` `

هل الرياضة في الشتاء تحرق الدهون؟

رياضة
28 يناير 2024
هل الرياضة في الشتاء تحرق الدهون؟
إن ممارسة بعض أنواع الرياضة في الشتاء تحرق الدهون فعلًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتم ممارسة الرياضة في الشتاء للمحافظة على لياقة الجسم، كما أن هناك الكثير من الفوائد التي يجنيها الجسم من الرياضة؛ بما في ذلك الوقاية من بعض الأمراض، وتحسين مستويات الصحة العامة. وعلى صعيد آخر لا بد من التزام إرشادات السلامة وارتداء الملابس المناسبة عند ممارسة الرياضة في هذا الفصل، ليتجنب الرياضيون الإصابات والأمراض المختلفة.

هل الرياضة في الشتاء تحرق الدهون؟

إن ممارسة بعض أنواع الرياضة في الشتاء تحرق الدهون فعلًا، ومنها: رياضة الجري، ولكن على المرء مراعاة ارتداء الملابس المناسبة، إلى جانب توفير جميع التجهيزات التي يحتاجها عند ممارسة الرياضة خلال فصل الشتاء، لضمان عدم التعرض إلى أي من الإصابات التي تؤثر على الجسم بشكل سلبي.

تتم ممارسة الرياضة في الشتاء للمحافظة على لياقة الجسم
إن ممارسة الرياضة خلال فصل الشتاء تحسّن من ضخ الدم

هل يمكن ممارسة الرياضة في الشتاء؟

يمكن ممارسة الرياضة في الشتاء بالفعل، ولا تختص الرياضة بفصل محدد من فصول السنة، كما أن هناك بعض الرياضات التي تختص بفصل الشتاء دون غيره من الفصول الأخرى خلال العام، وأبرزها: رياضة التزلج على الثلج أو الجليد، وكذلك يستطيع المرء القيام برياضة الجري أو رياضة المشي خلال الشتاء.

هل البرد يؤثر على التمرين؟

لا يُشكّل الطقس البارد عائقًا أمام ممارسة الرياضة إلا أن البرد يؤثر على التمرين أحيانًا بالفعل حسب أحد الأبحاث، كما أن الجسم يحتاج إلى جهد أكبر حتى يستطيع توفير الأداء الذي يحتاجه الرياضيون خلال الطقس البارد، وربما يؤثر الطقس على الصحة بشكل سلبي أيضًا إذا لم يتبع الرياضيون الإرشادات الصحيحة للوقاية من آثار البرد.

ما هي أبرز فوائد ممارسة الرياضة في الشتاء؟

لا شك بأن هناك الكثير من الفوائد التي يحصل عليها جسم الإنسان عند ممارسة التمارين الرياضية في أي وقت من الأوقات، وفيما يأتي بعضًأ من أبرز فوائد ممارسة الرياضة في الشتاء:

  • زيادة معدل التمثيل الغذائي: يتعرض الجسم إلى البرد أثناء ممارسة الرياضة خلال فصل الشتاء، ويؤدي هذا البرد إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي حسب هيلث لاين.
  • مكافحة الاضطراب الموسمي: يتعرض البعض إلى ما يطلق عليه اسم الاضطراب العاطفي الموسمي مع فصل الشتاء، وربما تساعد الرياضة في مكافحة هذا الاضطراب وتقليل آثاره المختلفة.
  • تعزيز قدرة جهاز المناعة: إن ممارسة الرياضة في الخارج خلال فصل الشتاء تحسن من ضخ الدم وتزيد من فترة التعرض إلى الشمس والحصول على فيتامين دي، وهو ما يعزز من قدرة جهاز المناعة.

هل توجد أنواع مناسبة من الرياضة في الجو البارد؟

توجد الكثير من أنواع الرياضة المناسبة لممارستها في الجو البارد، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا منها:

  • الجري: يعد الجري من أبرز الرياضات التي يمكن ممارستها في فصل الشتاء، ويمكنه توفير الكثير من الفوائد لجسم الإنسان؛ بما في ذلك فوائد إدارة الوزن والحد من زيادة الدهون.
  • التزلج على المنحدرات الجليدية: ربما لا يكون التزلج على المنحدرات الجليدية متاحًا للجميع؛ إلا أنه من الرياضة المناسبة في فصل الشتاء، وهي هواية للكثير من الرياضيين، كما أنها من الرياضات التي تشملها الألعاب الأولمبية.
  • رياضة الكرلنغ: يتم لعب رياضة الكرلنغ من قبل فريقين اثنين على لوح مستطيل من الجليد، ويتم استخدام حجر أملس في هذه اللعبة لتحريكه نحو الهدف والفوز، وتعود أصول هذه الرياضة إلى إسكتلندا.
  • هوكي الجليد: يلعب فريقان اثنان في رياضة هوكي الجليد، ويتكون كل فريق من 6 لاعبين بينهم حارس مرمى، ويفوز فيها الفريق الذي يستطيع تسجيل أكبر عدد من الأهداف أثناء اللعب.
  • التزلج بلوح الثلج: في ستينيات القرن العشرين ظهرت رياضة التزلج بلوح الثلج داخل الولايات المتحدة الأمريكية ثم انتشرت حول العالم، وتتم ممارسة هذه الرياضة في الشتاء على المنحدرات الثلجية.
  • التزلج السريع: نشأت رياضة التزلج السريع في هولندا بدايةً خلال القرن التاسع عشر، وهي من الرياضات التي تنافس فيها المتزلجون على مسارات طويلة أو قصيرة، وفي عام 1924 أصبحت من الرياضات الأولمبية الشتوية.
  • القفز التزلجي: ظهرت رياضة القفز التزلجي خلال القرن التاسع عشر في النرويج بدايةً، وهي من الرياضات الشتوية التي تحظى بشعبية في كثير من دول أوروبا الشمالية والوسطى وبعض دول آسيا.
  • قتال كرات الثلج: ينتشر اللعب بكرات الثلج كثيرًا، وهي من الرياضات التي يتم تنظيمها من قبل اتحاد يوكيجاسين الدولي، ولكنها ليست من الرياضات الأولمبية حتى الوقت الراهن.
  • السباحة الشتوية: تحظى رياضة السباحة الشتوية بشعبية كبيرة في العديد من دول شمال أوروبا، وتتم إقامة بطولة عالمية لهذه الرياضة أيضًا، وهي من الرياضات المناسبة لبعض الأشخاص في فصل الشتاء.
  • الغولف الثلجي: يختلف الغولف الثلجي عن رياضة الغولف المعروفة، ويتم الاعتماد على كرات ملونة في هذه الرياضة، وعلى الرغم من عدم وجود هيئة عالمية لها؛ إلا أنها منتشرة في بعض الدول حول العالم.

ما هي إرشادات ممارسة رياضة الجري في الشتاء؟

تزداد أهمية اتباع إرشادات السلامة عند ممارسة الرياضة في الشتاء مقارنةً بالأوقات الأخرى من العام، وذلك للحد من فرصة التعرض إلى الإصابات. فيما يأتي بعضًا من أبرز إرشادات رياضة الجري خلال هذا الفصل:

  • التأكد من توقعات الطقس: ينبغي على المرء التحقق من توقعات الطقس؛ لمعرفة مدى احتمالية هطول الأمطار أو الثلوج التي تؤثر على مسار الجري وتزيد من فرصة الإصابات، وذلك من أجل القيام بالتدابير المناسبة.
  • البدء ببطء: ينبغي تجنب البدء بسرعة كبيرة عند الرغبة بالجري في الشتاء، وإنما يجب البدء ببطء ثم زيادة السرعة بشكل تدريجي حتى الوصول إلى سرعة الجري التي يريدها الرياضي.
  • المحافظة على رطوبة الجسم: عادةً ما ينسى المرء شرب الكثير من السوائل خلال فصل الشتاء، مما يزيد من الحاجة إلى مراعاة شرب الكميات الكافية من السوائل لضمان ممارسة رياضة الجري بسلامة.
  • مراعاة الإحماء والتهدئة: قبل البدء بالجري ينبغي على المرء ممارسة تمارين الإحماء، وبعد الانتهاء من التمرين تتم ممارسة تمارين التهدئة، وذلك حتى لا يتم إجهاد العضلات بشكل مفاجئ.
  • إخبار أفراد العائلة أو الأصدقاء: عند الرغبة بالجري في فصل الشتاء لا بد من إخبار أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة بمكان الجري ووقت الذهاب والعودة، وذلك لاتخاذ الإجراءات المناسبة في حالة حدث مع الرياضة أي حادث غير متوقع.
  • قطع التمرين عند الحاجة: إذا لاحظ الرياض نشوب الرياح الشديدة أو وجود أية تقلبات خطيرة في الطقس؛ فلا بد من قطع الجري ثم العودة إلى المنزل فورًا لتجنب التعرض إلى المخاطر بسبب الظروف الجوية.
  • ارتداء الملابس المناسبة: لا بد من ارتداء الملابس المناسبة عندما يريد المرء الجري في فصل الشتاء، ويشمل ذلك القفازات والدافئة، وكذلك الملابس العاكسة التي توفر حماية مناسبة في ظروف الرؤية السيئة.

هل يمكن لعب كرة القدم في الشتاء؟

يمكن لعب كرة القدم في الشتاء بالفعل، وهناك الكثير من المباريات العالمية التي تتم إقامتها في الشتاء، ولا تقتصر الرياضة في الشتاء على التزلج أو غيرها من الرياضات الجليدية أو رياضات الجري والمشي، وإنما تشمل كثيرًا من الرياضات الأخرى ما لم تُعرّض الظروف الجوية حياة اللاعبين إلى المخاطر.

ماذا يحدث للعضلات في البرد؟

في فصل تتقلص العضلات وتنخفض كميات الأكسجين التي تصل إليها مما يتسبب بتصلبها أو تعرضها إلى الآلام في بعض الأحيان، ويمكن لممارسة الرياضة في الشتاء أن تقلل من هذه الآثار على العضلات، ويشمل ذلك الرياضات الهوائية بالإضافة إلى تمارين القوة؛ فإنها تعزز من وصول الأكسجين إلى العضلات بشكل أكبر.

هل توجد إصابات شائعة عند ممارسة الرياضة في الشتاء؟

هناك بعض الإصابات الشائعة عند ممارسة الرياضة في الشتاء بالفعل، ومنها: الالتواء والإجهاد، وإصابات الرأس التي تنتج عن الرياضات الثلجية، وحروق الشمس التي يمكن أن تنتج عن انعكاس الأشعة على الجليد، وربما تظهر قضمة البرد أو غيرها من المشاكل الأخرى عند ممارسات رياضات الشتاء أيضًأ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل نشأت رياضة كرة السلة في أمريكا؟

هل التخلص من التوتر من فوائد الترامبولين؟

هل رياضة التجديف ضمن الرياضات الأولومبية؟

هل تمارين البطن المسطح مفيدة للتخلص من الكرش؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على