` `

ما حقيقة مشاركة فئران في البحث عن ضحايا الزلزال الأخير في تركيا؟

خلود رضا خلود رضا
أخبار
16 فبراير 2023
ما حقيقة مشاركة فئران في البحث عن ضحايا الزلزال الأخير في تركيا؟
نفت منظمة أبوبو مشاركتها في عمليات الإنقاذ في تركيا (Apopo)

تتداول مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حديثًا، خبرًا مفاده أنّ الفئران التي تدربها منظمة أبوبو البلجيكية، ستشارك في مهام البحث عن العالقين تحت أنقاض الزلزال الأخير في تركيا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّ منظمة أبوبو أعلنت مؤخرًا، بأنّ الفئران غير جاهزة للمشاركة في عمليات البحث تحت أنقاض الزلزال الأخير حتى الآن. 

أبوبو غير جاهزة لإرسال الفئران إلى تركيا حتى الآن

قال مهندس الكهرباء ساندر فيرديسن، الذي يعمل مع منظمة أبوبو، في تصريح لموقع فاست كومباني يوم التاسع من فبراير/شباط الجاري، إنّ الفئران ليست جاهزة للمشاركة في الكارثة الحالية، موضحًا “لا نرغب لأن نتواجد هناك ونحن غير جاهزين، فقد نسبب أضرارًا إلى جانب أضرار الزلزال، ولكننا نأمل أن نتمكّن من المساعدة في كوارث مستقبلية”.

صورة متعلقة توضيحية

وبفحص الروابط التي ادّعت المنشورات أنّها مصادر الخبر المتداول، وجد "مسبار" أنّها قديمة ومنشورة بين يونيو/حزيران وأكتوبر/تشرين الأول من عام 2022، وتتحدث عن عملية تدريب الفئران نفسها، ولم يتضمن أي منها معلومات عن مشاركة الفئران في البحث تحت ركام الأبنية المهدّمة في تركيا مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

كما أنّ مقال صحيفة الشرق الأوسط الذي نُشر بالعربية والتركية يوم 10 فبراير/شباط الجاري، وأشار إليه بعض متداولي الادّعاء كمصدر للخبر، نقل الخبر من موقع فاست كومباني، وأشار إلى إمكانية استخدام الفئران المدربة في الكوارث المستقبلية ولم يؤكّد استخدامها في تركيا عقب الزلزال الأخير.

صورة متعلقة توضيحية

منظمة GEA التركية شريكة منظمة أبوبو في تدريب الفئران

وتبيّن لـ “مسبار”، أنّ أحدث ما نشرته منظمة أبوبو حول مشروع الفئران المدرّبة على موقعها الإلكتروني، كان في أكتوبر/تشرين الأول الفائت، وقد تحدثت في المقال عن عملية التدريب والتقنيات المستخدمة فيها والباحثين المسؤولين عن المشروع. 

وإلى جانب ذلك، ذكرت المنظمة في المقال أن منظمة GEA التطوعية التركية للبحث والإنقاذ، شريكة لها في المشروع وأنها هي من اقترحت فكرة الشراكة.

وأردفت أنّه بمجرّد تمرّس الفئران، فإنها تخطط لنقلها إلى تركيا لإجراء عمليات تدريب إضافية مع منظمة GEA، وفي حال التأكّد من نجاحها، سيتم الانتقال إلى تجارب عملية تكون فيها الفئران مستعدّة للتعامل مع أي كارثة طبيعية.

صورة متعلقة توضيحية

وكانت الصحف التركية قد نشرت في يونيو عام 2022، خبرًا عن استقدام تركيا للفئران المدرّبة خلال عام.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي منظمة أبوبو APOPO؟

تعمل منظمة أبوبو البلجيكية الموجودة في تنزانيا شمالي أفريقيا، على تدريب الفئران واستخدامها في تحسين حياة الإنسان. وتشارك الفئران المدربة في مهام الكشف عن الألغام في أفريقيا اعتمادًا على حاسة الشم القوية لديها، منذ نحو عشر سنوات. وكما أنها مدرّبة للكشف عن مرض السل في وقت مبكر.

وكانت قد بدأت منظمة أبوبو مؤخرًا، مشروع Hero Rats لتدريب الفئران على البحث عن العالقين تحت الأنقاض جرّاء الزلازل ومثيلاتها من الكوارث، والتي يصعب على فرق الإنقاذ الوصول إليها. وستكون الفئران المدربة قادرة على العثور على العالقين تحت الأنقاض وهي ترتدي حقائب على ظهرها مزودة بكاميرات ترسل صورًا، و ميكروفونات صغيرة تمكن فريق الإنقاذ من التحدث مع الشخص العالق.

 تتدرب الفئران في مواقع أنقاض افتراضية  لمدة 15 دقيقة في اليوم، وتتضمن المهمة تشغيل الفئران لمفتاح مشاركة موقعها حال العثور على ضحية، لإعلام فريق الإنقاذ الموجود خارج الأنقاض الكثيفة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

زلزال تركيا وسوريا

وضرب زلزال مدمّر تركيا وسوريا يوم السادس من فبراير الجاري، بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، قضى ضحيته أكثر من 40 ألف، إلى جانب عشرات آلاف الإصابات، ودمار واسع في المباني والبنى التحتية في البلدين. 

 

المصادر:

APOPO

Metro

Sozcu

Hurriyet

ANADOLU AGENCY (AR)

الدفاع المدني السوري

APOPO

Fast Company

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لتصدّع سد ميدانكي في سورية وليست لسدّ أتاتورك عقب الزلزال الأخير 

الصورتان قديمتان وليستا للحيتان التي نفقت في قبرص بعد زلزال تركيا وسورية

الأكثر قراءة