` `

ادّعاءات مضلّلة رافقت مليونية 30 يونيو 2022 في السودان

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
1 يوليو 2022
ادّعاءات مضلّلة رافقت مليونية 30 يونيو 2022 في السودان
تعود الصور ومقاطع الفيديو إلى أحداث قديمة (تويتر)

خرجت يوم أمس الخميس 30 يونيو/حزيران، مظاهرات في السودان ضد الحكم العسكري البلاد، تزامنت الاحتجاجات مع ذكرى مرور ثلاث سنوات على احتجاجات 30 يونيو 2019، التي أطاحت بنظام الرئيس السابق عمر البشير وقادت إلى ترتيب لتقاسم السلطة عبر حكومة انتقالية مكونة من مدنيين وعسكريين.

أخبار مضللة انتشرت مع مظاهرات 30 يونيو 

وتزامنًا مع خروج المظاهرات في شوارع ومدن السودان، انتشرت صور ومقاطع فيديو مضللة، تعود إلى أحداث قديمة، عمل "مسبار" على تفنيدها ونشر تحقيقات يوضح حقيقتها.

كان أبرزها صورة ادّعى ناشروها أنّها تُظهر مصابين تعرّضوا للاعتداء في موكب إعلان مليونية 30 يونيو. وتحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبين أنّه مضلّل، لأنّ الصورة قديمة ومنشورة منذ يونيو عام 2019، على أنها التقطت عقب فضّ اعتصام القيادة العامة في الخرطوم، حينها.

مظاهرة في أم درمان

ونشرت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمظاهرات خرجت في مدينة أم درمان في السودان، يوم الخميس 30 يونيو، ونشرته بعض الصفحات ضمن خاصية البث المباشر ليتم تداوله على أنه حدث آني. لكنه في الحقيقة مقطع قديم ونُشر على موقع يوتيوب في الأول من شهر يوليو/تموز عام 2019، تحت عنوان " ثورة السودان - مليونية 30 يونيو".

مظاهرة في الخرطوم

كما انتشر مقطع فيديو آخر قيل إنه لمظاهرة خرجت في مدينة الخرطوم، يوم أمس 30 يونيو أيضًا. وكشف "مسبار" أنّ مقطع الفيديو قديم ونُشر على موقع يوتيوب بتاريخ 30 يونيو عام 2019، بعنوان "مليونية 30 يونيو في أحد شوارع العاصمة الخرطوم جوار القصر الجمهوري".

صورة من مظاهرات 30 يونيو

صورة أخرى تم تداولها بشكل واسع، مع ادعاء أنّها من المظاهرات التي خرجت يوم أمس الخميس 30 يونيو، في السودان. وتحقق "مسبار" منها وتبين أنها قديمة وليست من المظاهرات الأخيرة يوم أمس 30 يونيو في السودان، وسبق أن نشرتها حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، على أنّها من احتجاجات حدثت في إبريل/نيسان عام 2019.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس من قصف الجيش السوداني مناطق إثيوبية حديثًا

الصورة لا علاقة لها بالاشتباكات الأخيرة بين السودان وإثيوبيا

الأكثر قراءة