` `

بيزنس إنسايدر: تسريب بيانات 533 مليون مستخدم لفيسبوك

إسلام عزيز إسلام عزيز
تكنولوجيا
4 أبريل 2021
بيزنس إنسايدر: تسريب بيانات 533 مليون مستخدم لفيسبوك

نشر مستخدم في منتدى للقرصنة، بتاريخ 3 مارس/آذار الفائت، أرقام هواتف وبيانات شخصية لمئات الملايين من مستخدمي موقع فيسبوك، مجانًا عبر الإنترنت.

ووفقًا لموقع بيزنس إنسايدر الرقمي، تضمنت البيانات معلومات شخصية لأكثر من 533 مليون مستخدم على "فيسبوك" من 106 دولة، بما في ذلك أكثر من 32 مليون مستخدم في الولايات المتحدة، و11 مليون من في المملكة المتحدة، و 6 ملايين في الهند. وتحتوي البيانات على أرقام هواتف ومعرفات "فيسبوك"، والأسماء الكاملة والمواقع وتواريخ الميلاد والسير الذاتية، وفي بعض الحالات عناوين البريد الإلكتروني.

وراجع موقع بيزنس إنسايدر، عينة من البيانات المسربة وتحقق من عدة سجلات من خلال مطابقة أرقام هواتف مستخدمي "فيسبوك" المعروفين، بالمعرفات المدرجة في مجموعة البيانات. كما تحقق أيضًا من السجلات عن طريق اختبار عناوين البريد الإلكتروني من مجموعة البيانات في ميزة إعادة تعيين كلمة المرور، والتي يمكن استخدامها للكشف جزئيًا عن رقم هاتف المستخدم.

قال متحدث باسم "فيسبوك" لإنسايدر، إن البيانات تم كشفها بسبب ثغرة أمنية قامت الشركة بتصحيحها في عام 2019.

وحاول موقع إنسايدر الوصول إلى المتسرب من خلال تطبيق المراسلة تليغرام، لكنه لم يتلق ردًا.

وأكد الموقع على أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها العثور على عدد كبير من أرقام هواتف مستخدمي "فيسبوك" مكشوفة عبر الإنترنت. وأنّ الثغرة الأمنية التي تم الكشف عنها في عام 2019 سمحت بشطب أرقام هواتف الملايين من خوادم "فيسبوك"، في انتهاك لشروط الخدمة. 

وتعهد موقع فيسبوك سابقًا باتخاذ إجراءات صارمة ضد جمع البيانات الجماعية بعد أن ألغت Cambridge Analytica بيانات 80 مليون مستخدم، في انتهاك لشروط خدمة الموقع لاستهداف الناخبين بإعلانات سياسية في انتخابات عام 2016.

 

المصدر:

Businessinsider

الأكثر قراءة