` `

المحتالون عبر الإنترنت يستغلون ما نحتاجه في أزمة كورونا

إسلام عزيز إسلام عزيز
تكنولوجيا
13 مايو 2020
المحتالون عبر الإنترنت يستغلون ما نحتاجه في أزمة كورونا
قامت إحدى الشركات بتوثيق طفرة هائلة في كل من عمليات الخداع والخدع على مواقع الويب (Getty)

مع انتشار جائحة فايروس كورونا كوفيد19 في جميع أنحاء العالم، يتتبع خبراء الأمن السيبراني (أمن الحاسوب) المستويات المحطّمة للنشاط الإجرامي السيبراني. ووفقاً تقريرٍ جديدٍ أصدرته شركة الأمن السيبراني Bolster اليوم، وثق الموقع في الربع الأول من العام الجاري ارتفاعاً كبيراً في عمليات الخداع على مواقع الويب، إذ كشف عن 854441 موقعاً مؤكداً للتصيد الاحتيالي والمزور، 30٪ منها تتعلق بـ (كوفيد-19)، بالإضافة إلى أربعة ملايين صفحة أخرى مشبوهة.

ووفقاً لشاشي براكاش، كبير العلماء في الموقع، فإن العديد من عمليات الاحتيال الخاصة بفايروس كورونا المستجد، سواء كانت رسائل بريد إلكتروني أو مواقع ويب تقدم علاجات زائفة وتحفيزات وهمية عن الفايروس التاجي.

وقال براكاش لشبكة ABC نيوز :"إننا نشهد هذه الاتجاهات المختلفة التي تتوازى مع ما يحدث في الأخبار، ونحن نرى المخادعين يحوّلون تقنياتهم لأنواع مختلفة من عمليات الاحتيال لاستهداف الناس".

وفي 22 أبريل/نيسان الفائت، أعلنت وزارة العدل الأميركية أنها عطلت المئات من عمليات الاحتيال الخاصة بـكوفيد 19 عبر الإنترنت، بعد جهد تعاوني بين سلطات إنفاذ القانون المحلية وشركات القطاع الخاص بناءً على أكثر من 3600 شكوى تم إرسالها إلى مركز الشكاوى الجنائية في مكتب التحقيقات الفيدرالي عبر الإنترنت منذ بداية الأزمة.

وقال تيري ويد، مساعد المدير التنفيذي لمكتب التحقيقات الفيدرالي: "نعتقد أن جهودنا التعاونية هي المفتاح لتقليل التهديد من هذه العمليات بسرعة، مع السماح للجمهور الأميركي بالتركيز على حماية أنفسهم وعائلاتهم من هذا الوباء".

وعلى الرغم من تحذير إدارة الغذاء والدواء في أميركا من أن دواء هيدروكسي كلوروكوين لا يُعتبر آمناً ولا فعالاً لعلاج فايروس كورنا، وجد Bolster،1092  موقعاً إلكترونياً، خلال شهر مارس/آذار الفائت، يبيع الدواء على أنه فعال للمرض. وقد تبيع هذه المواقع أدوية حقيقية أيضاً ولكن ربما تكون خطيرة وتنشر معلومات كاذبة.

قالت ديانا بورلي، أستاذ الأمن السيبراني في جامعة جورج واشنطن، إن المجرمين يستغلون نقاط الضعف المحددة المرتبطة بأزمة فايروس كورونا لأن الناس يائسون للحصول على معلومات في مشهد غير مستقر يتطور باستمرار.

وقالت بورلي لشبكة ABC نيوز: "إنَّ الجمهور ليس معتاداً على الكثير من عدم اليقين، ونحن نتطلع إلى مصادر رسمية للحصول على إجابات وعندما لا يكون هناك إجابة، فهذا أمر محبط بالنسبة للأشخاص. ولذا سيستمرون في البحث عن شيء يمكن أن يمنحهم بعض الشعور بالاستقرار".

ومع استمرار أزمة فايروس كورونا المستجد، يتوقع الخبراء أن يستمر المحتالون في التكيف مع نقاط الضعف الفريدة للمستهلكين. وقال براكاش: "إنَّ الأشخاص الذين يقومون بإنشاء هذه المواقع يمكنهم الاستمرار في تغيير تقنياتهم وتكتيكاتهم ولن يتوقف ذلك حتى نجدهم بالفعل ونوقفها".

وللحفاظ على الأمان عبر الإنترنت، يوصييّ الخبراء باستخدام مجموعة من كلمات المرور القوية، والمصادقة الثنائية، وبرامج الحماية من الفيروسات الحديثة. كما يوصّون بالحذر بشكل خاص من خلال التحقق من كون الموقع أو البريد الإلكتروني شرعياً والذهاب فقط إلى المصادر الرسمية أو السلطات المعنيّة للحصول على المعلومات الصحيحة.

وحذّر بورلي من أنه مع عودة الحياة مرة أخرى ووضع مجموعة من التحديات الجديدة أمام الناس، سيظهر النشاط الإجرامي المقابل أيضا.

وقال بورلي: "إنَّ أي شيء نُصبح في أمس الحاجة إليه، سواء كان الحاجة إلى منتج أو حاجة إعلامية، يمكننا أن نراهن على أن المجرمين سيرون ذلك أيضاً وأنهم سوف يحاولون الاستفادة منه".

 

المصدر: news abc

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة