` `

بايدن العملاق وكارتر الصغير.. ما حقيقة هذه الصورة؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
9 مايو 2021
بايدن العملاق وكارتر الصغير.. ما حقيقة هذه الصورة؟

نشر البيت الأبيض صورة للرئيس الأميركي جو بايدن وزوجته جيل، خلال زيارتهما مؤخرًا، للرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر وزوجته وروزالين، للاحتفال باليوم المئة لبايدن في المنصب. 

وأثارت الصورة الجدل والتساؤلات على مواقع التواصل الاجتماعي، مع موجة سخرية واسعة في أميركا بعد نشرها، بسبب حجم بايدن وروزالين غير العادي في الصورة، إذ يبدو بايدن وزوجته أكبر بشكل مبالغ به من حجمهما، وعلى الرغم من أنّ التغيرات الجسدية الطبيعية خلال الشيخوخة قد تلعب دورًا هنا، لكن من الصعب أن تصل لهذه الدرجة. كما أنّ مقياس قدميّ جيمي كارتر مقارنة ببقية جسده غريب، كما تبدو الكراسي وكأنها من بيت للدمى.

فهل حجم بايدن أكبر في الواقع من من حجم كارتر لهذه الدرجة؟

وفقًا لمقال نشرته صحيفة ذا غارديان، فالأمر ليس كذلك. وجو بايدن في الحقيقة أطول قليلًا من روزالين، لكن ليس بهذا القدر الظاهر في الصورة. ومن المحتمل أن تكون الصورة مشوهة باستخدام عدسة ذات زاوية واسعة، إذ عند التقاط صور في مساحة صغيرة، غالبًا ما لا يكون هناك مساحة للتحرك بعيدًا بما يكفي لإدخال الجميع في الإطار، لذلك تستخدم عدسة يمكنها استيعاب كل شيء. ولسوء الحظ، إذا كنت تستخدم عدسة واسعة حقًا، أثناء الوقوف أيضًا على مقربة شديدة من الموضوعات، سيؤدي ذلك إلى تشويه الصورة، مما يجعل المقربين من الكاميرا يبدون عمالقة بينما يتقلص البعيدون.

ويحدث العكس عند استخدام عدسة تكبير، فإنها ستضغط المساحة، مما يجعل العناصر الموجودة في الصورة تبدو أقرب معًا. 

وأوضح موقع "Potus.com" أنّ جيمي كارتر يبلغ طوله 177 سم، ويزيده جو بايدن طولًا بـ 5 سم فقط، إذ يبلغ  182 سم، لذا يجب أن تكون خدعة الكاميرا موجودة في الصورة هنا.

هل هناك أي إعدادات أو معدات خاصة يمكن استعمالها إذا أردت أيضًا التقاط صورة تبدو فيها كبيرة بشكل غير مألوف بجوار رئيس سابق؟

لا تحتاج إلى معدات خاصة لإنشاء هذا الخداع البصري. إذا كان لديك آيفون 11 أو 12، فيمكنك في الواقع استخدام إعداد الزاوية العريضة في الكاميرا على الهاتف لالتقاط مجال رؤية أوسع. لذا فقط اطلب من أي رئيس سابق تقابله أن يتراجع قليلًا، ثم ضع نفسك في المقدمة، وانطلق.

إذا كان لديك كاميرا احترافية ذات عدسات قابلة للتبديل، فيمكنك الحصول على نتيجة أكثر إثارة. وإذا كنت تستخدم عدسة ذات بُعد بؤري يبلغ 10-15 ملم على سبيل المثال، فيمكنك أن تجعل نفسك تلوح في الأفق.

ونشرت ذا غارديان صورة أخرى توضح عملية الوهم البصري، لرئيس الوزراء النيوزيلندي السابق جون كي، وهو يصافح لاعب فريق بلاكس النيوزلندي، سام وايتلوك، بعد مباراة نصف نهائي كأس العالم للركبي عام 2015 بين جنوب أفريقيا ونيوزيلندا في لندن.

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت الصحيفة صورة أخرى التُقطت ليلة رأس السنة بتاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول 2015، في مدينة مانشستر ، وأُشيد بها باعتبارها "صورة مثالية". إذ تُشبه الصورة في تكوينها إحدى روائع عصر النهضة. وتُصور الشرطة وهي تصارع رجلًا في المقدمة، وحشودًا تراقب بالقرب من مخبز في الخلف، ورجل نبيل يرتدي اللون الأزرق مستلقيًا على الأرض. وتُستخدم الصورة لشرح تحقيق التوازن في الصور وتعكس جمال الطبيعة.

 

المصدر:

The Guardian

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة