` `

بايدن يتهم فيسبوك بقتل الناس بسبب المعلومات المضللة والشركة ترد

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
17 يوليو 2021
بايدن يتهم فيسبوك بقتل الناس بسبب المعلومات المضللة والشركة ترد
تتعرض مواقع التواصل لانتقادات بسبب المعلومات المضللة حول كورونا (Getty)

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الجمعة، إن مواقع وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، "تقتل الناس" من خلال السماح بنشر معلومات مضللة حول كوفيد-19، في الوقت الذي يكثف فيه البيت الأبيض خطاباته حول المعلومات الزائفة على مواقع التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بالوباء.

وقال للصحفيين "إنهم يقتلون الناس، انظروا، الوباء الوحيد الذي لدينا هو من بين غير الملقحين، وهم يقتلون الناس".

كما انتقدت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، في وقت سابق، مواقع التواصل الاجتماعي لاتخاذها إجراءات غير كافية بشأن المعلومات المضللة.

وقالت بساكي إن "فيسبوك" والشركات الأخرى لا تفعل ما يكفي لمكافحة المعلومات الزائفة حول اللقاحات".  وأضافت "من الواضح أن هناك خطوات اتخذوها. هناك إجراءات إضافية بإمكانهم اتخاذها. من الواضح أن هناك الكثير مما يمكن عمله".

وتحدث أيضًا الجراح العام الأميركي فيفيك مورثي، عن الموجة المتزايدة من المعلومات الزائفة حول كوفيد-19، وقال إن ذلك يزيد من صعوبة مكافحة الوباء وإنقاذ الأرواح.

وردًا على ذلك، قال المتحدث باسم "فيسبوك" داني ليفر، في بيان "لن تشتت انتباهنا الاتهامات التي لا تدعمها الحقائق. الحقيقة هي أن أكثر من ملياري شخص شاهدوا معلومات موثوقة حول كوفيد-19 واللقاحات على فيسبوك، وهي أكثر من أي مكان آخر على الإنترنت". وأضاف "استخدم أكثر من 3.3 مليون أميركي أيضًا أداة البحث عن اللقاحات لمعرفة مكان وكيفية الحصول على اللقاح. وتظهر الحقائق أن فيسبوك تساعد في إنقاذ الأرواح". 

وزادت إدارة بايدن مؤخرًا، من هجماتها على "فيسبوك"، وتتعرض الشركة لانتقادات بسبب المعلومات المضللة المُتعلقة بكوفيد-19، ونظريات المؤامرة والمحتوى المضاد للتطرف. 

ويأتي انتقاد الإدارة الأميركية لشركة التواصل الاجتماعي، في وقت تشهد فيه البلاد ارتفاعًا في عدد الإصابات والوفيات بكوفيد-19، بين الأشخاص غير المطعمين.

وارتفعت حالات الإصابة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة بنسبة 70٪، مقارنة بالأسابيع السابقة، فيما ارتفعت الوفيات بنسبة 26٪، مع حدوث حالات تفشي في أجزاء من البلاد ذات معدلات تطعيم منخفضة.

وقال العديد من الأشخاص المؤهلين الذين رفضوا التطعيمات في الولايات المتحدة إنهم لا يثقون بها.

وفي مارس/آذار الفائت، أفاد تقرير بأن نشطاء مناهضين للقاحات على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ويوتيوب وإنستغرام وتويتر، وصلوا إلى أكثر من 59 مليون متابع، مما يجعل منصاتهم أكبر وأهم منصات تواصل لمناهضي التطعيم.

وفي الشهر نفسه، استجوُب مارك زوكربيرغ وسوندار بيتشاي وجاك دورسي، الرؤساء التنفيذيون لفيسبوك وجوجل وتويتر في الكونغرس، بشأن التضليل الإعلامي.

وأخبر دورسي أعضاء مجلس الشيوخ أن "تويتر" ملتزم بالإشراف على المشاركات. وقال بيتشاي إن "يوتيوب" عمل على إزالة المحتوى المضلل، وسلط الضوء على دوره في نقل معلومات اللقاح.

المصادر:

Reuters

Reuters

Cnbc

abc News

BBC

The Washington Post

اقرأ/ي أيضًا:

استراتيجية جديدة في بريطانيا لمواجهة الأخبار الكاذبة

هل يوقف التحقق من المعلومات تسرب الأخبار الكاذبة في الجسم السياسي؟

الأكثر قراءة