` `

مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة خلال النصف الأوّل من عام 2022

وداد السعودي وداد السعودي
أخبار
13 يوليو 2022
مؤشر مسبار لأبرز الأخبار الزائفة خلال النصف الأوّل من عام 2022
فحص مسبار 1602 ادّعاءً حول موضوعات مختلفة

خلال النصف الأول من عام 2022، تابع فريق "مسبار" جهوده في عملية تتبع وفحص الأخبار والمعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة في العديد من دول العالم، خاصة في المنطقة العربية والشرق الأوسط، إذ نشر 1602 مادّة فحص حقائق، إلى جانب 184 مدونة تناولت قضايا عدّة متعلقة بالأخبار الكاذبة وأثرها على مجالات مختلفة، كما شملت المواد المنجزة تحليلات للمحتوى الزائف المرتبط بأحداث معينة، وواكبت بعض المدونات أهمّ المستجدات في حقل تقصّي المعلومات.

Graphical user interface

Description automatically generated

توزيع المواد حسب التصنيف

توزعت تحققات "مسبار" خلال النصف الأول من عام 2022 على تصنيفات عدّة، ما بين مضلل وزائف وانتقائي وإثارة وساخر وصحيح وخرافة. كان تصنيف مضلّل الأعلى بـ 1227 مادة، يليه تصنيف زائف بـ 336 مادة، ثم تصنيف إثارة بـ 15 مادة إضافة إلى 9 مواد تحت تصنيف ساخر. ونُشرت 8 مواد تحت تصنيف صحيح، و6 مواد حملت تصنيف انتقائي ومادة واحدة بتصنيف خرافة.

صورة متعلقة توضيحية

توزيع المواد حسب الموضوع

تنوّعت مواضيع مواد التحقّق المنشورة في "مسبار" خلال النصف الأول من العام الجاري لتشمل 16 موضوعًا، كان النصيب الأكبر منها لحقل الأخبار بـ 879 مادة، تلاه حقل الرياضة بعدد 243 مادة، ثم السياسة بـ 242 مادة، ثم 58 مادة في حقل الدين والروحانيات، وتوزعت باقي المواد على مواضيع العلوم والصحة والتكنولوجيا والفن والثقافة والموسيقى والتغذية والمأكولات والمشروبات ونمط الحياة وألعاب الفيديو والسفر والأعمال والترفيه.

صورة متعلقة توضيحية

توزيع المواد حسب الدول 

غطّت المواد المنجزة في النصف الأول من العام الجاري عددًا كبيرًا من دول العالم، تصدّرت أوكرانيا قائمة الدول بـ 126 مادة، تلتها روسيا بـ 113 مادة، ثم مصر بـ 107 مواد، ثم تونس بـ 106، ثم فلسطين بـ 103.

وكان نصيب اليمن 80 مادة، والسعودية 73 مادة، والجزائر 69 مادة، وسورية 67 مادة، والعراق 65 مادة، والولايات المتحدة 64 مادة، والمغرب 59 مادة. 

وتساوت دول الإمارات وليبيا وفرنسا بعدد المواد التي تحقّق منها "مسبار" خلال هذه الفترة، بـ 26 مادة لكلٍ منها، وتساوت لبنان وإسبانيا بـ 14 مادة. كما تساوت الأردن والكويت بـ 10 مواد، كما كان للعديد من الدول الأوروبية والهند ودول أفريقية حضور في مواد فحص الحقائق التي نشرها "مسبار" مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

مدونات مسبار خلال النصف الأول من عام 2022

نشر "مسبار" مؤخرًا 184 مدونة تنوعت مواضيعها بين تحليلات للمحتوى الزائف المرتبط بأحداث معينة والحديث عن أهم المستجدات في حقل تقصّي المعلومات إلى جانب تناول قضايا عدّة متعلقة بالأخبار الكاذبة وأثرها على مجالات مختلفة. من هذه المدونات على سبيل المثال لا الحصر: مدوّنة بعنوان “موقع تويتر يوسّع استخدام خاصية الإبلاغ عن المعلومات المضللة”، وأخرى بعنوان “تويتر تُحذّر من المحتوى المضلل حول الحرب الأوكرانية”.

وتناولت إحدى المدونات التهديد الذي يمثّله برنامج بيغاسوس على متقصي الحقائق والصحفيين، وتناولت أخرى دور المعلنين في مكافحة الأخبار الزائفة، كما أجابت إحدى المدونات عن سؤال “كيف تتحول السخرية إلى تضليل؟”، وغيرها من المدونات التي ننصح بقراءتها من هنا.

أحداث مهمة شغلت العالم طالتها الأخبار الكاذبة 

خلال النصف الأول من عام 2022، شهد العالم العديد من الأحداث الهامة التي شغلت الرأي العام وطالتها الأخبار الكاذبة، والتي عمل فريق “مسبار” على تقصّي حقيقتها.

الأزمة الروسية الأوكرانية والأخبار الكاذبة حولها

تسارعت وتيرة انتشار الأخبار المضلّلة منذ أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع فجر 24 فبراير/شباط الفائت، عن بدء عملية عسكرية في أوكرانيا، سواءً على وسائل الإعلام أو على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما يلي أمثلةً عن أبرز الادّعاءات التي تحقّق منها "مسبار": 

تحقق "مسبار" من صورة ادّعى متداولوها أنّها لبداية سقوط الصواريخ على أوكرانيا، ولكن تبيّن أنّها قديمة وتعود لانفجار مستودع ذخيرة في مدينة كالينيفكا وسط أوكرانيا في سبتمبر/أيلول 2017. وانتشر مقطع فيديو على أنّه لعملية قتل جماعي لجنود أوكرانيين في قصف جوي روسي، إلّا أنّ الادّعاء كان مضلّلًا، ويعود لقصف الطيران الأميركي مقاتلين من طالبان في أفغانستان عام 2012.

ونشر "مسبار" عددًا من المدونات التي جمع خلالها أهم الادّعاءات التي تحقّق منها حول الغزو الروسي لأوكرانيا من هنا وهنا وهناوهنا.

حادثة الطفل ريّان وأبرز الأخبار المضللة التي انتشرت حولها

تعرّض طفل مغربي يُدعى ريان، لحادث سقوط في بئر على عمق نحو 32 مترًا، في مدينة شفشاون المغربية، مطلع فبراير الفائت، وظلّ عالقًا فيه قرابة ستة أيام، ورغم المحاولات والجهود التي بذلتها فرق الإنقاذ للوصول إليه، إلا أن الحادث انتهى بموت الطفل ذي الخمس سنوات فور إخراجه من البئر، وفقًا لما أعلنته المصادر المغربية الرسميّة. شغلت الحادثة الرأي العام وكانت مرمى الأخبار المضلّلة، ومن هذه الأخبار التي رصدها “مسبار” صور مضللة ادّعى متداولوها أنها لريان بعد خروجه من البئر، ولكن تحقيق "مسبار" كشف أن إحدى هذه الصور قديمة ومرتبطة بحادثة سقوط طفل عراقي في بئر في الموصل.

وانتشر مقطع فيديو على أنّه من عمليات إنقاذ الطفل الريان، إلّا أنّ المقطع كان مضلّل، لأنّه لإنقاذ طفل عراقي سقط في بئر في منطقة تازة. 

ونشر "مسبار" مدونة بعنوان "أبرز الأخبار المضللة التي انتشرت عن حادثة الطفل ريّان".

التصعيد الإسرائيلي في القدس خلال شهر رمضان 2022

تصاعدت الأحداث في المسجد الأقصى والأراضي الفلسطينية خلال شهر رمضان الفائت، عندما اقتحمت قوات الاحتلال بتاريخ 15 إبريل/نيسان 2022، عقب صلاة الفجر، المبنى القبلي من المسجد الأقصى وباغتت المصلين بإطلاق وابل من الرصاص والقنابل الغازية والصوتية عليهم، ما تسبب في إصابة واعتقال المئات.  

ورافق التصعيد الإسرائيلي انتشار الشائعات والمعلومات المضللة، إذ انتشرت صورة مضلّلة للناشطة منى الكرد مع ادّعاء أنّها التُقطت خلال إفطار مع مستوطنين في القدس، ليتبيّن أنّها قديمة، وتعود لإفطار الناشطة منى الكرد مع متضامنين وصحافيين في مايو/أيّار 2021، بعد محاولات سلطات الاحتلال طرد عائلة الكرد وبقية عائلات حي الشيخ جراح للاستيلاء على منازلهم.

وفي مدونة بعنوان "رمضان 2022.. الأخبار الكاذبة تطال مجريات التصعيد الإسرائيلي في القدس" رصد "مسبار" أبرز الأخبار الكاذبة حول التصعيد الاسرائيلي في الأراضي المحتلّة خلال شهر إبريل الفائت.

مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة

تصدَّرت الأخبار المُتعلقة بمقتل مراسلة شبكة الجزيرة في فلسطين، شيرين أبو عاقلة في 11 مايو الفائت، وسائل الإعلام العربية والعالمية ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. إذ استشهدت أبو عاقلة، برصاص قناص إسرائيلي خلال تغطيتها لاقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين.

وترافق هذا الحدث بانتشار العديد من الأخبار والروايات المضلّلة التي فنّدها فريق مسبار، إذ انتشر خبر زائف مفاده أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل قاتل الصحفية أبو عاقلة في عملية أمنية في مخيم جنين، وانتشر أيضًا مقطع فيديو قديم قيل إنّه من العشاء الأخير لأبو عاقلة قبل مقتلها.

ونشر فريق “مسبار” مدونة بعنوان "رواية الاحتلال حول مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة: هروب من المسؤولية"، وأخرى بعنوان "هل غطّت الصحف الغربية حادثة مقتل أبو عاقلة بمهنيّة؟".

جريمة مقتل طالبة جامعة المنصورة نيّرة أشرف

عقب مقتل الطالبة نيّرة أشرف في جامعة المنصورة على يد زميلها محمد عادل يوم 20 يونيو الفائت، نُشرت العديد من الشائعات حول القضيّة، رصد "مسبار" أبرز هذه الادعاءات في مدونة بعنوان "أخبار مضللة رافقت قضية مقتل الطالبة في جامعة المنصورة نيرة أشرف".

التصريحات المسيئة للإسلام وللنبي محمّد في الهند

عقب تصريحات مسيئة للنبي محمّد وللإسلام أدلى بها مسؤولان هنديّان في حزب بهارتا جاناتا الهندي، نُشرت العديد من الأخبار المضللة، منها ادعاء جاء فيه أنّ رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي تطاول على النبي محمد وزوجاته مؤخرًا. وتبيّن أنّ الادّعاء زائف.  

كما نشر "مسبار" مدونة بعنوان "أبرز الأخبار المضلّلة التي انتشرت عقب التصريحات المسيئة للإسلام". 

مظاهرات السودان والأخبار المضلّلة حولها

انتشرت صورة ادّعى ناشروها أنّها تُظهر مصابين تعرّضوا للاعتداء في موكب إعلان مليونية 30 يونيو، وبيّن تحقق "مسبار" أنّ الادعاء مضلّل؛ إذ إنّ الصورة قديمة ومنشورة منذ يونيو 2019، على أنّها التُقطت عقب فضّ اعتصام القيادة العامة في الخرطوم، حينها.

ويمكنكم متابعة أبرز تلك الأخبار المضلّلة في مدونة بعنوان "ادّعاءات مضلّلة رافقت مليونية 30 يونيو 2022 في السودان".

الأحداث السياسية في تونس هدف لمروجي الأخبار الكاذبة

تحقّق "مسبار" من الادّعاء حول وضع رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، تحت الإقامة الجبرية ووجد أنّه زائف. كما كشف "مسبار" التضليل الذي تنطوي عليه صورة ادّعى ناشروها أنّها لتعزيزات أمنيّة أمام البرلمان التونسي خلال جلسته الافتراضية، واتّضح أنّ الصورة قديمة ولا علاقة لها بجلسة البرلمان الافتراضية. وتجدون المزيد من الأخبار الكاذبة حول الشأن التونسي في مدونة بعنوان "الأخبار الزائفة ترافق تطورات الأحداث على الساحة التونسية".

للرياضة نصيب الأسد من الأخبار الكاذبة

جمع "مسبار" الأخبار الكاذبة حول الأحداث الرياضية بعدد من المدونات منها: شائعات رافقت نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وليفربول، ومدونة مبابي مثالًا.. لماذا ترافق الإشاعات انتقال اللاعبين في كرة القدم؟

كما نشر مدونة بعنوان "شائعات انتشرت مع مباراة مصر والسنغال في تصفيات كأس العالم 2022"،  ومدونة "شائعات انتشرت عن ساديو ماني خلال بطولة أمم أفريقيا"، ومدونة "شائعات انتشرت عن تعرض المنتخب الجزائري للسحر في بطولة أمم أفريقيا".

كان هذا عرضًا لأبرز القضايا التي تركّزت عليها الأخبار الزائفة والمضللة خلال النصف الأول من عام 2022 والتي كشف "مسبار" حقيقتها. يمكنك الاطلاع على أهم نصائح "مسبار" من هنا.

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة