` `

تيك توك يحذف ملايين المقاطع المضللة والحسابات الزائفة

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
27 فبراير 2021
تيك توك يحذف ملايين المقاطع المضللة والحسابات الزائفة

أعلن تطبيق مقاطع الفيديو القصيرة تيك توك، عن تقرير الشفافية الرابع الخاص بالمنصة والذي يغطي النصف الثاني من عام 2020 في الفترة من 1 يونيو/حزيران 2020 وحتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2020. ويوضح التقرير حجم وطبيعة المحتوى الذي تمت إزالته لانتهاك إرشادات أو شروط المنصة، أو نشر معلومات مضللة. وسلط الضوء على جهود المنصة لمكافحة المعلومات المضللة المتعلقة بفايروس كورونا المستجد والانتخابات الأميركية.

وقال موقع تيك توك إنه أزال قرابة 90 مليون مقطع فيديو على مستوى العالم، في النصف الثاني من عام 2020 لانتهاكها إرشادات المجتمع أو شروط الخدمة، وأن هذا الرقم أقل من 1٪ من جميع مقاطع الفيديو التي تم تحميلها على التطبيق. وتمت إزالة 92.4٪ من مقاطع الفيديو هذه قبل أن يبلغ المستخدم عنها، 83.3٪ قبل أن تتلقى أي مشاهدات، و93.5٪ خلال 24 ساعة من نشرها. كما أزال التطبيق أكثر من 6 مليون حسابًا لانتهاك إرشادات المجتمع الخاصة.

وأضاف الموقع أنه حذف أكثر من 9 مليون حساب مفبرك إلى جانب أكثر من 5 مليون مقطع فيديو غير مرغوب فيهم، تم نشرهم بواسطة هذه الحسابات، وتم رفض أكثر من 3 ونصف مليون إعلانًا لانتهاك السياسات والإرشادات الإعلانية.

مكافحة كوفيد-19 والمعلومات الزائفة عن اللقاحات

قال موقع تيك توك، إنه تواصل مع خبراء في الصحة العامة لمساعدتهم على بقاء التطبيق آمنًا ومطلعًا على كل مستجدات فايروس كورونا المستجد واللقاحات. وأضاف "نجعل معلومات الصحة العامة متاحة في جميع أنحاء تطبيقنا لأننا نعمل أيضًا على مكافحة المعلومات المضللة".

وأزال التطبيق أكثر من 51 ألف مقطع فيديو روج لمعلومات مضللة عن كوفيد-19، 86٪ من المقاطع هذه تمت إزالته قبل الإبلاغ عنه، و87٪ في غضون 24 ساعة من تحميلها على التطبيق، ولم يكن لدى 71٪ منها أي مشاهدات.

انتخابات الرئاسة الأميركية 2020

على الرغم من أن مقاطع الفيديو السياسية تشكل جزءًا قليلًا من المحتوى الإجمالي على "تيك توك"، إلا أن الموقع صرّح بأنه لا يقبل الإعلانات السياسية المدفوعة، وعمل على إبقاء التطبيق خاليًا من المعلومات الزائفة عن الانتخابات، مع توفير الوصول إلى معلومات موثوقة حول العمليات المدنية. وذكر أنه عمل على حماية نزاهة الانتخابات على مستوى العالم.

وأضاف، أن فريق التطبيق في الولايات المتحدة يعمل مع خبراء السلامة والأمن والسياسة والعمليات لاكتشاف ووقف انتشار المعلومات المضللة عن الانتخابات والمحتويات الأخرى التي تنتهك إرشادات المجتمع.

وتمت إزالة نحو 350 ألف مقطع فيديو في الولايات المتحدة بسبب التضليل الانتخابي والمعلومات المضللة و التلاعب بوسائل الإعلام.

 سياسات اتبعها الموقع لمكافحة التضليل

ذكر "تيك توك" في تقريره أن تركيزه على التهديدات الخارجية والداخلية المحتملة للتطبيق، والتشديد على مبادئ النزاهة العامة خلال انتخابات الولايات المتحدة 2020، كان نهجًا صائبًا. وأضاف "بدأنا استعداداتنا للانتخابات في عام 2019 وقمنا ببناء دفاعات بناءً على ما تعلمته شركات التكنولوجيا الكبيرة من انتخابات الولايات المتحدة لعام 2016، وكنا جاهزين أيضًا للأنشطة المحلية المحتملة بناءً على التوجهات التي لاحظناها حول كيفية إنشاء محتوى مضلل ونشره عبر الإنترنت".

وتابع "قمنا بالاستثمارات الصحيحة في الأدوات التي سمحت لنا بتقليل إمكانية المستخدمين من العثور على المعلومات المضللة وشروط التحريض. وانتقلنا إلى إعادة توجيه الوسوم المضللة بسرعة إلى إرشادات المجتمع بدلًا من إظهارها كنتائج بحث، ساعدنا هذا النهج على مكافحة محتوى نظرية المؤامرة QAnon، رغم ذلك نؤكد على أنه يجب علينا باستمرار تحديث إجراءات الحماية الخاصة بنا مع تطور المحتوى والمصطلحات. وساعدنا تحديد أولويات أوقات الاستجابة الأسرع لفحص الحقائق في اتخاذ قرارات مستنيرة وسريعة بشأن المحتوى الناشئ".
وأوضح التقرير أن بناء العلاقات مع مجموعة من الخبراء أدى إلى تحسين المستوى العام تجاه سلامة النظام الأساسي، من السياسات إلى استراتيجيات التنفيذ إلى تجارب المنتج في التطبيق، مع الاستمرار في التحسن.

تطوير التطبيق لمكافحة التضليل

أكد الموقع أنه سيواصل تحسين أنظمته لاكتشاف المحتوى المضلل والإبلاغ عنه بشكل استباقي لمراجعته. وأنه يمكنه اكتشاف المعلومات المضللة المعروفة على الفور باستخدام بنك التجزئة للمعلومات المضللة، كما يعمل على تطوير نماذج حتى يتمكن من تحديد الإصدارات المعدلة من المعلومات المضللة المعروفة بشكل أفضل.

وأضاف "هناك حاجة إلى مزيد من الاستثمار لتثقيف صانعي المحتوى والعلامات التجارية بشأن متطلبات الإعلان عن المحتوى المدفوع للمؤثر. لا يسمح تيك تيوك بالإعلانات السياسية المدفوعة، وهذا يشمل مؤثري المحتوى الذين يتم الدفع لهم لإنشائها، ونتوقع أن يلتزم مجتمعنا بسياساتنا".

واختتم "هذا هو تقريرنا الأكثر شمولًا حتى الآن، ونحن فخورون بالتقدم الذي أحرزناه لزيادة الشفافية في ممارسات المحتوى والاعتدال. سنستمر في الاستماع إلى التعليقات من مجتمعنا ومشاركة تقدمنا بينما نعمل لكسب ثقة مجتمعنا".

المصدر:

Tiktok

الأكثر قراءة