  • يلملم: يُحرم أهل اليمن ومن يسلك طريقهم من ميقات يلملم، وهو ميقات يبعد عن مكة المكرمة مسافة 115 كيلومترًا، ما يجعله ثالث أبعد المواقيت عن مكة والمسجد الحرام.
  • ذات عرق: يعد ميقات ذات عرق أقرب المواقيت إلى مكة المكرمة على الإطلاق؛ فإنه يبعد مسافة 92 كيلومترًا، وهو ميقات أهل العراق والحجاج والمعتمرين الذين يسلكون طريقهم.

كيف يتم أداء مناسك العمرة في رمضان 2023؟

هناك العديد من الخطوات التي يتبعها المسلمون عند الرغبة بأداء مناسك العمرة في رمضان، وأهمها ما يأتي:

  • استخراج التأشيرة: بالنسبة إلى الأفراد الذين يستدعي سفرهم إلى المملكة العربية السعودية استخراج التأشيرة؛ ينبغي عليهم توفير تأشيرة بعد تقديم جواز السفر الساري واستيفاء جميع المتطلبات، حتى يُسمح لهم بدخول أراضي المملكة.
  • حجز الرحلة: بعد استخراج التأشيرة لا بُد من اختيار الطريقة المناسبة للذهاب وأداء مناسك العمرة، سواءً كانت برًا أو بحرًا أو جوًا، ولا بُد من حجز الرحلة بالطريقة المناسبة، وحجز أماكن السكن التي يرغب بها المعتمر.
  • الإحرام: يجب على المعتمر عدم تجاوز الميقات بدون الإحرام الذي يعد الركن الأول من أركان العمرة، وهو نية الدخول في النسك، وبعد الإحرام يمتنع على الراغب بالعمرة ارتداء العديد من أنواع الملابس مع تجنب جميع محظورات الإحرام.
  • الطواف بالكعبة: عند الوصول إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة ينبغي على الذاهبين لأداء مناسك العمرة في رمضان الطواف بالكعبة، ويكون ذلك بالوقوف وترك الحجر الأسود بمحاذاة الكتف الأيسر، ثم استكمال 7 أشواط كاملة.
  • صلاة ركعتي الطواف: بعد استكمال أشواط الطواف، التي تبدأ عند الحجر الأسود وتنتهي عنده، يُستحب للمعتمر أن يصلي ركعتين خفيفتين خلف مقام إبراهيم أو في أي مكان داخل المسجد الحرام، ويقرأ في الأولى سورة الكافرون وفي الثانية الإخلاص.
  • شرب ماء زمزم: أثناء التوجه إلى المسعى لإتمام السعي بين الصفا والمروة يُستحب للمعتمر أن يقف ويشرب من ماء زمزم، ويمكن العثور على برادات ماء زمزم في جميع أنحاء الحرم المكي.
  • السعي بين الصفا والمروة: يجب على المعتمر بدء السعي من الصفا وإنهائه بالمروة، ويكون الطواف 7 مرات يتم احتساب كل ذهاب وإياب منها شوطًا على حِدة، ويستحب الجري بين العَلَمَيْن الأخضرين.
  • التحلل: يكون التحلّل بعد الانتهاء من السعي بين الصفا والمروة بتقصير الشعر أو حلقه للرجال، بينما يكون بقص شيء من أطراف الشعر للنساء، وبذلك يمكن للمعتمر ممارسة جميع الأنشطة التي تجنبها بسبب الإحرام.

ما هي أركان العمرة في شهر رمضان؟

تقتصر أركان العمرة في رمضان على الإحرام والطواف بالبيت الحرام والسعي بين الصفا والمروة، وتنقسم الأفعال الأخرى بين مستحبات وواجبات، وتقتصر الواجبات على الإحرام من الميقات والحلق أو تقصير الشعر. يجدر التنبيه إلى الفرق بين الإحرام الذي يعد ركنًا من أركان العمرة، وفعله في الميقات؛ فإن فعله في الميقات واجبٌ لا ركن.

ما هي أبرز إرشادات العمرة في رمضان 2023؟

لا شك بأن هُناك كثيرًا من الإرشادات التي ينبغي مراعاتها عند الرغبة بالذهاب إلى العمرة في رمضان، وأبرزها الإرشادات الآتية:

  • التخطيط لأداء العمرة: يجب التخطيط لأداء العمرة جيدًا واختيار الوقت المناسب في شهر رمضان لأداء المناسك، وترتيب جميع التفاصيل منذ الخروج من المنزل للعمرة وحتى العودة مرةً أخرى بعد انتهاء الرحلة تمامًا.
  • مرافقة المجموعة: إذا كانت رحلة المعتمر إلى بيت الله الحرام مع مجموعة من الأشخاص؛ فيُوصى بمرافقتهم وعدم الابتعاد عنهم والتزامهم منذ بداية الرحلة وحتى نهايتها والعودة.
  • تجهيز حقيبة المستلزمات الصحية: من الجيد تجهيز حقيبة مستلزمات طبية تحتوي على الإسعافات الأولية والأدوية، التي يمكن أن يحتاج إليها المعتمر إذا تعرض إلى نزلات البرد أو الإسهال، أو غيرها من المشاكل الصحية الطفيفة.
  • الوقاية من الشمس: في بعض الأوقات من السنة تكون الشمس في مكة المكرمة شديدة جدًا، ويحتاج بعض المعتمرين إلى اتخاذ التدابير المناسبة؛ لضمان الوقاية من أشعة الشمس وعدم تسببها بأي من المشاكل والأضرار الصحية.
  • أخذ الأدوية عند الحاجة: يحتاج بعض المعتمرين إلى متابعة الخطة العلاجية من الأدوية التي وصفها الطبيب أثناء رحلة العمرة، وفي هذه الحالة لا بد من اصطحاب الأدوية وتخزينها بالشكل الجيد الذي يضمن عدم تلفها.
  • اصطحاب صور من المستندات المهمة: إلى جانب اصطحاب المستندات الأصلية المطلوبة ينبغي على المعتمرين اصطحاب صورة من المستندات المهمة، حتى يستطيع الرجوع إلى بياناتها وتفاصيلها بسهولة عند الحاجة إلى ذلك.
  • تجنب التدافع: من الضروري تجنب التدافع والتسبب بالأضرار أو الإيذاء للمعتمرين الآخرين في بيت الله الحرام، ويجب على كافة الراغبين بأداء مناسك العمرة في رمضان اتباع التعليمات الصادرة عن الجهات المختصة فيما يتعلق بالتدافع.

هل توجد الكثير من الفنادق لاختيارها عند تسجيل عمرة رمضان 2023؟

هُناك عددٌ كبيرٌ من الفنادق القريبة من الحرم، ويستطيع الذاهبون إلى عمرة رمضان 2023 الاختيار من بينها، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز الفنادق حسب موقع نسك:

  • فندق رافلز قصر مكة: يتميز فندق رافلز قصر مكة بإطلالته الجذابة على المسجد الحرام والكعبة المشرفة، وهو أحد الفنادق التي تقدم حجوزات الأجنحة فحسب دون توفير الحجوزات الأخرى للمعتمرين خلال رمضان وغيره.
  • فندق دار التوحيد إنتركونتيننتال: لا يبعد فندق دار التوحيد إنتركونتيننتال عن المسجد الحرام سوى بضعة خطوات فحسب، ويوفر هذا الفندق مدخلان خاصان يستطيع المقيمون فيه الوصول إلى المسجد الحرام من خلالهما مباشرةً.
  • فندق الصفوة: يوفر فندق الصفوة مكانًا راقيًا وحديثًا للإقامة بالقرب من المسجد الحرام في مكة المكرمة، كما أنه يوفر العديد من الخدمات بما فيها خدمة الواي فاي المجانية، ويقع مقابل بوابة الملك عبد العزيز.
  • فندق كونراد مكة: يقع فندق كونراد مكة على بعد خطوات من المسجد الحرام والكعبة المشرفة، وهو أحد الفنادق التي يمكن الوصول إليها بسهولة كبيرة من خلال سلوك طريق أم القرى.
  • فندق فيرمونت برج الساعة: يُعد هذا الفندق واحدًا من الفنادق القريبة من المسجد الحرام؛ فإنه يبعد مسافة 100 متر عن المسجد الحرام فحسب، وهو أحد الفنادق الموجودة داخل برج الساعة في مكة المكرمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل مصر مذكورة في القرآن؟

هل أطول مدة صيام في العالم 20 ساعة؟

هل هناك دول تستخدم مدفع رمضان حتى الآن؟

هل المسافة بين مكة والمدينة أكثر من 400 كيلومتر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على