` `

خبر زائف يورط شركة غربية في اتفاق مزعوم لتصنيع الحشيش مع طالبان

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
27 نوفمبر 2021
خبر زائف يورط شركة غربية في اتفاق مزعوم لتصنيع الحشيش مع طالبان
نفت الشركة الأسترالية اتفاقها مع طالبان (getty)

تعرضت شركة استشارات طبية أسترالية صغيرة، لحملة إعلامية غير متوقعة، بعد أن ورد اسمها بالخطأ في اتفاق مع حركة طالبان الحاكمة في أفغانستان، على تمويل مصنع لمعالجة الحشيش بقيمة 450 مليون دولار.

وقال تقرير صادر عن  وكالة بجواك الأفغانية، إن ممثلين عن شركة " سي فارم"  Cpharm ومقرها أستراليا، التقوا بمسؤولي مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية لمناقشة إنتاج الأدوية والكريمات في المصنع، مما يوفر الاستخدام القانوني للقنب المنتشر هناك.

وقالت وكالة رويترز إن عددًا من وسائل الإعلام العالمية، نقلت هذا التقرير، ومنها صحيفة ذا تايمز الإنجليزية، التي نشرت تقريرًا خاصًا ورد فيه اسم الشركة الأسترالية. كما أعادت حسابات على موقع تويتر ترتبط بهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" وقناة عربية نشر هذا الخبر. 

شركة "سي فارم" وهي شركة عائلية يعمل بها 17 موظقًا، قالت لوكالة رويترز "لم نتحدث على الإطلاق مع حركة طالبان وليس لنا أي تعاملات في الخارج أو متعلقة بالقنب".

وقال توني جابيتس، المدير المالي للشركة "نحن نحاول فقط معرفة ما سنفعله لوقف ذلك".

وأضاف "لقد تلقينا 40 أو 50 مكالمة اليوم على الأرجح. إنها فقط خارج نطاق السيطرة وكلها أكاذيب".

وتقدم شركة  "سي فار" النصائح الطبية حول المنتجات الصيدلانية، وهي ليست شركة مصنعة، ولا تقبل عقود تصنيع بأي حال من الأحوال. 

وأضاف جابيتس لرويترز، أن الشركة لن تكون قادرة على جمع 450 مليون دولار. ومعظم الشركات التي نتعامل معها ستطلع على هذا المقال وتضحك".

المصدر:

Reuters

الأكثر قراءة